حصرياً لـ"هي": المجموعة الجديدة لمجوهرات سعاد سامي

المصممة سعاد سامي

المصممة سعاد سامي

من تصاميم سعاد سامي

من تصاميم سعاد سامي

من تصاميم سعاد سامي

من تصاميم سعاد سامي

من تصاميم سعاد سامي

من تصاميم سعاد سامي

من تصاميم سعاد سامي

من تصاميم سعاد سامي

من تصاميم سعاد سامي

من تصاميم سعاد سامي

من تصاميم سعاد سامي

من تصاميم سعاد سامي

من تصاميم سعاد سامي

من تصاميم سعاد سامي

من تصاميم سعاد سامي

من تصاميم سعاد سامي

من تصاميم سعاد سامي

من تصاميم سعاد سامي

المصممة سعاد سامي

المصممة سعاد سامي

من تصاميم سعاد سامي

من تصاميم سعاد سامي

من تصاميم سعاد سامي

من تصاميم سعاد سامي

سعاد سامي مصممة مجوهرات سعودية مختصة بتصميم المجوهرات المصنوعة يدوياً حسب الطلب ولكل المناسبات، تخصصت في الفنون الجميلة وتحديداً في التصميم الداخلي، إلا أن شغفها بتصميم المجوهرات دفعها لخلق أسلوب مميز وقطع فريدة من نوعها.
 
التقت "هي" مصممة المجوهرات سعاد سامي، وكان لنا معها هذا اللقاء المتميز الذي عكس ذوقها وشغفها بالمجوهرات.
 
حدثينا عن مشواركِ في عالم تصميم المجوهرات؟
بدأت بتصميم المجوهرات كهواية شخصية فكنت أصمم مجوهراتي الخاصة، فأرسم التصميم واشتري الأحجار وأرسلها إلى المصنع للتنفيذ، فأنا أتعامل مع مصنع فن الذهب منذ حوالي 25 سنة، أما مشواري المهني فقد بدأ فعلياً بتشجيع من أهلي وصديقاتي من خلال اعجابهم الدائم بتصاميمي، وطلباتهم المستمرة لتنفيذ هذه التصاميم لهم، ومن هنا كانت البداية الحقيقية، فصممت أول مجموعة عام 2010م، وتضمنت حينها 45 قطعة من الذهب والألماس والأحجار الكريمة وأطلقتها في معرض القصيبى، ولله الحمد نالت تصاميمي استحسان الجميع، ونفذت تقريباً أغلب المجموعة، هذا غير التواصي والطلبات، ومن هنا قررت الاستمرار في هذا المجال الذي بدأ كهواية شخصية وتحول إلى حرفة حقيقية. 
 
ما هي أبرز الصعوبات التي واجهتكِ في مشواركِ؟ 
من أبرز الصعوبات التى واجهتها عدم توفر مكان خاص لعرض تصاميمي سوى المعارض. 
 
من كان الداعم الحقيقي لكِ في مشواركِ؟
يعد زوجي هو الداعم الحقيقى الأول لي حيث آمن بموهبتي وشجعني على الاحتراف، ولن أنسى بالتأكيد الدعم الذي وجدته من قبل الأهل والأصدقاء. 
 
كيف صقلت موهبتكِ؟
صقلت موهبتي بمتابعتي الدائمة لمعارض الذهب والمجوهرات على المستوى المحلي والعالمي، للاطلاع على كل ما هو جديد في هذا العالم من تقنيات جديدة وأحجار ومعادن مستخدمة.
  
ما الذي يميز تصاميمكِ عن غيرها من التصاميم؟ 
تتميز تصاميمي بأنها عملية وبسيطة في شكلها، وبنفس الوقت غنية بمحتواها من المعادن والذهب والأحجار الكريمة المستخدمة، حيث يمكن لبسها في جميع الأوقات صباحاً أو مساءً. 
 
ما هي المواد والأحجار الكريمة التي تفضلين استخدامها؟
أستخدم الذهب كمعدن، كما استخدم جميع الأحجار الكريمة بلا استثناء، وأفضل بشكل خاص حجر الألماس والروبي واللؤلؤ. 
 
من أين تستوحين تصاميمكِ؟
استوحي تصاميمي من السفر من مكان إلى أخر، وكذلك بمتابعة المعارض الفنية والمجلات المتخصصة في هذا المجال. 
 
ما الفئة التي تستهدفينها من خلال تصاميمكِ؟
أعتقد أن تصاميمي تناسب بشكل خاص فئة الشابات تحديداً.
 
حدثينا عن مشاركاتكِ في المعارض؟ 
شاركت في الكثير من المعارض المحلية على مستوى المنطقة فلقد شاركت عدة مرات في كل من معرض القصيبي، ومعرض الرماح، ومعرض الظهران، ومعرض بوتيك، كما شاركت في معرض المرأة العصرية في الرياض، ومعرض ميزوم بوم، وأعتز بمشاركتي في دبي بمعرض فاشن فورورد، وقريباً إن شاء الله سأشارك في المعارض العالمية.
 
حدثينا عن مجموعتكِ الجديدة؟ وأين ومتى سيتم طرحها؟ 
مجموعتي الجديدة 2014 أصبحت جاهزة تقريباً، وتتميز بالتنوع بين الخواتم المشغولة مع الأحجار، والأساور المتنوعة من الذهب المشغول مع الجلد الطبيعي، وكذلك السلاسل المتنوعة من الذهب الأصفر والأبيض والوردي، فهي مجموعة متنوعة ومميزة، وسيتم اطلاقها من خلال مشاركتي بمعرض فاشن فورورد في دبي خلال شهر إبريل القادم، ومعرض القصيبي في نهاية الشهر نفسه، وكذلك معرض الدروازه خلال شهر يونية القادم. 
 
ما هي الاتجاهات الجديدة الرائجة في عالم تصميم المجوهرات؟
من اطلاعي المستمر وبحثي الدائم في هذا العالم لفت نظري اتجاه جديد يتضمن استخدام الأحجار والذهب مع الخشب والبلاستيك والقماش والبخور والجلد. 
 
هل تتبعين موضة الموسم أثناء ابتكار مجموعاتكِ؟
بالطبع، يجب أن أتبع الموضة في تصاميمي، مع حرصي على إضافة بصمتي الخاصة، حتى أقدم مجموعات عصرية ومتطورة وحديثة.
 
تعتقد بعض النساء أن الأحجار الكريمة ترتبط بالشخصيات، وتؤثر على الطاقة في الجسم؟ ما رأيكِ في ذلك؟
أعتقد أن تلك الاعتقادات صحيحة، فعالم الأحجار الكريمة يخفي الكثير من الأسرار العجيبة، ولأن هذه المعادن والأحجار من الطبيعة، وتحتاج إلى عدة سنوات في الارض كي تتكون، فقد تتضمن عجائب لها تأثير فعلي على الشخصية والجسم ككل، فمثلاً يُعرف حجر الفيروز وهو من أقدم الاحجار المعروفة بأنه يحمي من العين الحاسدة ويجلب الحظ السعيد، أما حجر الروبي فهو حجر الحب ويُعرف بأنه يحيي العواطف الجياشة ويطرد الافكار الشريرة، وبالنسبة لحجر القمر فهو يعمل على تهدئة أعصاب الجسم المتشنجة ويستعمل للتأمل، أما حجر السفير فيُقال أنه يشفي من مرض السرطان وفقر الدم والحمى باذن الله، ويشتهر حجر الزمرد بأنه يحمي من الشر والمخاطر ويشفي أمراض الاذن والعين وتساقط الشعر وأمراض القلب، ويُقال أن حجر اللؤلؤ شفاء لوجع الرأس ويخفف من العصبية ويساعد في عمليه الهضم وضيق التنفس، وعرف عن حجر العنبر امتلاكه لقوة خارقة للتحكم بالدماغ والجهاز العصبي ويستعمل كمضاد للسعات الحشرات، وأخيراً يُعتقد أن حجر الجاد لديه قوة خارقة لشفاء مختلف أنواع الأمراض والأوبئة النفسية والروحية باذن الله.
 
كيف تقيمين ذوق المرأة العربية بشكل عام؟ والمرأة السعودية بشكل خاص؟
المرأة العربية راقية بذوقها وحبها لإقتناء الأشياء الثمينة والمميزة منذ القدم وحتى زمننا الحالي، فهي تتوارثها من جيل إلى جيل، فأنا على سبيل المثال أمتلك قطع ثمينة ورثتها من جدتي، أما بالنسبة للمرأة السعودية بشكل خاص فهي إمرأة متجدده دائماً، وتبحث عن التميز والغرابة تحديداً.  
 
ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟
طموحي المستقبلي بشكل أساسي هو الوصول إلى العالمية، من خلال مشاركتي بالمعارض العالمية خارج إطار العالم العربي مثل لندن وايطاليا وفرنسا ونيويورك.
 
أرجو أن تفردي "هي" بخبر جديد لم يتم الاعلان عنه حتى الآن؟
أستعد حالياً لعقد اتفاقيات مع بعض المحلات المتخصصة والمعروفة في المنطقة لعرض تصاميمي من خلالها، ولن أقتصر في عرضها على المعارض فقط. 
 
كلمة أخيرة.
شكر خاص لمجلة "هي" الراقية في مضمونها وشكلها، فهي من أهم المجلات في العالم العربي، وليس لها منافس على الاطلاق، مع وافر حبي وتقديري.