بالفيديو: الحج .. أغنيات خالدة فى الوجدان العربي

محمد فؤاد يقدم تكبيرات العيد

محمد فؤاد يقدم تكبيرات العيد

وائل جسار غنى للحجيج

وائل جسار غنى للحجيج

ليلى مراد على القمة باغنيتها يا رايحين للنبى الغالى

ليلى مراد على القمة باغنيتها يا رايحين للنبى الغالى

 أم كلثوم احتفلت بذهاب الملك فؤاد للحج

أم كلثوم احتفلت بذهاب الملك فؤاد للحج

القلب يعشق أم كلثوم

القلب يعشق أم كلثوم

الموسيقار محمد عبد الوهاب

الموسيقار محمد عبد الوهاب

فايزة أحمد

فايزة أحمد

إذا فاتتك بهجة الوقوف على جبل عرفات لطلب الرحمة .. أو لم يكتب لك بعض السقيا من ماء زمزم .. أو الطواف بالبيت العتيق .. فيمكنك ان تشارك الملايين فرحة الحج، عبر العشرات من اروع الأغنيات أبدعتها قلوب تحن لبيت الله الحرام .. وتطوف بمشاعرها على ايقاع التلبية الشهير . لبيك اللهم لبيك ..
 
تظل الفنانة الراحلة ليلى مراد صاحبة أشهر أغنية عن الحجاج مع رائعتها " يا رايحين للنبى الغالى"  ولعل عدد كبير لا يعرف أنها أصرت على اختراع موقف الحج فى فيلم "بنت الأكابر" لتقديم هذه الأغنية، بعدما شكك البعض فى صحة إسلامها .

كوكب الشرق أم كلثوم صاحبة الرصيد الأكبر من اشهر الأغانى الدينية، وهى صاحبة المركز الأول فى المدائح النبوية بأنشدوتها الشهر "نهج البردة"، ولكنها فى قائمة أغنيات الحج تحتل المرتبة الثانية بأنشودة "إلي عرفات الله" وهى قصيدة لأمير الشعراء ايضا كتبها خصيصا بمناسبة ذهاب ملك مصر وقتها فؤاد لأداء شعائر الحج .

وللسيدة أم كلثوم أيضا أغنية لا تقل جمالا عن زيارة بيت الله الحرام وهى "القلب يعشق كل جميل" من كلمات محمود بيرم التونسى، وألحان رياض السنباطى، وهى واحدة من أكثر اغنيات كوكب الشرق استماعا.

موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب يملك فى رصيده الكبيرة أغنية لا تنسى بعنوان "لبيك اللهم لبيك"، من كلمات أحمد شفيق كامل.

صاحبة الحنجرة الذهبية الراحلة فايزة أحمد  تملك هى الأخري واحدة من أعذب أنشودات الحج  وهى "الله أكبر كبيرا"، من كلمات عبد الوهاب محمد، تلحين جمال سلامة، وقامت بأدائها قبل اسابيع قليلة من رحيلها.

الغناء للحج ليس ظاهرة قاصرة على نجوم الطرب القديم فحفيد الموسيقار سيد درويش المطرب غيمان البحر درويش قدم أغنية للحج باللهجة الخليجية ولكنها لم تحظى بانتشار مثل بقية أعماله.

كما قدم النجم اللبنانى وائل جسار أغنية "حج حجيج"

وقدم الفنان محمد فؤاد نسخة عصرية من التكبيرات المرافقة لشعائر الحج