يسرا...نجومية ساطعة على مر السنوات

يسرا

يسرا

مشهد من سرايا عابدين

مشهد من سرايا عابدين

 يسرا بلوك الشعر الاشقر

يسرا بلوك الشعر الاشقر

يسرا فى سرايا عابدين

يسرا فى سرايا عابدين

يسرا

يسرا

متألقة بالاحمر

متألقة بالاحمر

ضحكة واغراء

ضحكة واغراء

الفنانة يسرا

الفنانة يسرا

النجمة يسرا ستعود للسينما بدور راقصة

النجمة يسرا ستعود للسينما بدور راقصة

جمال مميز منذ شبابها

جمال مميز منذ شبابها

لم تتزحزح عن عرش نجوميتها على مدار أكثر من عقد ونصف. فنشاطها وأعمالها ازدادت عطاء وتألقا مع السنوات لتغرف بدورها محبة واسعة من جمهورها على امتداد الوطن العربي...إنها النجمة المصرية يسرا.
 
ولادتها وبداية مشوارها الفني
اسمها الحقيقي سيفين محمد حافظ نسيم، وتُعرف فنياً بـ"يسرا". ولدت عام 1955م في محافظة القاهرة، اتمت دراستها الثانوية عام 1973، وقد اكتشف موهبتها مدير التصوير عبد الحليم نصر، ثم اتجهت للعمل السينمائي حيث بدأت حياتها الفنية فى فيلم (الف بوسة وبوسة) عام 1977، ثم فيلم "قصر في الهواء". 
 
مشوار يسرا استمر مع السينما المصرية من فيلم لآخر الى ان نجحت في كسب شعبية كبيرة في اواخر الثمانينات ومطلع التسعينات حتي اصبحت واحدة من أهم نجمات السينما والدراما المصرية.
 
شكّلت يسرا خلال رحلتها الفنية "دويتو" ناجحاً مع الفنان الكبير عادل إمام في أفلام أصبحت علامات مضيئة في تاريخها الفني، فعملا معاً لأول مرة من خلال فيلم "شباب يرقص فوق النار" ف عام 1978، وقدّمت بعدها معه ما يقرب من 17 فيلماً، منها: "«الإنس والجن" و"الأفوكاتو" و"طيور الظلام" و"المنسى" و"كراكون فى الشارع".
 
كما لمع نجمها خلال مشاركتها مع النجم الراحل احمد زكي وايضا من خلال تعاملها مع المخرجة ايناس الدغيدي.
 
اشهر أعمالها
أكثر من 70 فيلماً قدمته يسرا خلال مشوارها الفني، ومن أشهر افلامها: حدوتة مصرية، على باب الوزير، درب الهوى، الأفوكاتو، الإنس والجن، الصعاليك، سري للغاية، كراكون في الشارع، المولد، اسكندرية كمان وكمان، امرأة واحدة لا تكفي، سيدة القاهرة، الراعي والنساء، الإرهاب والكباب، طيور الظلام، حسن وعزيزة قضية أمن دولة، كلام الليل، معالي الوزير، اسكندرية نيويورك، دم الغزال، عمارة يعقوبيان، بوبوس.كما قدمت العديد من المسلسلات التلفزيونية المتميزة، منها جحا وبنات الشهبندر، الفندق، الشاهد الوحيد، رأفت الهجان، حياة الجوهري، أوان الورد، أين قلبي، أحلام عادية، قضية رأي عام، في إيد أمينة، بالشمع الأحمر.
 
كما قدمت يسرا أعمالا مسرحية بينها: كعب عالي، بداية ونهاية، لما بابا ينام، كذلك خاضت عالم الغناء عبر ألبومين غنائيين ومن أشهر أغانيها "جنون الحب"، و"جت نظرة عيونه".
 
وفي الموسم الرمضاني، كان ليسرا تجارب ناجحة مع عدة مسلسلات بينها: "أين قلبي" و"خاص جداً" و"شربات لوز"، و"سراي عابدين" العام الماضي بجزئة الأول الذي لاقى نجاحا مقبولا، إلا ان الجزء الثاني هذا العام لم يُكتب له النجاح بحسب رأي النقاد.
 
جوانب من حياتها 
مرت يسرا خلال مرحلة طفولتها بتجربة قاسية حيث حاولت الانتحار خلال رسوبها في المدرسة. اما أكثر تجربة عاشتها في حياتها وما زالت تصر على فعلها، فتقول: "تدخين السجاير أكبر غلطة في حياتي ولسه بشربها للأسف".
 
حياتها العاطفية
ارتبطت يسرا عام 1993 برجل الأعمال اللبناني فادي الصفدي لكن سرعان ما انفصلت عنه، وقيل ان السبب عدم انجابها الاطفال، لترتبط بعد سنوات بالمخرج خالد سليم الابن الأكبر لأسطورة كرة القدم صالح سليم.
 
وعمّا تحبه في زوجها خالد، تقول يسرا أن خالد سليم إنسان جميل داخليا ومن عائلة محترمة وأنه يفهمها جيدا ويعطيها مساحة كبيرة من الحرية، لأنه متفهم وهي  ليست من الشخصيات التي تعرف أن تعيش وهي مقيدة أو مخنوقة، وتشير الى ان زوجها قال لها في يوم من الأيام أنهما تقابلا في وقت كانا يحتاجان إلى بعضهما،.
 
جوائز التكريم
أكثر من 50 جائزة حصلت عليها الفنانة الجميلة يسرا عن أعمالها منها: جائزة أفضل ممثلة لعام 1981م عن فيلم  "ليلة شتاء دافئة"، وجائزة أفضل ممثلة عربية لعام 1991م من التلفزيون العربي الأمريكي، وجائزة تورمينا أرت للتفوق السينمائي من مهرجان تورمينا السينمائي عام 2007م.
 
كما نالت العديد من شهادات التقدير والتكريمات داخل مصر وخارجها منها تكريم من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في إيطاليا عام 1992م ، وتكريم من مهرجان كان الفرنسي عام 1995م.
 
كذلك اختيرت يسرا عام 2006م كسفيرة للنوايا الحسنة من قِبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لشهرتها الواسعة في الوطن العربي، واهتمامها الواسع بقضايا المرأة.