بالصور: نجوم العالم يصطفون لوداع العالمي عمر الشريف

عمر الشريف واقرب ممثلاث هوليوود لقلبه باربرا سترايسند

عمر الشريف واقرب ممثلاث هوليوود لقلبه باربرا سترايسند

نايا تيلر مع عمر الشريف عام 1966

نايا تيلر مع عمر الشريف عام 1966

نعى الموقع الرسمى لجائزة الغولدن جلوب

نعى الموقع الرسمى لجائزة الغولدن جلوب

عمر الشريف من فيلم دكتور زيافجو

عمر الشريف من فيلم دكتور زيافجو

صوفيا لورين

صوفيا لورين

 الممثل العالمى عمر الشريف

الممثل العالمى عمر الشريف

تغريدة أنطونيو بانديراس لنعى عمر الشريف

تغريدة أنطونيو بانديراس لنعى عمر الشريف

الصورة التى رافقت نعى الفنان عادل إمام لعمر الشريف

الصورة التى رافقت نعى الفنان عادل إمام لعمر الشريف

بينما كان نبض الفنان الكبير عمر الشريف يخفت إثر أزمة قلبية حادة ومفاجئة في مصحة نفسية نائية بضاحية حلوان جنوب القاهرة، كانت صناعة السينما تهتز في العالم كله، لتتشح كل الصفحات الفنية بالسواد، ويصطف اكبر نجوم الفن في هوليوود وباريس وروما والقاهرة في وداع "الأيقونة التي لا تتكرر" ممثل كل العصور والأجيال.. عمر الشريف.
 
تغريدات الوداع والبيانات الرسمية تعكس مجرد ظلال للقيمة الحقيقية للفنان الكبير الذى ترك اثرا لا يدرك الا بالمشاهدة العميقة لأفلامه الناطقة بأربع لغات هى "لهجات الفن السابع الأكثر تأثيرا" سواء كان في أميركا أو إيطاليا أو فرنسا أو وطنه الأم مصر التى احتضنت نشأته ووفاته ولكنها لم تحتكر محبته.
 
تغريدات ومنشورات الوداع .. من قلوب الفنانين والفنانات لروح عمر الشريف
الفنانة الإيطالية العالمية صوفيا لورين، ودعت النجم العالمي الراحل عمر الشريف، على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قائلة: "وداعا ياصديقي، إلى جوار صورة تجمعها بالفنان عمر الشريف، من كواليس فيلم More Than A Miracle، الذي أنتج عام 1967، والمأخوذ عن قصة "سندريلا"، ومن إخراج فرانشيسكو روسي.
 
ونشر الفنان الإسباني أنطونيو بانديراس، صورا تجمعه بالفنان العالمي عمر الشريف عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر". وعلق قائلاً "توفي صديقي الكبير عمر الشريف.. وسوف نفتقده دائما". يذكر أن "بانديراس" شارك "الشريف" بطولة فيلم المحارب الثالث عشر عام 1999.
 
الصفحة الرسمية لجائزة "غولدن غلوب" على مواقع التواصل الاجتماعى قدمت نعيا كبيرا للفنان المصرى "عمر الشريف" وشاركت متابعيها صورا  لبعض أشهر أعمال "عمر الشريف" التى رشحت للجائزة ونالتها  مثل "لورانس العرب"، وفيلم "دكتور زيفاجو"، والفيلم الموسيقى "الفتاة المرحة"، والفيلم الفرنسي "السيد إبراهيم".
 
الفنان الكبير جميل راتب شريك رحلة كفاح عمر الشريف في باريس نعاه قائلا : "لقد فقدت اليوم أخا وصديقا قلما يجود الزمن بمثله وأدعو الله أن يرحمه فقد كان مثلا أعلى وقدوة لجميع الأجيال".
 
الفنان عادل إمام نشر صورة تجمعه بالفنان الراحل عمر الشريف من فيلمهما الوحيد  "حسن ومرقص" عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، قائلاً : " خسارة كبيرة للفن العربي والعالمي، إنّا لله وإنا إليه راجعون، رحمة الله على الفنان الكبير عمر الشريف".
 
الفنانة الكبيرة يسرا ابرز نجمات الفن المصرى اقترابا من عمر الشريف، نعته  قائلةً إن رحيله "فاجعة للفن المصري والعربي وصدمة كبيرة" بالنسبة لها، لأنه "من جيل العظماء الذي لن يتكرر فقد صنعوا فنا حقيقيا لمصر والوطن العربي".
 
وأضافت يسرا أن "الشريف رفع اسم مصر والوطن العربي في السينما العالمية، ولن يكون هناك بديل مماثل له أو في نفس قيمته"، كاشفةً أنه كان للفنان الراحل "مواقف مشهودة" معها لن تنساها فقد ساندها كثيرا وكان يوجهها. وختمت يسرا حديثها عن الشريف قائلةً: "كان إنسانا بمعنى الكلمة".
 
كما نعى الفنان احمد السقا الفنان الراحل، وقال: "لقد كان قيمة وقامة فنية خالدة حفرت اسمها في سجل الخالدين، كان رمزا للفن الأصيل وقدوة للفنانين".
 
الفنانة نانسي عجرم عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر": "أتقدم بأحر التعازي من مصر والعالم بوفاة أسطورة الإبداع الفنان العالمي نور الشريف البقاء لله".
 
أما الفنان اللبناني راغب علامة فنعى فقيدي السينما المصرية سامي العدل وعمر الشريف قائلاً: "رحمة الله على الفنان العالمي العملاق عمر الشريف وعلى الفنان المبدع سامي العدل اللذين غادرانا فى شهر رمضان المبارك، إنّا لله وانّا اليه راجعون".
 
فيما شاركت مواطنته سيرين عبد النور متابعيها عبر "تويتر" بصورة تجمعها بالراحل عمر الشريف وعلقت عليها: " انت ملك السينما وراح تبقى ملك على قلبى الله يرحمك".
 
ونعى الفنان محمد هنيدي عمر الشريف قائلاً "البقاء لله في العالمي عمر الشريف".
 
وقالت الممثلة التونسية درة قالت عبر "فيسبوك": "الفنان العربي العالمي عمر الشريف في ذمة الله، رحل عن عالمنا وبقيت ابتسامته وترك لنا أعماله التي رسخت بداخلنا.. أرجو الدعاء له بالرحمة والمغفرة ولأهله بالصبر على فراقه".
 
وانضم الفنان باسم سمرة لصفوف المعزين، حيث كتب عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك" "انتقل الى رحمة الله تعالى العالمى الفنان عمر الشريف، نرجو الدعاء له بالرحمة والمغفرة".
 
وغردت إليسا عبر حسابها الرسمى على "تويتر" قائلة: "إنه لمن المحزن خسارة أسطورة كعمر الشريف، الذي كان يجعلنا فخورين في كل مكان في العالم".
 
من جانبه، نعى الفنان شريف منير الفنان الراحل، قائلا: "لا حول ولا قوة إلا بالله الناس الجميلة تفارقنا واحدا تلو الآخر وفي أيام الشهر الكريم، فيا رب رحمتك بيهم وبينا وغفرانك لهم ولنا".
 
الفنان خالد الصاوي نشر صورة للفنان عمر الشريف، قائلا "البقاء الله وفاة النجم العالمي الكبير عمر الشريف".
 
ونشر الفنان خالد النبوي صورة للراحل وعلق عليها "عمر الشريف..وداعا لأسطورة باقية.. وداعا لمصدر إلهام لأجيال قادمة".
 
وقالت الفنانة اللبنانية نيكول سابا: "وفاة لورانس العرب الفنان لا مثيل له الوحيد الذي استطاع أن يكون عربيا عالميا"..عمر الشريف الله يرحمك يا خسارة".
 
المطربة غادة رجب ودعته بتدوينة مؤثرة قالت فيها: "أنا بحبك اوي و زعلانه اوي و حاسه ان حاجه كبيره اوي مني راحت النهارده .. كنت و مازلت و حتفضل بالنسبة لي فتي أحلامي و رمز الرجوله و الحب و الرومانسية و الوسامة و القيمه و الفن الراقي و الفخر اللي كنت بحس بيه لما بسافر اي مكان بره والنَّاس تقولي إنتي من بلد ‫#‏عمر‬#الشريف الفنان العالمي كنت بحس بالفخر و أني رافعه راسي بيك لفوق اخدت جوايز كتير اوي مهمه و عالميه جوه مصر و بره مصر و وصلت للأوسكار .. لكن تبقي دايما اهم جايزه هي حب الناس ليك وأنك محفور ف قلوبهم و قلوبنا جميعا".