"غوغل" تكشف عن أكثر الكلمات بحثا لعام 2013

 ماجد المهندس

ماجد المهندس

محمد صلاح

محمد صلاح

 محمد عبده

محمد عبده

محمد عساف

محمد عساف

علامة ماك التجارية

علامة ماك التجارية

 راشد الماجد

راشد الماجد

جاستن بيير

جاستن بيير

جنات

جنات

جنيفير لورنس

جنيفير لورنس

 حسين الجسمي

حسين الجسمي

باسم يوسف

باسم يوسف

أصدرت "غوغل" Google عملاق محرك البحث، تقريرها السنوي عن قوائم عمليات البحث الأكثر تداولاً خلال العام 2013، في كل من الإمارات والسعودية ومصر. وأوضح التقرير الأحداث والشخصيات المهمة من خلال الكشف عن أهم الكلمات التي تم البحث عنها في هذه الدول، وأكثر التوجهات إثارة. 
 
فعن ماذا بحث الإمارتيون والسعوديون والمصريون في العام 2013؟
 
الإمارات 
أظهر التقرير أن أكثر الكلمات التي تم البحث عنها في الإمارات في العام 2013 هي: رمضان 2013 في المرتبة الأولى، ثم هاتف "آي فون إس فايف" iPhone S5، يليه هاتف "سامسونغ غلاكسي فور"Samsung Galaxy 4، ثم غانغنام ستايل Gangam Style، وفيلم "إيرون مان 3" Iron Man3. 
 
أما أكثر الشخصيات بحثاً فأحتل الممثل الراحل بول والكر Paul Walker المرتبة الأولى، يليه محمد عساف الفائز في برنامج "أراب آيدول"، وكل من الممثلة الأميركية جنيفر لورانس Jennifer Lawrence، وجاستين بيير Justin Biber وباسم يوسف على التوالي.
 
على صعيد الأغاني، إحتلت أغنية "تسلم الأيادي" المرتبة الأولى للفنان مصطفى كامل والتي إنتشرت إبان أحداث ثورة 30 يونيو، جاءت بعدها أغنية  "حب جامد" للفنانة المغربية جنات، تليها أغنية "الليلة" للفنان عمرو دياب. أما الأفلام الأكثر بحثاً فكانت من نصيب فيلم "تيتة رهيبة"، ثم فيلم "رسائل حب"، يليه الفيلم الإسباني Mama "ماما". كما حظي البرنامجان التلفزيونيان "البرنامج" و"أراب أيدول" على عمليات بحث كبيرة من قبل المستخدمين. 
 
راشد الماجد إحتل المركز الأول كأكثر الفنانين الذي تم البحث عن أسمائهم في الإمارات، تبعه حسين الجاسمي ثم مايلي سايروس Miley Cyrus. وفي ما يخص فرق كرة القدم، أظهرت النتائج البحث بكثرة عن فرق إسبانيا "ريال مدريد" ثم "برشلونة". اما اللاعبون الأكثر بحثاً عنهم فإحتل الصدارة لاعب فريق "برشلونة" ليونيل ميسي، ثم لاعب فريق الخصم "ريال مدريد" كريستيانو رونالدو.
 
من جهتها، إحتلت دبي الصدارة على صعيد وجهات السفر، ثم لندن وباريس. أما العلامات التجارية الخاصة بالموضة فتصدرت اللائحة علامة"ماك" Mac، ثم علامة "بوس" Boss، تليها علامة "زارا" Zara. 
 
السعودية
كشفت "غوغل" أن أكثر كلمة بحثت في السعودية خلال العام 2013 كان موقع "نور للنتائج"، وحلّ موقع الصور الشهير "انستغرام"Instagram  ثانياً، فيما حل البحث عن "ديوان المظالم" مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء في المرتبة الثالثة، ومسلسلات رمضان في المرتبة الرابعة. واحتل "الجيش الحر" المرتبة الخامسة، فيما جاء فيروس "كورونا" في المرتبة السادسة، وتلاه البحث عن وزارة الإسكان في المرتبة السابعة. وجاء البحث عن هاتف "سامسونغ أس 4" في المرتبة الثامنة، فيما حل "ستار أكاديمي 9" في المرتبة التاسعة، وأمطار تبوك عاشراً.
 
وإحتل راشد الماجد المرتبة الأولى في قائمة أكثر المغنين بحثاً لهذا العام، تلاه محمد عبده ثم ماجد المهندس. 
 
أما الوجهات السياحية الأكثر بحثاً في السعودية، فجاءت "جدة " في المرتبة الأولى، تلتها مدينة "دبي" ثم "مدريد" ثم "برشلونة" على التوالي.
 
وأظهرت القائمة أن "ماك" MAC إحتلت العلامة التجارية الأكثر بحثاً في السعودية. تلتها "بوس" Boss و"نكست" Next، فيما جاءت العلامة التجارية "فندي" Fendi رابعاً و"زار" Zara خامساً. 
 
أما في فئة الرياضيين، فقد جاء البحث عن ليونيل ميسي أيضا في المرتبة الأولى، وجاء لاعب " برشلونة" الوافد الجديد خلال العام البرازيلي "نيمار" في الثانية، واحتل "كريستيانو رونالدو" المرتبة الثالثة. 
 
مصر
الكلمات الأكثر تداولا للبحث على موقع "غوغل" في مصر لعام 2013، أظهرت أن "مسلسلات رمضان'' هي الأكثر بحثاً خلال العام، فيما جاءت ''تسلم الأيادي'' في المركز الثاني بالتصنيف السنوي، أما المركز الثالث فكان من نصيب نتيجة الإبتدائية 2013. وجاءت ''وزارة التموين" في المركز الرابع لأكثر الكلمات بحثاً، في حين احتلت ''حركة تمرد'' المركز الخامس، و''بلاك بلوك'' في المركز السادس.
 
أما المشاهير الأكثر بحثا، فجاءت النتائج على الشكل التالي، باسم يوسف في المركز الأول، ثم تامر حسني ثانيا والراقصة صافيناز في المرتبة الثالثة. في الأحداث الأكثر بحثا، إحتلت كل من حركة تمرد، محاكمة مرسي، وخطاب السيسي المراتب الثلاث الأولى تباعا. في الممثلون والممثلات الأكثر بحثا، إحتلت دنيا سمير غانم المرتبة الأولى، ثم محمد رمضان ويسرا. أما المغنيون الأكثر بحثا، فجاء عمرو دياب في المرتبة الأولى، ثم جنات في المرتبة الثانية، واحتل محمد منير المرتبة الثالثة. "القاهرة اليوم" إحتل قائمة البرامج الأكثر بحثا، ثم " الست غالية" و"صبايا الخير". "ماك" MAC حصدت المرتبة الأولى في العلامات التجارية الأكثر بحثا، ثم "بوس" Boss و"زارا" Zara. "محمد صلاح" لاعب كرة القدم المصري الذي يلعب مع فريق "بازل" السويسري إحتل المرتبة الأولى في الرياضيين الأكثر بحثا، تلاه كل من "ليونيل ميسي" و"كريستيانو رونالدو".