مصمم الديكور السعودي ماجد السلوم لـ " هي ": اطمح ان اصل بتراث السعودية للعالمية

ماجد السلوم

ماجد السلوم

التفاصيل الفخمة في تصاميم ماجد

التفاصيل الفخمة في تصاميم ماجد

الالوان و الديكور والاضائة كلها من الامور المهمة في الديكور

الالوان و الديكور والاضائة كلها من الامور المهمة في الديكور

يطمح ماجد ان يصل بالتراث السعودي الى العالمية

يطمح ماجد ان يصل بالتراث السعودي الى العالمية

يحرص ماجد على وضع لمساته وفقا لذوق عملائها باناقه

يحرص ماجد على وضع لمساته وفقا لذوق عملائها باناقه

يهتم ماجد بكل التفاصيل الخاصة بالتصاميم

يهتم ماجد بكل التفاصيل الخاصة بالتصاميم

من اعمال ماجد السلوم و لمساته الخاصة

من اعمال ماجد السلوم و لمساته الخاصة

مجلس من اعمال ماجد السلوم

مجلس من اعمال ماجد السلوم

يحرص ماجد على تنفيذ تصاميمه باحترافية و فخامة

يحرص ماجد على تنفيذ تصاميمه باحترافية و فخامة

لمعت الكثير من الاسماء السعودية في عالم التصميم و الديكور ليتنافس الرجال و السيدات في هذا المجال ، و من بين هذه الاسماء المصمم السعودي ماجد السلوم الذي خص موقع "هي" بهذا اللقاء الخاص .

اولا نود ان نعرف القراء بماجد السلوم ؟  

انا ماجد السلوم مصمم سعودي من قلب نجد من محافظة الدرعية ،  يسكنه الضوء و الفراغ كتعانق بيوت الطين القديمة و دفء ممراتها ، يطمح بان يصل بإرثه الثقافي الوطني الى العالمية. 

كيف كانت بدايتك في عالم الديكور والتصميم ؟  

النزعة البشرية الى الجمال هي سمة عامة لكنها تكبر و تنمو اذا تخصبت ارضها و تجهزت لها ، و حيث ان علم الديكور و التصميم كانا احد اعمدة الجمال في حياتي منذ مقتبل العمر ، فبدت بوادره في الرسم و النحت و الخط العربي ، و رايتها مجتمعة في العمارة ام الفنون لذلك بذلت لها الوقت و الجهد الكبيرين و ذلك من خلال الاطلاع و العمل الدؤب و هما اهم ادوات النجاح. 

تميزت تصاميمك بالكلاسيكية والفخامة فهل تجدها هي الاكثر طلبا عند العملاء ؟ 

من خلال القراءة المتأنية لعالم الديكور على مر العصور و تقلبات الاذواق و الادوات و اختلافها كانت الرؤية واضحة لي و ذلك بان العامل المشترك الدائم للذوق الراقي و الانيق و انسجام عالم الالوان و الخطوط و الخامات هو البصمة المؤثرة في عيون الباحثين عن الجمال في الديكور لذلك عمدت في تصاميمي الى الجمع بين بساطة الخطوط و اناقتها مع تعدد الخامات و سطوحها و الوانها بمفردات كلاسيكية بسيطة لنحصل على روح العصر و جذر الماضي في لوحة واحدة منسجمة بفهم عميق و تجلي و اضح للشغوفين بالنمط الكلاسكي الجديد و هو في حقيقة النمط الاكثر طلبا من العملاء المهتمين بالتصميم الداخلي. 

كيف ترى توجه الديكور خلال السنوات القادمة ؟  

 لا شك انه مع تطور خامات البناء و كثافة تدفقها في صناعة ادوات الديكور يبقى الخط الاول و هو التصميم عماد اي عمل فني قائم و المصمم الماهر هو الذي يوجه هذا التدفق و يروضه في اخراج عام متناسق لذلك ارى بأن مستقبل الديكور اذا احسن توجيه ادواته يتجه الى عالم اكثر غنى و اكثر تنوعا و هذا ما نلاحظه في كل يوم. 

اذا هل تجد ان هناك وعي اكثر من قبل عملائك في معرفة الديكور ؟  

نعم طالما ان عالم الديكور يعتمد فهمه و ثقافته على الثقافة البصرية للمتلقي فان ذائقة العامة ترتفع بحكم وسائل التواصل الاجتماعي التي تزخم بهذه الثقافات و بشكل عام فان المؤشر الثقافي للديكور الداخلي في منحنى تصاعدي و هذا شي جميل و ذلك ان جمال ثقافة المجتمع تتعلق بذائقته لفن العمارة و العمارة الداخلية. 

ما هي اهم المشاريع التي قمت بتنفيذها ؟  

في الحقيقة لا يمكنني ان اميز عملا عن عمل آخر صغر ام كبر لانني في خضم كل عمل اقوم به اعمل عليه بشغف كبير كأنه اول عمل و آخر عمل لي ، و ما زلت ارى عقب كل عمل بان اجمل مشاريعي ذلك الذي لم اعمله بعد ، لكنه يظل اول مشروع لي و كان مجمعا سكنيا الانطلاقة الاولى لي في عالم التصميم على الرغم من تنوع الاعمال بين السكني و التجاري و الترفيهي. 

هل من الممكن ان يؤثر توجهك الشخصي في تصاميم عملائك ؟ 

نعم بالتاكيد فاغلب الراغبين في العمل معنا قد اقدموا على ذلك بحكم علمهم المسبق في اسلوب عملنا و اطلاعهم عليه و بشكل عام فان اسلوب العمل و التصميم الذي نقوم به قد تشرب في الحديث و القديم من طرز التصميم المختلفة لذلك فان شرائح واسعة من هرمية المجتمع تميل اليه بل و تفضله. 

هل تعتمد الحاة النفسية للعميل في اختياره تصاميمه و كيف تتعامل معهم ؟ 

على حسب وعي العميل فذلك لان عالم الجمال يعتمد على شقين ، الاول موضوعي قائم على علم التناسق و الانسجام و التماثل و التناظر و التكرار الخ... اي انه علم هندسي بحت ممتلئ الكيان . 

الثاني ذاتي يعتمد على ذائقة المتلقي و ثقافته و بيئته و نشأته و نفسيته ، لذلك فان نجاح علم الجمال و الديكور الداخلي يعتمد على اتقان الشق الموضوعي و احكام ادواته و يبقى الشق الثاني هو توجيه نفسية العميل لاختيار الاسلوب  و النمط و جزئياته (الون- الخامة- الضوء الخ). 

اخيرا .. اين يرى ماجد السلوم نفسه بعد خمس سنوات من الان ؟ 

ارى المستقبل طموحا جدا لا حدود له و ان اصل الى مرتبه اصنف فيها كاحد المصممين المبدعين عالميا.