الكينج محمد منير.. حدوتة مصرية

محمد منير

محمد منير

محمد منير..الملك

محمد منير..الملك

من اجواء حفلاته

من اجواء حفلاته

 من احدى حفلاته

من احدى حفلاته

منسجما بأغنياته

منسجما بأغنياته

محمد منير..ابن النيل

محمد منير..ابن النيل

 محمد منير الذي تفرد في عالم الغناء

محمد منير الذي تفرد في عالم الغناء

صورة من احدى حفلاته

صورة من احدى حفلاته

ضحكة مميزة

ضحكة مميزة

في شبابه

في شبابه

لُقب خلال مسيرته الغنائية بألقاب عديدة ومميزة بينها "الكينغ" (الملك)، و"جوهرة مصر السمراء" و"صوت مصر" و"ابن النيل" و"حدوتة مصرية".. انه النجم المصري محمد منير الذي اشتهر بموسيقاه التي يخلط فيها الجاز بالسلم الخماسي النوبي وكلمات أغانيه العميقة والوطنية وأسلوب أدائه المخالف لتقاليد.
 
ولادته وانطلاقته الفنية
ولد "محمد منير محمد أبا يزيد جبريل متولي"، فى منشية النوبة بمدينة أسوان فى 10 أكتوبر 1954، وقضى فترة طفولته وصباه فى مدينة أسوان. وبعد حصوله على الثانوية العامة هاجر إلى القاهرة وإلتحق بكلية الفنون التطبيقية قسم التصوير السينمائي.
 
 منذ طفولته عرف عنه عشقه للغناء حيث كان يحرص على التواجد في كل مناسبات بلدته ليستمع إلى المطربين الذين استمد منهم اذنه الموسيقية، وهم مطربو النوبة، ليكّون بعد ذلك مخزونا فنيا امتزج فيه الفن النوبي مع الفن الاصيل من اصوات العمالقة مثل عبد الحليم وأم كلثوم و عبد الوهاب وغيرهم.
 
وفي صباه، لاقى الفنان الأسمر تشجيعا على موهبة الغناء لديه من شقيقه الأكبر فاروق (الذي فارق الحياة لاحقا)، والذي كان يمتلك ايضا صوتاً عذباً ووجد فى أخيه الأصغر الحلم الذي طالما حلم به، لذلك كان فاروق منذ البداية هو الأب الروحي لمنير وهو الذي تولى توجيهه الى عالم الفن.
 
نجح شقيقه في ان يجمعه بالشاعر عبد الرحيم منصور والملحن أحمد منيب الذين اعجبوا وتوقعوا له مستقبلا فنياً، ثم إنضم إليهم الموسيقار هاني شنودة الذي أضاف الى فريق عمل منير بألحانه خليطا نادرا من الموسيقى النوبية والسلم الخماسي مع الموسيقى الشرقية مع الموسيقى الغربية ليتمخض بذلك المولود الاول لمحمد منير وهو ألبوم "علموني عنيكي" عام 1977 وكان من إنتاج شركة سونار التى تولت إنتاج ألبومات محمد منير حتى عام 1986.
 
من اشهر اعماله الفنية
عام 1981، اصدر محمد منير ألبوم "شبابيك" الذي إنضم فيه إلى فريق عمل الموسيقار يحيى خليل ليكون محمد منير أول مطرب عربي يقدم موسيقى الجاز، وقد صنف ألبوم شبابيك من ضمن أفضل الألبومات الموسيقية العربية والأفريقية فى القرن العشرين، ثم توالت البوماته اللاحقة مثل:  "وسط الدايرة" عام 1986، "إتكلمي" عام 1983، "بريء” عام 1985،  "شيكولاتة" عام 1989.
 
عام 1988، اصدر محمد منير ألبوم "الملك" الذي كان نقلة نوعية في حياته الفنية حيث كان الصرخة السياسية الأولى في الوطن العربي ضد الإستبداد والظلم وكان هذا الألبوم هو التعاون الأول بين محمد منير والشاعر الثائر أحمد فؤاد نجم الذي كتب كلمات الألبوم بالكامل، ووضع ألحان الألبوم الموسيقار حمدي رؤوف، وكان الألبوم السبب في إطلاق لقب "الملك" عليه، كذلك ضم الالبوم أغنيات مسرحية "الملك هو الملك" التي عرضت على المسرح عام 1988، وشارك في بطولتها الفنان محمد منير.
 
اما في عام 200، فحقق البومه "في عشق البنات" نجاحا باهرا في الوطن العربي ليتبوأ أعلى معدلات البيع، كما فازت أغنية "ربك لما يريد" ضمن الألبوم بلقب أغنية أغنية الألفية.
 
عام 2001، اصدر ألبوم "الأرض.. السلام" الشهير بـ "مدد يا رسول الله" حيث كانت تجربة مميزة له في الوطن العربي تضمنت الاغاني الدينية بطابع الموسيقى الصوفية، وفاز فيه بجائزة مطرب السلام من شبكة CNN.
 
تفرد وتميز في نقل التراث 
الثقافة الفنية التي كان يتمتع بها محمد منير ساعدته في تتبع أغاني إقليمية من دول مختلفة، وهي التجربة التي تفرد بها، حيث غنى عام 1987 (حكمت الأقدار) من التراث الجزائرى، و(وسط الدايرة) من التراث السودانى من ألبوم (وسط الدايرة).
 
كما غنى عام 1999، (يالالي) من التراث الحلبي السوري من (ألبوم الفرحة)، وعام 2000 غنى (يا طير يا طاير) من التراث الأردني من ألبوم (في عشق البنات)، وعام 2008 غنى (تحت الياسمينة) من التراث التونسي من (ألبوم طعم البيوت).
 
ولم ينحصر عمل محمد منير على الموسيقى فحسب، وإنما إمتد نشاطه إلى السينما والمسرح، حيث قدم عدد من الأفلام الهامة، من أبرزها: حدوتة مصرية، يوم مر يوم حلو (مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة) ، اليوم السادس، المصير، دنيا.
 
حياته العاطفية وطلاقه 
بعدما كان يعتبر الفنان المصري محمد منير من اشهر الفنانين العزاب لفترة طويلة، بات اليوم من اشهر المطلقين بسرعة قياسية حيث ارتبط في منتصف ابريل 2014 بالسيدة داليا يوسف، وهي نوبية من اصل فرنسي، لكنه اعلن طلاقه بعد 50 يوما فقط ليعود الى حياة العزوبية ومن دون ان يوضح الاسباب.
 
جوانب من حياته
خضع الفنان المصري محمد منير مؤخرا الى عملية في قلبه استدعت تركيب دعامات له بالقلب بعد اكتشاف فريق من الأطباء وجود انسداد في شرايين القلب، وذلك بسبب ادمان محمد على التدخين بكثرة حيث يدخن 40 سيجارة يومياً.
 
وحاليا، قرر محمد منير خوض سباق دراما رمضان 2016 كممثل من دون ان يوضح فكرة المسلسل وهو من تأليف وليد يوسف وإخراج شريف صبري، الا ان البعض رجح ان يحكي المسلسل سيرة حياته.