لماذا يُطلق الفنانون لقب الخال على سامي العدل؟

روجينا

روجينا

سامي العدل في احد ادواره التمثيلية

سامي العدل في احد ادواره التمثيلية

هند صبري

هند صبري

 رشا المهدي

رشا المهدي

تغريدة الفنان سامو زين

تغريدة الفنان سامو زين

اشرف زكي

اشرف زكي

 الفنان سامي العدل

الفنان سامي العدل

سامي العدل

سامي العدل

فجع الوسط الفني يوم الجمعة 10 يوليو بخبر وفاة أحد أعمدة الفن الممثل والمخرج سامي العدل عن عمر يناهز 69 عاما وذلك بعد صراع طويل مع المرض.
 
ولم تهدأ صفحات مواقع التواصل الاجتماعي للنجوم بعبارات رثت فيها الفقيد واستذكرت مآثره وأعماله الفنية، إلا أن اللافت إجماع غالبيتهم على وصف الراحل بـ "الخال". فلماذا يُطلق عليه هذا اللقب؟
 
الفنان الراحل سامي العدل اشتهر داخل الوسط الفني بدوره الاجتماعي حيث اعتاد على حل الخلافات بين الفنانين، من خلال عقد سهرات شهرية  في منزله فأطلق عليه البعض لقب "حمامة السلام في الوسط الفني" و"الخال".
 
كما ان سامي العدل خاض في عام 2009 تجربة المذيع لأول مرة حيث قدم برنامج اسمه "الخال" من اللقب الذي أطلق عليه وكانت  تدور فكرة البرنامج حول مناقشة أحوال السينما والفن وكيفية النهوض به من خلال حوارات مع عدد من النجوم.
 
ومن ابزر الفنانين الذين نعوه الراحل ووصفوه بهذه اللقب، الممثلة التونسية هند صبري التي كتبت على صفحتها: "سامي العدل.. من أول الناس التي رحبت بي في مصر ..كان بيته دائما مفتوحا ومرحبا بالزملاء والفنانين، ومليئا بروحه الخفيفة وحبه للفن. عملت معه في أحلى الأوقات فوجدته طيب القلب يحب "اللمة" والناس. كلنا كنا نناديه "يا خال" .. الله يرحمك يا خال وعزاءنا أنك فارقت في أيام مفترجة. إنا لله وإنا إليه راجعون".
 
روجينا: كنت أناديه يا "خال"
أما الفنانة روجينا فنعت سامي العدل بالقول: |إن لله وان اليه راجعون..توفي الفنان العظيم الطيب الخال زي ما كنت دايما بقوله، الله يرحمه قيمة فنية كلنا اتعلمنا منه أسألكم الدعاء" .
 
سامو زين: وداعًا يا أغلى الحبايب
الفنان السوري سامو زين قال: "العين تدمع على فرقاك يا حبيب وداعاً سامي العدل الكبير الخال .. وداعاً، أرجو منكم قرائه الفاتحة للمغفور بإذن الله.. أصدقائي سامي العدل طول عمره يحب الخير للناس ومن أطيب القلوب وأجدع الناس وأحن قلب".
 
رشا مهدي: "البقاء لله في الخال 
الممثلة المصرية رشا مهدي اكدت أن الفن في مصر فقد قامة متميزة برحيل الفنان سامي العدل، وكتبت: "انا لله وانا اليه راجعون .. البقاء لله في الخال الجدع سامي العدل .. ربنا يصبرنا و اهله و كل محبيه. نسألكم الدعاء".
 
أشرف زكي: خسرنا رمز لإبن البلد 
نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي قال إننا خسرنا رمز الطيبة والضحك والفرفشة، والجدعنه، وابن البلد، والخال، والأب، والصديق بوفاة سامى العدل، مضيفا ان الفقيد كان حريصا على دعم ومساندة كل الناس. 
 
كل النجوم في تشييع "الخال"
وشيعت أسرة الفنان سامي العدل الفقيد يوم الجمعة الماضية في مسجد آل رشدان بصلاح سالم.
 
وشارك عدد كبير من الفنانين في تشيع الجنازة من بينهم، أسر ياسين، أحمد عيد، أحمد رزق، مصفطى قمر، منه شلبي، بوسي شلبي، ريهام عبد الغفور، أشرف عبد الغفور، أشرف ذكي، روجينا، محمد شاهين.
 
وحضر أيضا، المخرج خالد يوسف، محمد أبو داوود، وكابتن محمود الخطيب، والكابتن محمد عبد المنصف، والكابتن طارق يحيي، وأحمد كمال، وصبري فواز، ومحسن منصور، وسامح الصريطي، ورامي وحيد، ومدحت صالح، وأحمد عبد الوارث، إيهاب فهمي، طارق علام، ووفاء عامر، وصفاء الطوخي، ولقاء الخميسي، وإيمي، وشادي شامل.