الهضبة عمرو دياب... نجومية طرقت أبواب العالمية

عمرو دياب في صورة قديمة له

عمرو دياب في صورة قديمة له

عمرو دياب

عمرو دياب

عمرو دياب في طفولته

عمرو دياب في طفولته

 عمرو دياب مع زوجته السابقة شيرين رضا

عمرو دياب مع زوجته السابقة شيرين رضا

مع ابنته الكبرى نور

مع ابنته الكبرى نور

مع زوجته السعودية زينة عاشور

مع زوجته السعودية زينة عاشور

 عمرو دياب في بداياته

عمرو دياب في بداياته

عمرو دياب خلال طفولته مع والده

عمرو دياب خلال طفولته مع والده

خلال احيائه احدى الحفلات

خلال احيائه احدى الحفلات

ابنائه الاربعة وزوجته زينة

ابنائه الاربعة وزوجته زينة

خلال ممارسته هوايته المفضلة وهي الرياضة

خلال ممارسته هوايته المفضلة وهي الرياضة

زوجته وابنائه

زوجته وابنائه

صورة من احد البوماته

صورة من احد البوماته

يصفونه بألقاب عديدة بينها "الهضبة، عندليب الشباب، نجم القرن ، أسطورة الأجيال، نجم العرب.." انه النجم المصري عمرو دياب الذي يعشق صوته الملايين من الوطن العربي وينسجون مع أغانيه أجمل حكايات الحب ويغرقون معه في احزان الفراق عن الحبيب.
 
البوماته حققت مبيعات هائلة طيلة مشواره الفني، وتُرجمت الكثير من أغانيه إلى عدد من اللغات العالمية أهمها الإنجليزية والروسية والكرواتية والبلغارية والتركية والألبانية والهندية، كما تميز فنه بإدخاله آلات جديدة في موسيقاه.
 
انطلاقته الفنية وولادته
اسمه الحقيقي عمرو عبدالباسط عبدالعزيز دياب، ولد في الحادي عشر من أكتوبر 1961، بمحافظة بورسعيد. والدته كانت مدرسة لغة فرنسية بمدرسة الليسية ببورسعيد، اما والده فعمل بشركة قناة السويس كرئيس للإنشاءات البحرية وبناء السفن، وكان يملك ايضا صوتا جميلاً لذا شجع ابنه على الغناء، فاصطحبه معه عندما بلغ السادسة من عمره إلى مهرجان في بورسعيد، وزار هناك محطة الإذاعة المحلية، فكان أول ظهور إذاعي له، حيث غنى النشيد الوطني المصري، وأعجب بصوته محافظ بورسعيد، وأهداه قيثارة كهدية رمزية وتشجيعية له.
 
التحق الفنان الوسيم بالمعهد العالي للموسيقى العربية عام 1983، وبدأ حياته الغنائية في نفس العام حيث سجل أول اغنيه له بعنوان "الزمان" وهي من تأليف هاني زكي، وتلحين هاني شنودة كما أصدر أول ألبوم له "يا طريق".
 
اشهر اعماله الفنية
عام 1990 اختير عمرو ليمثل مصر في بطولة الأمم الافريقية الخامسة حيث غنى باللغة الإنجليزية والفرنسية ثم طرح بعدها ألبوم "متخافيش"، وعام 1991 اصدر البوم "حبيبي" وقد استخدم عمرو الساكسفون لأول مره في عمله من إنتاج شركة صوت الدلتا ثم أصدر بعده في عام 1992 ألبوم "أيامنا" والبوم "ياعمرنا" في عام 1994 ليلاقي نجاحا باهرا خاصة مع  أغنية "كان عندك حق". وبعدها اصدر ألبوم "ويلوموني" عام 1994 الذي ادخل فيه موسيقى الجيتار الاسباني .
 
وبعدها توالت ألبوماته ليصل عددها الى اكثر من 30 البوما، واشهرها :" عودوني"، "تملي معاك"، "علم قلبي الغرام" ، "وياه"، "بناديك"، "شفت الأيام" "نور العين"، "ليلي نهاري"، "اكتر واحد بحبك"، "راجعين".
 
كذلك خاض الفنان المصري تجربة التمثيل عام 1992 حيث شارك في بطولة فيلم "آيس كريم في جليم" إلى جانب عدد من النجوم منهم: سيمون، وعزت أبوعوف، وحسام حسني، وأشرف عبد الباقي، وجيهان فاضل، وحسين الإمام، وعلاء ولي الدين،واخرج الفيلم خيري بشارة. وقد أصدر عمرو ألبوماً يتضمن أغاني الفيلم في نفس العام.
 
أهم الجوائز والتكريمات التي حصل عليها
حصل  الفنان المصري على جوائز عديدة خلال مشواره الفني، بينها: 
- جائزة ورلد ميوزك أورد التي نالها 4 مرات عن أعلى مبيعات في الشرق الأوسط أعوام 1998 و2002 و2007 و 2014. 
 
- جائزة الاسطوانة البلاتينية عن البوم نور العين عام 1998.
 
- جائزة موناكو العالمية (جائزة فنان العالم الأكثر رواجاً في الشرق الاوسط). 
 
- جائزة أفضل مطرب شمال أفريقيا التي تم منحها في مسابقة (أفريقيا ميوزيك اورد), كما فاز أيضا بجائزة أفضل مطرب لفئة الرجال عام 2010.
 
- جائزة الشرف للموسيقى العالمية عام 2012 في برلين -الماينا.
 
- نال صفة المطرب الاكثر بحثا على موقع جوجل 2013 
 
- جائزة الدير جيست أفضل مطرب وأفضل البوم عام 2013 
 
- عام 2014، اعتبر من بين اقوى 100 شخصية عربية ضمن قائمة "أربيان بيزنيس".
 
حياته العاطفية وابنائه
تزوج الفنان المصري مرتين، الأولى من الممثلة المصرية شيرين رضا وأنجب منها طفلة هي نور ثم انفصلا، وتزوج بعد سنوات بزينه محمد عاشور، سعودية الجنسية، وأنجب منها توأم وهم عبد الله وكنزي ، ثم جنى وهي البنت الصغرى له، والتي رزق فيها عما 2002.
 
ورغم شائعات انفصاله عن زوجته الثانية مؤخرا، ورغم ان النجم يتكتم ايضا في نفس الوقت عن تفاصيل حياته، الا انه نشر مؤخرا صورة تجمعه بزوجته زينة مع ابنائه الأربعة في دلالة على استقرار زواجه منها ودحضاً للشائعات.