مصممة المجوهرات المصريَّة أمينة غالي لـ"هي": فخورة بوالدتي المصممة عزَّة فهمي وتصاميمي ليست نسخة من أعمالها

مصممة الفضة والمجوهرات المصرية عزة فهمي

مصممة الفضة والمجوهرات المصرية عزة فهمي

خاتم مستوحى من أغنية انت عمري

خاتم مستوحى من أغنية انت عمري

أقراط منقوش عليها حبيب امبارح وحبيب دلوقتي

أقراط منقوش عليها حبيب امبارح وحبيب دلوقتي

 عزة فهمي وأمينة غالي في ورشة العمل

عزة فهمي وأمينة غالي في ورشة العمل

 أقراط منقوش عليها أمل حياتي يا حب غالي أشعار أحمد رامي.

أقراط منقوش عليها أمل حياتي يا حب غالي أشعار أحمد رامي.

 عزة فهمي وابنتاها أمينة وفاطمة غالي

عزة فهمي وابنتاها أمينة وفاطمة غالي

أمينة غالي، مصممة مجوهرات مصريَّة، تخرجت في جامعة بيرمنغهام بالمملكة المتحدة وحصلت على بكالوريوس في تصميم الحلي وشغل الفضة. امتازت تصاميمها بالرفاهيَّة البسيطة وصياغة المألوف بشكل أنيق وعصري يتماشى مع محبي الموضة، وكثيراً ما تستوحي تصاميمها من تأثيرات الماضي البدائيَّة والقبليَّة فجاءت تصاميمها مأخوذة بالثقافات الملهمة. فور تخرجها في عام 2005 عادت إلى مصر وعملت مع والدتها مصممة المجوهرات المبدعة عزَّة فهمي.
 
"هي" التقت بالمصممة أمينة غالي، لتحدثنا عن موهبتها وإبداعها في عالم تصميم المجوهرات.
 
•بداية ما الذي جذبك إلى عالم تصميم المجوهرات؟ 
كنت دائماً محاطة بالفنِّ، فوالدتي مصمِّمة المجوهرات عزة فهمي، ومنذ نعومة أظافري كانت تشركني أنا وأختي في عملها، ومنذ ذلك الوقت وجدت نفسي شغوفة بهذا المجال وقرَّرت أن أتخذ من هذه الهواية مهنتي. وبالفعل درست تصميم الحلي في جامعة بيرمينغهام بإنغلترا وحصلت على بكالوريوس في تصميم الحلي وشغل الفضة.
 
•اعتقد كثيرون أنَّ تصميماتك ستكون نسخة من أعمال والدتك عزة، لكنَّك خالفت التوقعات؟
وجودي في أوروبا كان له تأثير كبير في أسلوب تصميمي، خاصَّة أنَّني قضيت ست سنوات لم أدرس خلالها سوى تصميم الحلي المعاصرة، لذلك كان من الطبيعي أن يندمج هذا ويظهر ضمن أعمالي وأفكاري.
 
•هلَّا أطلعتنا على آخر  تشكيلة لأمينة؟
صممت مع والدتي مجموعة لـ"عزة فهمي" بالاشتراك مع المصمم الإنكليزي العالمى، ماثيو ويليامسون، حوت كثيراً من القطع المستوحاة من الأشكال المعماريَّة مدمَّجة مع زخارف نباتيَّة وأخرى من العمارة المصريَّة القديمة.
 
•وكيف تقيمين تجربتك العمل إلى جانب مصمم عالمي مثل ماثيو، وماذا عن أسبوع الموضة بلندن؟
لا شكَّ أنَّ العمل إلى جانب مصمم عالمي مثل ماثيو أتاح لي التعرُّف إلى تفاصيل كنت بحاجة إليها، وهي تجربة عظيمة في كل الأحوال، لكن كل منَّا له روح التصميم الخاصة به والنهج والثقافة التي توجه فكره التصميمي وإبداعه. أما بالنسبة  لأسبوعالموضة في لندن، فهو دائماً تجربة أخَّاذة للعقل ومغذية للروح، واتكاءة للتأمل مع الذات والمستقبل.
 
•بنظرك ما القطعة الأصعب في التصميم؟
لا أعتقد أنَّ صعوبة التصميم مردَّه الى نوع القطعة، سواء كانت أقراطاً أو قلائد أو أساور وغيرها، بل مصدر إلهام القطعة نفسها هو الذي يحدد مدى صعوبة التصميم.
 
•العمل في عالم المجوهرات له خصوصيته كيف انعكس على حياة أمينة؟
أصبحت عيني تبحث في التفاصيل أكثر بكثير عن السابق.
 
•هوايات تحرصين على ممارستها؟
أعشق مشاهدة الأفلام، وأحبُّ الطبيعة والغوص والتخييم.
 
• قطعة صممتها لها مكانة خاصة في نفسك، وأخرى من تصميم والدتك؟
هي من مجموعتي مع المصمم ماثيو ويليامسون Dome Architectural. أما بالنسبة لقطعتي المفضلة من تصميمات والدتي فهي بالتأكيد العقد المنقوش عليه "لقد جمعنا الحبُّ فمن يفرقنا"، الذي ترتديه حول عنقها طوال الوقت.
 
•نصيحة تقدمينها للمصممين الشباب؟
التعليم. التعليم. التعليم، لأنَّه بالفعل يحدث فرقاً. وأنصحهم بابتكار كل ما هو جديد والثِّقة في أنفسهم، والابتعاد عن تقليد المصممين الآخرين.
 
•وما هي مشاريعك المستقبليَّة؟
أعمل حالياً أنا ووالدتي على التعاون مع المصمم العالمي ماثيو على تصميم مجموعة جديدة لخريف وشتاء 2014. وأشعر بالحماس الشديد و الطاقة الإيجابية تجاه هذه المجموعة الجديدة.