نادين قانصو لـ"هي": مجوهراتي خُلِقت لتنطق بالحب

إعداد – لمى الشثري 
 
أطلقت المصممة اللبنانية نادين قانصو مؤسسة علامة "بلعربي" للمجوهرات آخر مجموعاتها في متجر بلومينغديلز Bloomingdale’s في وقت سابق هذا الأسبوع  بعنوان "كفك". وقد تم إطلاق المجموعة في أجواء شرقية تحيط بها ألحان فيروز الجميلة التي تصدح من عزف حي على آلة الكمان بالإضافة إلى فنان في الخط العربي يهدي الحضور لوحات صغيرة مخطوطة بأسمائهم بخط عربي رائع.
 
وقد أتيح لموقع "هي" مقابلة المصممة التي تحدثت بشغف عن رحلتها مع علامتها "بلعربي" في لقاء إليكم تفاصيله:
 
-هل لك أن تحديثنا عن ميلك إلى عالم المجوهرات ولماذا "بلعربي"؟ 
لا أعتبر نفسي مصممة مجوهرات فأنا فقد دخلت عالم المجوهرات عام 2006م حيث أنني مصورة فوتوغرافية في الأساس وقد قمت بمشروع تصويري بعنوان "مين أنا؟" حول الهوية العربية بعد أحداث 11 سبتمبر وقد تم عرضه في متحف "فيكتوريا آند ألبرت Victoria & Albert" في لندن. وانطلاقاً من أهمية هذا المشروع وجدت لدي رغبة أن أخلق أعمالاً تنقل هذا الرسالة بسهولة أكثر من التصوير الفوتوغرافي الذي ما إن يمتلكه شخص ما فإنه يظل سجين المنزل ليستمتع به عدد قليل من الزوار أو أفراد العائلة. ومن هذه الحاجة راودتني أفكار عدة قمت بتنفيذها بالفعل مثل تصميم الوسائد وغيرها من تصاميم أساليب الحياة. وانتهى بي الأمر بمحض الصدفة إلى عالم المجوهرات الذي وجدته بالفعل أفضل وسيلة للتعبير عن هويتنا و ثقافتنا العربية. أما "بلعربي" فقد أتى الاسم بعد إطلاق أول مجموعة التي كانت عبارة عن خواتم تحمل أحرفاً عربية وقد اخترت هذا الاسم وبهذا الأسلوب الإملائي "بلعربي" دون أل التعريف لكي أضيف له بعض التميز حيث يكتب مثلما ننطقه تماماً. 
 
-حدثينا عن مجموعة "كفك"؟
ترمز كلمة كفك إلى تحية الـ"high five" بالإضافة طبعاً إلى المعني الأساسي للكف. وهي عبارة عن تصاميم يتم لفها حول الكف وتسمى "Hand Cuffs" وتحمل عبارات مثل "عين يا عين" حيث استوحيتها من الموال العربي الذي يبأ بـ"عين يا ليل" بالإضافة إلى التصميم الآخر الذي يحمل كلمة حب وكذلك تلك المزينة بأحرف صغيرة مطعمة بالماس وأخيراً التي تحمل "ورد يا ورد". تنطلق هذه المجموعة أولاً في متجر بلومينغديلز ولكن سوف يتم عرضها في وقت لاحق في متاجر أخرى مثل S*uce. وبالطبع لن تتوقف المجموعة عند هذه التصاميم فقط سوف يأتي المزيد منها بمشيئة الله.
 
-ما هو مصدر إلهامك؟
تلهمني العديد من الأشياء البسيطة مثل الأشخاص والأماكن والثقافات ولغتي العربية. تحدث العديد من الأشياء المؤثرة حولي التي تلهمني ببعض التصاميم ولكني دائماً أحرص على أن تنطق قطعي بالإيجابية والحب والغرام والعشق الذي أؤمن بقوة أنه الأساس لخلق السلام حول العالم.
 
-مع هذه الخلفية المنوعة بين التصوير و التصميم بمختلف أشكاله أين ترى نادين كنسو نفسها في المستقبل؟ 
لا أبحث عن شيء محدد ولكن إن وجدت موضوعاً ملهماً لمشروع جديد فسوف أكون سعيدة للشروع به والمغامرة فيه فمثلاً أحب أن أقوم يوماً ما يتصميم الأثاث الداخلي... ولكن أكتفي بالتركيز حالياً على التصوير والمجوهرات.