يوسف الشريف لـ"هى": "الصياد" أول مسلسل من فكرتى وليس "القيصر"

يوسف الشريف فى مشهد من مسلسل القيصر

يوسف الشريف فى مشهد من مسلسل القيصر

يوسف الشريف وزوجته إنجى علاء

يوسف الشريف وزوجته إنجى علاء

يوسف الشريف ومشهد من مسلسل إسم مؤقت

يوسف الشريف ومشهد من مسلسل إسم مؤقت

يوسف الشريف ومشهد من مسلسل القيصر

يوسف الشريف ومشهد من مسلسل القيصر

البوستر الدعائى لمسلسل القيصر

البوستر الدعائى لمسلسل القيصر

يوسف الشريف

يوسف الشريف

احترام الجمهور هدفه فى المقام الأول.. وهو ما يدفعه لتقديم  أعمال فنية تحترم عقول متابعيه دون إسفاف أو إبتذال، لذلك أصبح يوسف الشريف يمتلك شعبية كبيرة تجعله كل عام فى مقدمة الأعمال الرمضانية.. وهذا ما حدث له فى رمضان هذا العام بمسلسله الجديد"القيصر" والذى حقق أعلى نسبة مشاهدة على موقع الفيديوهات الشهير"يوتيوب".

يوسف الشريف يتحدث لـ"هى" فى حوار خاص عن رد فعل الجمهور بعد إكتشافهم أن القيصر الجزء الثانى من "اسم مؤقت" .. كما يرد لأول مرة عن انتقاد الجمهور له بسبب مدة الحلقة والتى لا تتخطى 25 دقيقة، بالإضافة إلى رأيه عن رفض جميعات حقوق الإنسان للمسلسل وحقيقة خلافه مع الكاتب عمرو سمير عاطف وأسرار وكواليس تعرفها فى السطور القادمة.

فى البداية ماذا عن رد فعل الجمهور تجاة المسلسل خاصة بعد الحلقة الأخيرة واكتشاف أنه جزء ثانى من "اسم مؤقت" ؟

الحمد الله منذ بداية عرض الحلقة الأولى من المسلسل وكنت أتلقى العديد ردود الأفعال الإيجابية تجاه المسلسل، وأزدادت تلك الردود بعد الحلقة الأخيرة من المسلسل واكتشاف أنه الجزء الثانى من "اسم مؤقت".

 

إذن لماذا لم تعلن منذ بداية العمل أنه الجزء الثانى من "إسم مؤقت"؟

لأن أحداث "القيصر" ليست مرتبطة بأحداث مسلسل"اسم مؤقت"، وتم الإتفاق بينى وبين المؤلف والمخرج على أن يكون هذا اللغز مفاجأة المسلسل، وأعتقد أنها قوبلت بترحيب شديد من قبل  المشاهدين، لأنها بعيده تماماً عن جميع توقعاتهم التى كانوا يتنبأوا بها طوال أحداث المسلسل.

مسلسل "القيصر" شهد العديد من المفاجأت أبرزها خوضك تجربة التأليف ووضع اسمك كصاحب فكرة العمل وهى المرة الأولى التى تًقدم فيها على هذة الخطوة منذ بدايتك الفنية فماذا عن هذة التجربة؟

أحب أن أصحح معلومة أن مسلسل "القيصر" لم يكن العمل الأول الذى أقوم بوضع فكرته فعلى سبيل المثال مسلسل"الصياد"  من فكرتى، ولكن دائما لا أحب أن أضع أسمى كصاحب الفكرة وأكتفى بالسيناريست الذى يبذل مجهود كبير لبلورة الفكرة وربطها  بكافة الخطوط الدرامية الموجوده بالمسلسل، وكنت أفضل عدم وضع أسمى على هذا العمل إلا أن تصميم التتر تم أثناء سفرى لإسبانيا، وتم وضع أسمى دون علمى، ولم يكن هناك وقت لتصحيحه.

بمناسبة الحديث عن أسبانيا ماذا عن الإصابة التى تعرضت لها هناك أثناء التصوير؟

الإصابة التى تعرضت لها فى أسبانيا حدثت أثناء تصويرى مشاهد التدريبات فى الغابات هناك، حيث طلبت من المخرج أحمد نادر جلال أن أقوم بإصطحاب وحده إخراج بمفردى وأقوم بتصوير تلك المشاهد  بينما هو كان يقوم بتصوير بعض المشاهد بوحده الإخراج الأصلية داخل القصر ، حتى نستفيد من الوقت وننتهى من التصوير سريعاً، وبالفعل قمت بتصوير المشاهد وأثناء "الجرى" وسط الغابات إصطدمت بحبل ممدود بين شجرتين وتسبب فى سقوطى وتعرضى لبعض الجروح القطعية وقام فريق عمل المسلسل بمساعدة زوجتى بنقلى إلى إحدى المستشفيات لكى أتلقى العلاج هناك.

تردد أن هناك خلافات بينك وبين الكتاب عمرو سمير عاطف جعلك تستعين بالكاتب محمد ناير لكتابة "القيصر" بدلاً منه؟

هذا الكلام ليس له أساس من الصحة، صحيح قدمت مع عمرو سمير عاطف العديد من الأعمال الناجحة  أخرها مسلسل"لعبة أبليس" فى رمضان قبل الماضى، ولكن ليس شرطاً ان نتعاون سويا فى كل عام، فكلاً منا لديه حرية الإختيار فى التعاون مع أشخاص أخرين وهذا ما حدث هذا العام.

يوسف الشريف وعمرو سمير عاطف

مسلسل القيصر واجه العديد من الإنتقادات من قبل بعض منظمات حقوق الإنسان ، وإتهامهم لصناع المسلسل بتشويه صورتهم أمام المجتمع فماذا عن رأيك؟

أحب أن أوضح أننا كنا نتحدث خلال أحداث المسلسل عن منظمة واحدة، وليس جميع المنظمات فكل مجال فيه الصالح والفاسد ، وهذا الهجوم أتعرض له فى كل عمل أقوم به فعندما قدمت الإعلامى الفاسد، إنتقدنى  عدد كبير من الإعلاميين وأتهمنى اننى أسيىء لهم، وعندما قدمت الشرطى الفاسد تعرضت لنفس الهجوم، فليس معنى أننا نسلط الضوء على نموذج سيىء أن تكون المنظومة بالكامل سيئة بالعكس لو إعتقدنا هذا سنلغى صناعة الدراما والسينما فى مصر.

ومن ضمن الإنتقادات ايضا مدة الحلقة والتى لم تتجاوز الـ25 دقيقة وتساءل الجميع عن إصرارك كل عام فى جعل مدة حلقة مسلسلك بين 25 دقيقة إلى 28 فقط على عكس الموجود على الساحة؟

لا أخفى عليك سراً أننى فى العام الماضى واجهت نفس المشكلة ووعدت الجمهور أننى سوف أقول بحلها هذا العام، ولكن فى الحقيقة لم إستطع فعل ذلك، وهذا لعدة أسباب  أهمها أن هناك العديد من المسلسلات التى مدة حلقاتها من 35 إلى 40 دقيقة ولكن بها مد وتطويل بشكل غير طبيعى، وهو ما أرفضه على الإطلاق فى أعمالى،  ولا  ننكر أن هناك حلقات مدتها طبيبعة فى الحلقات الأولى لان السياق الدرامى كان يحتاج إلى ذلك.

اين يوسف الشريف من السينما؟

عودتى للسينما متوقفة على وجود قصة جيدة وإنتاج جيد أستطيع من خلاله تقديم عمل فنى محترم للجمهور الذى إكتسبت ثقته من شاشة الدراما، وهذا لم يكن متوافر حتى فترة قريبة، وأقوم حاليا بالتحضير لمشروع سينمائى جديد بإمكانيات ضخمة أتمنى ان ينال إعجاب الجمهور.