نجوم ودّعونا خلال الفترة الماضية... فما هي آخر وصاياهم؟

ميرنا المهندس

ميرنا المهندس

الشحرورة صباح

الشحرورة صباح

سعد الدوسري

سعد الدوسري

عمر الشريف لورانس العرب

عمر الشريف لورانس العرب

فاتن حمامة في شبابها

فاتن حمامة في شبابها

الفنانة الراحلة ميرنا المهندس

الفنانة الراحلة ميرنا المهندس

الفنان سامي العدل

الفنان سامي العدل

الفنان المصري نور الشريف

الفنان المصري نور الشريف

ما أصعب الوداع على الاحباء، لكنه القدر يختار من يشاء وفي اي وقت يحلو له... واختار هذه المرة ان يخطف عن عالمنا عددا من نجوم الفن والاعلام خلال فترة زمنية متقاربة وكأنه يقول حان موعد الرحيل معاً. 
 
هم رحلوا، نور الشريف، ميرنا المهندس، سامي العدل، عمر الشريف، سعود الدوسري... إلا انهم تركوا كلمات اخيرة اوصوا بها أحبائهم وجمهورهم... فما كان مضمونها؟
 
ميرنا المهندس.. سامحوني
خبر وفاة الفنانة المصرية ميرنا المهندس في بداية شهر اغسطس من العام الحالي هزّ كيان الوسط الفني بأكمله وهي في عز شبابها، رحلت جراء ازمة صحية ألمت بها، لكنها تركت كلمات أخيرة لمحبيها وجمهورها طالبة منهم الدعاء لها بالمغفرة وان  يسامحوها ويتذكروها بالخير.
 
نور الشريف... الصحة غالية
الفنان المصري الراحل نور الشريف الذي فجع ايضا الوسط الفني بوفاته خلال شهر اغسطس الجاري أوصى بعرض مشهد وفاة "عمر بن عبد العزيز" يوم وفاته قائلا "أتمنى يوم ما أموت يذيعوا المشهد".
 
وللإشارة، فإن أداء مشهد الوفاة في مسلسل "عمر بن عبد العزيز" الذي عرض على المشاهدين عام 1994، يعتبره الراحل نور الشريف من أهم الأعمال التي قدمها خلال مسيرته الفنية التي دامت نحو 45 عاما.
 
كما ترك الفنان الراحل لجمهور رسالة قبل وفاته بفترة ونذكر جزء منها حيث قال: "عشت أيامًا صعبة كثيرة، منها أيام في فترة الطفولة، وأيام في سن الصبا، ولكن أيام المرض هي الأصعب.. الصحة غالية وأنصح كل الناس بالحفاظ عليها، فقد توقفت عن التدخين لأنه خطر وأتمنى أن يقلع الجميع عن هذه العادة السيئة.."
 
سامي العدل ورسالة الى صناع السينما
الفنان المصري سامي العدل الذي رحل في شهر يوليو الماضي 2015، ترك رسالة لأصدقائه قال فيها: "أوصي صناع السينما أن ينتجوا أعمالًا هادفة ولها مضمون ولا بد أن يدركوا أنهم يخاطبون جمهورا واعيا وذكيا لن يقبل على سلعة سيئة".
 
سعود الدوسري.. ووصية أخلاقية
الإعلامي السعودي سعود الدوسري الذي صدم الجمهور العربي برحيله جراء سكتة قلبية في باريس المت به في شهر اغسطس الجاري 2015، ترك كلمات اخيرة تناقلها محبوه عبر مواقع التواصل الاجتماعي حيث قال: "ليس مهما ان يكون في جيبك القرآن، بل المهم أن تكون في اخلاقك آية"، في دعوة منه بأن التدين ليس مظهرا، وانما أخلاق نتعامل بها مع الآخرين.
 
عمر الشريف وأمنية الموت في مصر
الفنان القدير عمر شريف والذي عاني من مرض الزهايمر في آخر أيامه وتوفي في شهر يوليو الماضي 2015، كانت آخر كلماته لصديقه الفنان سمير صبري: "انا عندي  86 الف سنة وانا رجعت مصر علشان أموت فيها" .
 
سيدة القصر... ترفض اقامة عزاء لها
وبمرورنا على العملاقة الذين رحلوا في اواخر عام 2014، نذكر آخر وصية لسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة والتي طلبت من اسرتها بعدم اقامة عزاء لها وان يكتفوا بالدفن والجنازة. 
 
صباح وأغرب وصية بين النجوم
وايضا في اواخر العام 2014 ودعتنا الشحرورة صباح إلا أن وصيتها كانت الأغرب على الاطلاق بين من سبقوها من النجوم، حيث طلبت من محبيها وجمهورها وعائلتها بأن يرقصوا في جنازتها!
 
ونقلت ابنة شقيقتها وصيتها الأخيرة قائلة: "تطلب العائلة من جميع وسائل الاعلام وجميع الاحبة وتلبية لرغبة ووصية الصبوحة انو ما حدا يحزن وحطوا الاغاني وارقصوا وافرحوا هيك بدا الصبوحة.. ما بدها حزن.. منعرف انه الطلب هيدا صعب بس لازم ننفذ رغبة الصبوحة ووصيتها.. كل واحد يحط عا صفحته صور واغاني الصبوحة بدون حزن".