نجمات سوريات حاضرات بقوة بالدراما المصرية

قمر خلف

قمر خلف

كندة علوش

كندة علوش

نسرين طافش

نسرين طافش

 صفاء سلطان

صفاء سلطان

سوزان نجم الدين

سوزان نجم الدين

 سلاف فواخرجي

سلاف فواخرجي

 سلافة المعمار

سلافة المعمار

 جومانا مراد

جومانا مراد

لم تتوقف نجومية فنانات الدراما السورية عند حدود الشاشة الفضية بالشام لتتوسع افقها وتتمدد وتشارك بالدراما العربية الأوسع انتشاراً وخبرة وتاريخاً كالدراما المصرية في المرتبة الأولى، إضافة إلى أعمال عربية خليجية أخرى.
 
وقد وفرت هذه المشاركة لبعض النجمات السوريات مجالاً للتألق والتميز بينما أخريات لم يحظين بنفس الصخب وكان وجودهن متواضعاً وأحياناً ضعيفاً. وقد ظهرت أسماء لها ألقها في الدراما السورية بأعمال ضخمة وتركت أثراً هاماً لدى المشاهد العربي ولم تحل اللغة مانعاً في الإتقان وتقديم الأدوار بصوره جيدة وإن تفاوت المستوى وسنذكر بعض الفنانات اللواتي شاركن ببعض الأعمال.
 
النجمة سوزان نجم الدين شاركت بمسلسل " وش تاني "والتي جسدت فيه  شخصية دجّالة ومشعوذة وهذه الشخصية تقوم بتجسيدها لأول مرة. الجدير بالذكر أن المسلسل من بطولة كريم عبد العزيز، منة فضالي، وحسين فهمي. هو من تأليف بلال فضل، ومن إخراج محمد علي، ويشارك في بطولته ايضاً دلال عبد العزيز، وعبد العزيز مخيون. وكانت قد شاركت أيضا قبله بالمسلسل الإجتماعي  "كش ملك" وجسدت شخصية " نهال" وهي إعلامية تطارد الفساد وتحاول كشفه دائماً ليكون لها يد كبرى في ثورة يناير.
 
أما النجمة نسرين طافش فقد تعاقدت هذا الموسم على المشاركة بمسلسل "الضاهر "المقرر عرضه رمضان القادم لتشارك محمد فؤاد بطولة المسلسل في أولى تجاربها بالدراما المصرية ويشاركها بالعمل عدد من نجوم الدراما المصرية منهم لبنى عبد العزيز وحسن يوسف وسمير صبري وانعام سالوسه تأليف تامر عبد المنعم وإخراج عصام حلمي في أول تجاربه الإخراجيه وستلعب فيه الفنانة طافش دور يهوديه مصرية تحب مصر وترفض الصهيونية. 
 
كما ستشارك بمسلسل " ألف ليله وليله" وهو من بطولة شريف منير، وآسر ياسين، وأمير كرارة، ونيكول سابا، وعائشة بن أحمد، وتأليف محمد ناير، وإخراج رؤوف عبدالعزيز.
 
النجمة صفاء سلطان تحدثت عن مشاركتها بمسلسل "أوراق التوت" قائلة انه "من الأعمال الجميلة وهو الأضخم إنتاجياً هذا العام وهو عمل تاريخي يتحدث باللغة العربية الفصحى بتوقيع المخرج هاني إسماعيل والكاتب أيمن سلامة وإنتاج سعودي مصري مشترك ويضم نخبة من نجوم مصر والسعودية ويتحدث عن الإسلام بأنه دين السلام وكيف إن الإسلام يطهر ويجمل أي مكان وزمان وأشخاص. وقالت: "برأيي في وقتنا الحالي نحن بأمس الحاجة لهذا المسلسل بعد التشوه الذي حصل على ديننا الرائع وخصوصاً أن الجيل الجديد هم من المتابعين الجيدين للمسلسلات العربية وهو يحتاج للمعرفة عن ما هو يجهله عن الإسلام. اضافت: "عن دوري، شخصيتي تدعى الأميرة الين)وهي من الشخصيات الرئيسية في العمل ابنة الإمبراطور ديوسيس النجم العملاق يوسف شعبان) وكان لي شرف الوقوف أمامه والين شخصية جميله قويه تقع في حب الأمير جندوب(  محسن محي الدين) وحبها له سبب رئيسي لنشر السلام بين إمبراطوريتين كانا بحالة عداء منذ عصور. مسلسل رائع واعتقد انه سينال إعجاب المشاهدين وأتمنى ان يوصل الرسالة وان يحبه الجمهور وخصوصاً أن هذا المسلسل يضم نجوماً محبوبين كثر". 
 
اما النجمة كنده علوش التي تعتبر من أكثر النجمات السوريات نجاحاً وحضوراً في الدراما المصرية تشارك بمسلسل" العهد" وتجسد شخصية قائدة جيوش وهو دور مختلف تماماً لم تقدمه من قبل، حيث تجسد كندة دور قائدة جيوش قوية ومتسلطة تسعى بكل الطرق للحفاظ على كرسى الحكم التي تسيطر عليه، وعلى الرغم أن أحداث المسلسل لا تتعلق بزمن محدد إلا أنها تحمل إسقاطات على الواقع الذي نعيشه في إطار من الفانتازيا.
 
وقالت كندة" إن دور "سوسن" الذي تقدمه في المسلسل مختلف عنها تماماً، وكان يحتاج منها إلى مجهود كبير، وهذا ما اضطرها للاعتذار عن جميع الأعمال الأخرى لرغبتها في تقديم هذا الدور بإخلاص شديد، خاصة أن مثل هذه الأدوار التي تقدم نقلات للممثل تحتاج إلى مجهود مضاعف.
 
وأشارت كندة إلى أن دورها يميل إلى الطابع الذكورى أكثر في كل تصرفاتها وانفعالاتها، وتضطر إلى ركوب الخيل والدخول في معارك، وأكدت أن الدور يعد الأصعب في مشوارها حتى الآن، ومسلسل "العهد" هو تأليف محمد أمين راضى، وإخراج خالد مرعى، ويشارك في بطولته غادة عادل وآسر ياسين وهنا شيحة.
 
والملفت أن نجمات سوريات شاركن في الأعوام السابقة ولكن يغبن هذا الموسم منهن سلافه المعمار وسلاف فراخرجي وقمر خلف وجمانه مراد.