المخرجة هناء العمير لـ " هي ": السينما السعودية في تطور واضح

غلاف فيلم شكوى

غلاف فيلم شكوى

زارا البلوشي بطلة فيلم شكوى

زارا البلوشي بطلة فيلم شكوى

المخرجة وكاتبة السيناريو السعودية هناء العمير

المخرجة وكاتبة السيناريو السعودية هناء العمير

إبراهيم الحساوي بطل فيلم شكوى

إبراهيم الحساوي بطل فيلم شكوى

لمعت العديد من أسماء المخرجات السعوديات في عالم السينما السعودية والخليجية حتى أن البعض منهن عرفنَ عالميا و عربيا مثل هيفاء المنصور و هند الفهاد و هناء الفاسي...ومن هذا العالم، ضيفتنا في لقاء موقع "هي" المخرجة هناء العمير  حدثتنا عن طموحها و أعمالها في هذا المجال. 

من هي المخرجة هناء العمير ؟

أنا هناء العمير أعشق الكتابة خصوصا كتابة السيناريو و لي العديد من الكتابات التي لم ترَ النور و مازالت حبيسة الأرفف و فخورة بكوني مخرجة سعودية ولو أني مازلت في بداياتي ، حاصلة على الماجستير في الترجمة من جامعة هيروت وات- إدنبره، اسكوتلندا (1996).

كيف عشقت التصوير و الأفلام والإخراج ؟

عشقت كثيرا دور السينما الغير تجارية في بريطانيا والتي كانت تجذبني كثيرا ، و أعشق المخرج الياباني أكيرا كوروساوا ، و من الأفلام المفضلة لي هو فيلم "الوصايا العشر" للمخرج البولندي كريستوف كيشلوفسكي ، وكنت متابعة كثيرا للواقعية الجديدة في إيطاليا وتميزها بها رغم أن الايطاليين كانوا هواة في هذا المجال و في فرنسا كذلك .

ما هي الجوائز التي نالتها هناء من خلال أفلامها القصيرة ؟

حصلت على جائزة النخلة الفضية عن سيناريو الفيلم القصير هدف في "مسابقة الأفلام السعودية في عام 2008 ، و عن فئة أفضل سيناريو لفيلم لم ينفذ بعد ، كما عرض فيلمي الوثائقي الأول " بعيدا عن الكلام " في مهرجان الخليج (2009)، ثم شاركت في مهرجان مسقط في المسابقة الرسمية (2010)، وعرض ضمن عشرة أفلام سعودية وثائقية في سوق واقف في الدوحة.

ما هي مشاركاتك الفنية الأخرى غير الإخراج ؟

 ترأست عدة ورش لكتابة نصوص مسلسلات لقناة الأم بي سي و قناة أبو ظبي ، كما شاركت كعضو لجنة تحكيم في مهرجان الفيلم السعودي في دورته الثانية والذي عرض على قناة روتانا في عام 2013، وشاركت كعضو لجنة تحكيم في مسابقة ألوان للأفلام القصيرة في عام 2013 . و اعتمدت في مهرجان كان السينمائي الدولي  2014  لتغطية المهرجان لجريدة الرياض السعودية.

حدثينا أكثر عن فيلمك الأخير "شكوى ".

لا زلت أراه كالفيلم الذي كان يمكنني أن أقدم من خلاله الأجمل و الأفضل لولا إمكانياتي البسيطة التي أخرجت بها الفيلم بمساعدة طاقم الفيلم الرائع الذي أعطى بحب و بسخاء ليخرج فيلم شكوى للنور ، و شارك فيلمي الروائي القصير "شكوى" و الذي قمت بكتابته وإخراجه في المسابقة الرسمية لمهرجان تيسه للأفلام الآسيوية والأفريقية في المغرب عام 2014 ، وحاز على جائزة النخلة الذهبية في مهرجان أفلام السعودية 2015 .

استغرقت كتابته أيام لكنه بقي سجيناً لشهور حينما لم أجد من يمثل النص لكن في النهاية تم اعتماد الممثل إبراهيم الحساوي و زارا البلوشي و أخذ تصوير الفيلم الخارجي بين 2 و 3 أيام  ايام و التصوير الداخلي 3 أيام .

هل من الممكن أن نرى هناء العمير كاتبة رواية كونك تحبين الكتابة  ؟

نعم بإذن الله هناك عمل درامي طويل كتبته لعمل فيلم طويل وربما أحول النص إلى رواية أدبية لأني لا أريد أن أبقيه سجين في الرف مع الكثير من الأعمال التي كتبتها فأنا أرى نفسي محترفة في كتابة السيناريو والإخراج هواية لا أكثر رغم إخراجي لفيلم هدف و بعيد عن الكلام .

الجميل في المخرجات السعوديات تعاونهن مع بعضهن. حدثينا عن ذلك .

نعم هناك تعاون مستمر بيننا فمثلا فيلم "بسطة" للمخرجة هند الفهاد و الذي حقق الكثير من الجوائز والإنجازات و حاز على جائزة لجنة التحكيم للفيلم الخليجي القصير في مهرجان دبي السينمائي الدولي2015 و جائزة أفضل فيلم في مهرجان "الشباب للأفلام ، و هناك فيلم آخر كتبته وسيكون من إخراج هند كذلك ،  أما فيلم هدف فأخرجته هناء الفاسي و التي واجهت بعض الصعوبات في تصويره لكنها أنجزته بشكل جميل في النهاية رغم أننا كنا نطمح للأكثر .

أخيرا هل تتوقعين أن تكون هناك معاهد متخصصة لسينما في السعودية ؟

نعم متفائلة جدا بذلك خصوصا و أن هناك الكثير من المؤشرات تؤكد مدى توجه الشباب والسيدات لهذا المجال سواء في الإخراج أو كتابة السيناريو و التصوير، فرغم بداياتنا الآن في مجال السينما لا يمكن مقارنتنا بالدول الأخرى خصوصا و أنهم لديهم الخبرة والمعاهد و الممثلين بعكسنا ، لذلك نشاهد أن سينما الافلام السعودية متنوعة و لكن بإمكانيات محدودة .