من هي الدكتورة خولة الكريع ؟

العالمة و الباحثة السعودية الدكتورة خولة الكريع

العالمة و الباحثة السعودية الدكتورة خولة الكريع

خولة الكريع مع الملك عبدالله

خولة الكريع مع الملك عبدالله

الإسم: خولة بنت سامي الكريع    الجنسية: سعودية    التخصص: دكتورة  و عالمة و عضو مجلس شورى.

الدكتورة و العالمة و الباحثة عضوة مجلس الشورى خولة بنت سامي الكريع، التحقت بمركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي كعالمة أبحاث و استشارية مشاركة , أسست برنامج بحثي للتعرف على البصمة الجينية للأورام في المملكة . عينت كبيرة علماء واستشارية إكلينيكية ثم رئيس لمركز الأبحاث في مركز الملك فهد الوطني للأورام" التابع لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث" .

إنجازات خولة الكريع:

مثلت في العام 2016 المملكة في أهم المحافل الدولية وكانت ضمن الوفد المرافق للملك سلمان بن عبد العزيز في زيارته الأخيرة لمصر. وترأست في 2014 فريقا من العلماء للتعرف إلى الصفات الوراثية الجينية للخلايا السرطانية لدى مرضى السرطان السعوديين. هي أول سعودية تحصل على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى عام 2010. كما حصلت في 19 ابريل 2007على جائزة هارفارد للتميز العلمي من قبل اللجنة العلمية في كلية الطب في جامعة هارفارد

أسست في نفس العام مفهوم ونظرية القضاء على الخلايا السرطانية، أسست في 2014 مفهوم ونظرية تعتمد على القضاء على الخلايا السرطانية والحفاظ على السليمة . لديها أكثر من 120 بحث علمي معتمد، بالإضافة إلى ما يقارب 300 ورقة علمية منشورة في مجلات محكمة . مثلت السعودية في عدة مؤتمرات عالمية ، منها المؤتمر الدولي للسرطان في الولايات المتحدة الأمريكية ، مؤتمر سرطان الغدد الليمفاوية ، المؤتمر الأوربي لسرطان القولون . ولديها تعاون بحثي مع عدة مراكز أبحاث محلية و دولية في أبحاث السرطان .

العضويات:

عضوة بالعديد من الجمعيات العلمية الدولية كالجمعية الأمريكية لعلم الجينات والجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان. عضوة في الأكاديمية الأمريكية الكندية لعلم الأمراض، وأستاذة محاضرة في كلية الطب بجامعة الفيصل. تعمل في هيئة التحرير للعديد من المجلات الطبية والعلمية مثل ناشيونال جيوغرافي العربية وللمجلة الطبية للجينات والمجلة العالمية للطب الوراثي .