محمد خير الجراح لـ"هي" : هذه مفاجآت "باب الحارة 9".. وقريبا اقدم حفل غنائي كبير

الفنان السوري محمد خير الجراح

الفنان السوري محمد خير الجراح

محمد خير الجراح يتحدث عن اتجاهه للغناء

محمد خير الجراح يتحدث عن اتجاهه للغناء

لماذا تغير ابو بدر؟

لماذا تغير ابو بدر؟

محمد خير الجراح

محمد خير الجراح

محمد خير الجراح يكشف عن كواليس باب الحارة 9

محمد خير الجراح يكشف عن كواليس باب الحارة 9

الاعمال الدرامية والكوميديا ملعبه الذي برع فيه، واصبح اسمه وحده على الشارة كفيلا بان يجعلنا نثق في المشروع الفني، انه الفنان السوري محمد خير الجراح الذي دخل مؤخرا دخل عالم الغناء ليستحق لقب الفنان الشامل.

فهو ابن مسرح حلب الذي شارك ايضا في أهم الأعمال الدرامية. حيث أطلق في الأونة الأخيرة عدة أغنيات  بأسلوبه الخاص، بعد ان عرفه الجمهور من اقطار الوطن العربي بشخصيته الشهيرة ابو بدر في مسلسل "باب الحار" باجزاءه.. محمد خير الجراح في حوار خاص لـ"هي"..

ليلى علوى في حوار لـ"هي" : تجمعني كيمياء خاصة مع منة شلبى وهذا المشهد هو الاصعب

في البداية لابد ان نتحدث عن "باب  الحارة8".. حيث لاحظنا تغيرا ما في شخصيتك " ابو بدر"؟

بصراحة شخصية أبو بدر لم تتغير، فقط الظرف الذي وضعت فيه الشخصية تغير، وليس هويتها بعكس شخصيات اخرى في العمل  تغيرت هويتها بالمطلق وانا ضد ذلك في الحقيقة.

تعرض العمل لموجة من الانتقادات والحملات لإيقافه فهل هل ممكن ان تغادر "باب الحارة" ؟

 تم تحميل العمل  قصص وأشياء هو بريء منها  واقول للجميع :"حلو عن باب الحارة "..وانا بالطبع مستمر  في العمل وأحب أبو بدر ولن أخونه ابدا حتى اخر جزء.

اذن ما الذي يغريك كفنان في عمل مثل "باب الحارة" لتستمر في كل اجزائه ؟

 "باب  الحارة" وضعنا في الواجهة وانا مستفيد منه وهو قدمني للجمهور العربي  وحقق لي شهرة واسعة وصنع نجوم غيري ووضعهم في الصدارة ايضا،  ونجاحه  تخطى حدود سوريا  فمثلا ان  تقدم عمل سوري  وبشخصيات سورية  للجمهور المصري  على سبيل المثال ويعجبوا بالعمل ويتعلقوا بشخصياته  هذا يعد انجاز كبير جدا، وكل الذي ينتقد العمل هو خارجه او ابعد عنه لسبب من الأسباب، وبالطبع ليس هناك عمل خالي من العيوب والذي لا يعمل هو الذي لا يخطئ، فهذه قاعدة معروفة. 

تم تقديم عدة اعمال من البيئة الشامية وكنت انت مشارك فيها فلماذا "باب الحارة" في رأيك أثار كل هذا الجدل ؟

كل الأعمال التي قدمتها او التي شاركت ببعضها لم تستطع ان تزيح "باب الحارة" عن الصدارة  لأنه أضحى حالة خاصة  وأقول قدموا شيء جديد أو مماثل أفضل من النقد الذي لن يجدي  نفعا ولن يستطيع  أحد ان يزيل من وجدان الناس محبتهم لهذا المسلسل.

وماذا ستقدم في "باب الحارة9" المقرر عرضه في رمضان 2017؟

سيحمل الدور الكثير من المفاجآت  من حيث  الحدث سيوضع ابو بدر  في عالم وأحداث مختلفة  دون تغير بمضمون الشخصية كما قلت، حيث سيبقى ابو بدر الشخص الطيب المحب للحارة  ولن تتغير علاقته مع زوجته فوزية ومع شخصيات العمل الأخرى .

الملاحظ ان هناك قلة في الاعمال السورية وايضا تباين في انتسارها عربيا من عام لاخر.. كيف تفسر ذلك؟

الظرف العام الذي نمر به هو السبب و المشكلة  الأكبر هي بالتوزيع والتسويق للأعمال وخصوصا  الأعمال السورية الخالصة  والتي تصور في سوريا، قد لايلاحظها المشاهد، ولكن المنتجون يعانون من تسويق أعمالهم وهناك شبه استحالة  في ترويجها عبر المحطات العربية  وبصراحة  من أهم عيوب الانتاج السوري هو أنه  منتج تصديري  مضطر للجوء الى الأسواق الخارجية حتى يسترد رأسماله وأرباحه  فنحن لا يوجد لدينا سوق محلية تغطي الانتاج المحلي  رغم كل الجهود من مؤسسات الدولة والتلفزيون السوري والقنوات المحلية  فمكان العرض محدود ولا يوجد راعي او إعلانات يغطي  تكاليف العرض في المحطات المحلية .

هل هذا بسبب انتشار أعمال ذات مستوى متردي نوعاً ما  ؟

 نعم هذا السبب يجعلك تتجه لمستويات انتاجية ضعيفة حتى تغطي نفقات الانتاج وبسبب الظرف العام  انخفض  سعر الحلقات في المحطات العربية  للمنتجات السورية، حيث تم استغلالنا من هذا الباب  على عكس الدراما المصرية لأنها منتج للسوق المحلية المصرية كما ان هناك شبكات ضخمة ومحطات واعلانات تكفي المنتج، وبالطبع هذا انعكس على النجوم السوريين الذين انخفضت اجورهم بالتبعية.

وماذا عن دورك في مسلسلك الجديد "طلقة حب"؟

المسلسل للمخرج والمنتج مظهر الحكيم، وهو عمل غرائبي وأجسد به شخصية يعمل  من حولها على استغلالها للوصول الى الطفل العملاق الذي هو محور قصة العمل، ويتضمن اسقاطات على الواقع الراهن  بطريقة كوميدية وبحسب الاحداث اتعرف على مطربة  تعمل في ملهى ليلي ويقع في حبها ويتزوجها .

وعلى صعيد السينما.. لماذا تحضر؟

سأبدأ قريبا تصوير فيلم لبناني  مصري وسوري مع مخرجة  لبنانية، وهو من انتاج الصديق  أنور علم الدين الذي قدم تجارب سينمائية  في مصر ومشروعي معه يعتبر اولى تجاربه حاليا  في لبنان .

عالم الأغاني  مع محمد خير الجراح ما جديده؟

لدي اغنية ناقدة  تعتبر مونولوج  بعنوان "دفش دفش" تنتقد الظواهر السلبية وتعاطي الناس معها، وهي من كلمات  الشاعر مضر شغالة  وألحان  فاروق الجزائري، كما ان زيارتي الاخيرة للإمارت كانت من اجل تجهيز 4 أغنيات جديدة، والأغنية الأولى تعنى بالشأن السوري  بشكل طريف ومحبب تدعو لإعادة الترابط بين ابناء الوطن  بعنوان "مدوا الأيادي" وتتضمن رسالة تقول بأننا مالنا غنى عن بعض ومصلحتنا في ان نكون معنا و يجب ان نتحد، وهي من كلمات وألحان نهاد نجار وتوزيع شيرو منان .

 

هل تفكر في الاستمرار بهذا المجال ؟

نعم وقريبا  سيكون هناك حفل غنائي احضر له سأغني فيه مجموع من الاغاني والمونولوج كذلك. 

نسرين طافش في حوار لـ"هي" : سأتزوج مرة ثانية ولا عقود احتكار مع احد