منصة لاود آرت الفنية في السعودية ترسم ملامح جديدة للفن المعاصر في الخليج

من أعمال الفنان فيصل أحمد

من أعمال الفنان فيصل أحمد

من أعمال الفنان علي شعبان

من أعمال الفنان علي شعبان

من أعمال الفنان محمد الحمد

من أعمال الفنان محمد الحمد

من أعمال الفنان يوسف الأحمد

من أعمال الفنان يوسف الأحمد

من اليمين الى اليسار (نجلاء السحيمي ورنين بخاري)

من اليمين الى اليسار (نجلاء السحيمي ورنين بخاري)

من أعمال الفنانة إسراء الهمل

من أعمال الفنانة إسراء الهمل

عمل الفنانة إمتثال العوامي

عمل الفنانة إمتثال العوامي

رقصة ليلى للفنان علي الشرجي

رقصة ليلى للفنان علي الشرجي

الموناليسا للفنانة نجلاء عبدالله

الموناليسا للفنانة نجلاء عبدالله

افتتاح معرض لاود آرت في الخبر

افتتاح معرض لاود آرت في الخبر

جانب من الحضور في ليلة الافتتاح

جانب من الحضور في ليلة الافتتاح

جانب من الحضور في ليلة الافتتاح

جانب من الحضور في ليلة الافتتاح

جانب من الحضور في ليلة الافتتاح

جانب من الحضور في ليلة الافتتاح

جانب من الحضور في ليلة الافتتاح

جانب من الحضور في ليلة الافتتاح

يفتتح لاود آرت -أحد أهم المنصات الفنية في المملكة- معرضه لهذه السنة بعنوان “اعادة تفسير المعاصرة” في معرض تراث الصحراء في مدينة الخبر وعمان 

احتفلت منصة لاود آرت الفنية بإفتتاح معرضها السنوي بنسخته الرابعة تحت عنوان “إعادة تفسير المعاصرة” في معرض تراث الصحراء في الخبر ومؤخرا جاليري سارة في بيت الزبير في عاصمة عمان، مسقط. 

تعتبر منصة لاودآرت منأهم المنصات الفنية التيظهرت في السنوات الاخيرة والتي تهدف لحضن ودعم المواهب في الشرق الأوسط بشكل عام وتحديدا في السعودية. تهدف المنصة ايضا لخلق بيئة مناسبة لتطوير الفن السعودي بجميع مجالاته في المملكة. شاهمت هذه المنصة في تقديم وتسليط الضوء على عدد من الفنانين الموهوبين منهم بسمة فلبمان ويوسف الأحمد وخالد زاهد. 

في عامها الرابع، ناقشت المنصة لهذه العام "اعادة فن المعاصرة" الذي تضمن حديث وحوار مرئي فني عن القواسم المشتركة في الفن المعاصر الذي يجمع ما بين الفن التاريخي والحديث ويعرض القواسم المشتركة بينهما وهي اللغة، والحنين إلى الماضي العربي، والآفاق البصرية المؤثرة في فن العمارة والتصوير الفوتوغرافي والسينما والفن عامة، ليشكل المعرض لوحة فنية تحمل ما بين الثقافة والحضارة القديمة وتأثيرها غلى الحياة الحديثةوالعصرية.

في لقاء خاص مع "هي"، تحدثنا مع مؤسستي هذه لاود آرت نجلاء السحيمي ورنين بخاري عن نجاحات هذه المنصة ومستقبل الفن السعودي في عهد تشهد به المنطقة انتعاش فني ملموس علة المستوى المحلي والإقليمي...

اولا نبارك لكم على تنظيم حدث مميز وناجح في مسقط، لم اخترتم مسقط كمحطتكم الاولى خارج المملكة.

بداية لاود آرت قامت على إضافة بعد جديد للمشهد الفني في المنطقة الشرقية بإعطاء الفنانين الناشئين منصة لعرض أعمالهم دون قيود صارمة مثل الي تفرضها المعارض الأخرى. اخترنا مسقط بسبب أن المشهد الفني لا يزال في بداياته مع وجود طاقات فنية ناشئة لم تتاح لها الفرصة لعرض أعمالها في عمان (مع وجود فنانين عمانيين عرضوا أعمالهم خارج عمان خلال معارض لاود آرت السابقة).

شاركنا الرؤية "بيت الزبير"، شريكنا في عمان، وعاوننا بإضافة 12 فنان عماني ناشئ إلى جانب فنانين لاود آرت لهذا العام.

ماهي وجهتكم الثانية بعد مسقط؟ 
ندرس عدة عروض حالياً، داخل وخارج المملكة تشمل فرصة للعرض في مملكة البحرين إن شاء الله.

لاود ارت أحدث ضجة كبيرة داخل المملكة بسبب اختيار اعمال تعكس عادات وثقافات المنطقة بطريقة جريئة وساخرة،. كيف واجهتم الإنتقادات اللاذعة؟  

من الطبيعي وجود انتقادات لكل عمل جديد وخاصة الأعمال الجريئة، ولكن ولله الحمد لم نواجه أي انتقادات لاذعة.

فكرة لاود آرت تقود على خلق حوار فني في المجتمع لمناقشة رسالة الأعمال المختلقة، فنحن نعطي المجال للتفكير والانتقاد وإبداء وجهات النظر مع الحرص لتوضيح رسالة الفنان لاحقاً، فالفن يمكن رؤيته بطرق مختلفة حسب نظرة الشخص.      

كيف نشأت فكرة لاود ارت؟ 
لاود آرت قامت على إضافة بعد جديد للمشهد الفني في المنطقة الشرقية بإعطاء الفنانين الناشئين منصة لعرض أعمالهم دون قيود صارمة كما تفرضها المعارض الأخرى.

هذه هي السنة الرابعة  لمعرض لاود ارت الفني برأيكم ماهي النجاحات التي حققها هذا المعرض في السنوات الماضية؟ 

أولاً: تنمية الثقافة الفنية في المجتمع خارج الدائرة الفنية بإتاحة الفرصة لعرض أنماط مختلفة من الفن ودمج الأعمال الفنية بالندوات وورش العمل التثقيفية

ومن ناحية الفنانين تمكنَا من مساعدة الفنانين على التطور من ناحية الفكر الفني والتنفيذ التقني مما أدى لحصول عدد منهم على اهتمام عالمي بالعمل في معارض عالمية لاحقاً.

كما نجحنا بتوسيع دائرة تأثيرنا بإضافة وجهات جديدة كل سنة داخل وخارج المملكة لتشمل حالياً الخبر و الرياض وجدة وعمان (والبحرين قريباً) ليشمل عدد زوار المعرض المستقل أكثر من 10 آلاف شخص في السنة الماضية.

ما هي اكثر سنة لاقت نجاحا من المجتمع على الصعيد الفني؟ وعلى الصعيد المادي؟
لله الحمد، نشهد نمواً كل عام على الصعيد الفني والمادي.    
 
ففي كل عام تتطور المواهب الفنية كما يزداد الاهتمام بالفن من ناحية المجتمع وبالتالي، يعود علينا بالعائد المادي ليساهم في تنظيم فعاليات اكثر    

هل أنجزتم جميع أهدافكم؟ وما كانت الأهداف؟ 
حققنا أهدافنا الرئيسة ولله الحمد ويشمل ذلك تنمية الثقافة الفنية في المنطقة، ودعم الفن الناشئ وتطويره، وتوسيع دائرة العرض لعدة مدن داخل وخارج المملكة.

ولكن لا يعني ذلك توقفنا عند هذا الحد فنحن نطمح للتطوير المستمر وأن يكون لنا وجود عالمي بإذن الله.

لما قررتم حضن جميع المواهب من الشرق الأوسط على عكس ما يفعله الكثيرون وهو تخصيص حدث خاص بالموهبة السعودية؟ 
الفن يعبر جغرافيا وثقافيا! والثقافات في المنطقة قريبة من المجتمع السعودي والخليجي.
 
وعلى الرغم من تركيزنا الأساسي على الفانين السعوديين خاصة في بداية مشوارنا فوجود فنانين من مناطق مختلفة بأنماط متعددة يدعم المشهد الفني ويساعد على تطوير المواهب الناشئة.

كم عدد الفنانين المشاركين لهذه السنة؟ 
29 فنانا في معارض السعودية و40 فنانا في معرض مسقط.

كيف تتم عملية اختيار المشاركين؟ 
يتم فتح مجال المشاركة لكل الفنانين بغض النظر عن خبراتهم السابقة، عن طريق الإعلان عن فكرة المعرض (العنوان أو الموضوع) وطلب المشاركات عن طريق مواقع التواصل الاجتماعية والإيميل.

وبالنسبة للأعمال ننظر إلى فكرة العمل تحت نطاق عنوان المعرض كما ننظر إلى تقنية وجودة التنفيذ.

كيف تتم عملية اختيار الموضوع او فكرة المعرض لسنة معينة؟ 
يتم ذلك عن طريق اختيار موضوع سائد ويتحدث عنه الناس في تلك الفترة، كاختيارنا موضوع "اعادة تفسير المعاصرة" لهذه السنه حيث ان كثير من الناس كانوا يسألون ويتساءلون عن معنى الفن المعاصر، فأردنا أن نفسر الفن المعاصر بنظرة فنانين لاود آرت.

ماهي نظرتكم للفن السعودي بشكل عام؟ 
الفن السعودي يشهد تطوراً سريعاً ووصل إلى مرحلة جديدة بوجود فنانين معاصرين يعرضون أعمالهم في متاحف عالمية (كالبومبيدو و الموما).   

ما رأيكم بمستوى الفن السعودي؟ 
الفن السعودي في تصاعد مستمر، ربمعا لم يصل الى مستوى الفن في دول اخرى في الشرق الأوسط ولكنه بالتأكيد وصل الى مرحلة عالية لم يصل اليها من قبل

والمعارض الحاضنة لهذه الفنون حول المملكة؟
زادت المعارض واهتمام الناس بشكل كبير خلال السنوات القليلة السابقة في المملكة واصبح هناك اسابيع وايام مخصصة للفن كأسبوع جدة الفني وأسبوع التصميم السعودي و٢١/٣٩ وغيرها الكثير، كما يمكننا ملاحظة عدد صالات العرض الفنية المتزايدة كل سنة في المملكة

ما الذي ينقص الفن السعودي وما الذي يمكن ان يؤهله لينافس بلدان العالم الفنية؟ 
ينقصنا الحرية في التعبير عن طريق الفن حيث يحكم الفنانين الكثير من القيود الاجتماعية في عرض اعمالهم.. كما ينقصنا وجود نقاد للفن مؤهلين ليرتقوا بمستوى الفن في المملكة.. كما نحتاج الى مدرسين للفن في جميع المجالات.

برأيكم، كيف يتم تقييم الفن؟  
بشكل عام، الفن يمكن رؤيته بطرق مختلفة حسب نظرة الشخص فلا توجد طريقة واحدة لتقييم الفن.

أما ما نقوم به لاختيار وتقييم الأعمال المشاركة في لاود، فننظر إلى فكرة العمل ومناسبته لعنوان المعرض كما ننظر إلى تقنية وجودة التنفيذ. 

هل تقوم وزارة السياحة بقدر كافي من الدعم والمساندة لتطوير الفن في السعودية؟ 

نرى وجود إمكانية أكبر لعملل المزيد عن طريق دعم المعارض الناشئة والمنفردة خارج نطاق جمعية الثقافة والفنون. 

التحديات التي تواجهونها؟ 
من التحديات التي نواجهها هي محدودية الدعم والرعاية المادية بسبب تركيز الشركات والرعاة على المعارض الكبيرة للفنانين المعروفين. كما يعد الحصول على إذن العرض من وزارة الثقافة من أحد التحديات التي نواجهها.

هل كونكم سيدات كان له تأثير سلبي ام إيجابي على نجاحاتكم؟

لا تأثير لذلك.

فنان محلي مفضل لديكم ولماذا؟
ليس لدينا فنان معين مفضل، ولكن لا يمكننا ان ننسى جهود بعض الفنانين الذين ساعدونا ودعمونا منذ بداية لاود آرت والى الآن مثل  الفنانين السعوديين خالد زاهد ويوسف الأحمد.

فنان إقليمي مفضل لديكم؟ 
مرة أخرى، لا يمكننا تفضيل فنان على الفنانين الآخرين.. ولكن نعز ونقدر جهود علي شعبان في مشاركته بجميع معارضنا ومساعدتنا ودعمنا في القيام بتصميم جميع احتياجاتنا الغرافيكية من البروشورات والدعوات وهوية الشركة.

أخبرونا عن تعاونكم مع منصة هنا آرت؟
هنا آرت أسست من قبل رنين والفنانة نجلاء عبدلله لتكون ملتقى فني يقوم بمحاضرات فنية شهرية تحت عنوان معين.. وقد قامت هنا آرت بمساعدتنا في تنظيم المحاضرات الفنية التي قامت تحت عنوان لاود آرت وفي فترة قيامه.. كما تقوم هنا آرت بدعمنا عن طريق تغطياتهم الفنية لمعارضنا على قنوات تواصلهم الاجتماعي

أخبرونا عن تعاونكم مع نقاط؟ وماذا جنيتم جراء للتعاون معهم العام الماضي؟ 
تعاونا مع نقاط لنتمكن من الاستفادة من علاقاتهم مع الكثير من الفنانين والمحاضريين الفنيين، فاستطعنا من خلال هذا التعاون ان نقوم بعدد من المحاضرات وورش العمل عن طريقهم وباسمهم. ومن خلال هذا التعاون قمنا بمعرضنا لسنة ٢٠١٤ تحت عنوانهم "الصدمة الحضارية". كما قمنا ببيع معروضاتهم بمساحة خاصة في معرضنا.

هل ما زالت فكرة الفن في السعودية تاخذ المنعطف التجاري؟ ام هل يوجد أناس من عشاق الفن وهواته؟ 
بالتأكيد ازداد عدد هواة الفن في الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ، ولكن لازال هناك عدد كبير من الفنانين والناس الذين يتجهون نحو الفن التجاري.

كم دولة من الشرق الأوسط اشتركت في هذا المعرض؟ 
السعودية، عمان، البحرين، الكويت، لبنان والأردن.. كما يوجد عدد من الفنانين السعوديين مقيمين في أمريكا وكندا وبريطانيا

ماهي الفعاليات التي تحدث ضمن معرض لاود ارت؟ 
نقوم بعدد من المحاضرات وورش العمل خلال فترة لاود آرت، ولكن ليس في جميع المدن وذلك حسب المساحة المتاحة لنا والدعم المادي الذي نستطيع ان نحصل عليه وقت المعرض.

ماهي النجاحات التي رصدتموها من البداية الا اليوم الحالي؟ 
استطعنا ان ننقل المعرض بين مدن مختلفة (اضافة مدينة جديدة على الأقل كل سنة)، علاوة على ذلك، قمنا بنقل المعرض الى خارج المملكة وحصلنا على عدد كبير من الاهتمام والمتابعين في المملكة وخارجها، حيث وصل عدد زوار المعرض الى اكثر من ١٠،٠٠٠ زائر خلال السنة الماضية فقط!

البعض يرى عالم الأزياء نوع من انواع الفنون. ما تعليقكم على الموضوع؟ 
طبعا الأزياء نوع من أنواع الفن، ولذلك حرصنا على استضافة العلامة التجارية "اندماج" الى مجموعة المحاضرين في عمان. ونحن نؤمن ان أي شيء يقوم على اساس الابداع هو نوع من الفن.

تقومون بدعم مجموعة من المصممين من المنطقة / كيف يتم اختيارهم؟ 

نختار المصممين الذين تكون اساس تصاميمهم فنية (كرسومات تم رسمها وطباعتها على المنتجات أو اعمال غرافيكية) كما نختار المنتجات والقطع الابداعية الفريدة من نوعها وجميعها تكون قائمة كجهود فردية من هؤلاء المصممين أو يكونوا أصحاب مؤسسات صغيرة

على الصعيد الشخصي. تمتلكون حس فني أنيق وجميل. كيف تصفون ستايلكم الشخصي؟ 

ستايلنا عادة بسيط ومريح كالفساتين الصيفية المريحة أو الجنيز والاحذية المسطحة في غالب الأيام، حيث ان عملنا يقتضي الحركة الكثيرة.. ولكن في ايام الافتتاح غالبا ما نلبس العباءة أو الأزياء المصممة من معارفنا المصممات المعروفات وذلك بالتأكيد يستلزم ارتداء الكعب العالي طبعا!

مصمم محلي مفضل اليك.
ليس لدينا مصمم محلي معين ولكن نعشق تصاميم اندماج من عمان ونحب تصاميم رزان العزوني من السعودية.

أين ترون أنفسكم بعد خمس سنوات من الان؟ 
نتمنى أن يكون لدينا مساحتنا الخاصة نحتضن بها معارضنا ومحاضراتنا وورش عملنا بها، وهذا سيساعدنا على القيام بمعارض تحت عناوين مختلفة خلال السنة نفسها. كما نتمنى ان ننظم معرض خارج العالم العربي.

ماذا تطمحون من الفن السعودي في المستقبل؟ وماذا سيعني ذلك لمعرض لاود دارت؟ 
أن يكون هناك حرية اكثر في التعبير من الناحية الفنية وتقبل من الناس حتى ولو كان يناقض ذلك آراءهم.. هذا سيساعد لاود آرت في عرض الكثير من الأعمال المبدعة وتحت قيود أقل مما يفرضه المشهد الفني الآن.

زوري حساب لاود آرت على الإنستقرام  @loudart لمزيد من المعلومات والأخبار حول فعاليات لاود آرت