إنتبهي لأخبار المشاهير .. فاليوم أول أبريل

ريم البارودى

ريم البارودى

 ملكة فرنسا ماريا مديتشي

ملكة فرنسا ماريا مديتشي

صافيناز

صافيناز

قديما كان للكذب يوما واحدا ينشر فيه النجوم الأخبار المثيرة الكاذبة ، وهو الأول من أبريل من كل عام، وكانت وسائل الاعلام تتناول بحذر كل الأخبار حتى تتيقن من مصداقيته، ورغم أن الشائعات لم تكتف بهذا اليوم فقط مع إطلاق مواقع التواصل الاجتماعى والمدونات، الا أن النجوم لا زالوا حريصين على الاحتفال بكذبة أبريل.
 
الاحتفال ليس رسميا ولا تعترف به أى دولة فى العالم، لكنه يوم اعتاد الناس فيه على الاحتفال وإطلاق النكات وخداع بعضهم البعض، و بدأت هذه العادة في فرنسا بعد تبني التقويم المعدل الذي وضعه شارل التاسع عام 1564م، ويتردد أن مصدرها ملكة فرنسا ماريا مديتشي، التى كذبت على زوجها الملك هنري الرابع بأن أرسلت له رسالة من مزعومة، تحدد له موعدا، وعندما ذهب الملك الى الموعد، وجد زوجته الملكة بانتظاره ومعها الحاشية.
 
الشعب الإنكليزي يعتبر أشهر شعوب العالم ‏كذباً في أول أبريل،  ومن اشهرها الكذبة التي جرت في أول أبريل عام 1860م في هذا اليوم حمل ‏البريد إلى مئات من سكان لندن بطاقات مختومة بأختام مزورة تحمل في طياتها دعوة كل ‏منهم إلى مشاهدة الحفلة السنوية "لغسل الأسود البيض" في برج لندن في صباح الأحد ‏أول أبريل مع رجاء التكرم بعدم دفع شيء للحراس أو مساعديهم وقد سارع جمهور غفير ‏ إلى برج لندن لمشاهدة الحفلة المزعومة.
 
وهناك كذبة أخرى أُشتهر استخدامها في أول أبريل في بريطانيا وهو أن ‏يبعث أحد الناس بمئتي رسالة إلى مديري دور الأعمال الكبيرة يطلب منهم أن يتصلوا ‏برقم تلفون يحدده في رسائله لأمر مهم جداًّ ومستعجل ويحدد موعد الاتصال فيما بين ‏الساعة الثامنة والعاشرة من صباح أول أبريل وتكون النتيجة أن يظل صاحب رقم ‏التلفون المذكور في شغل شاغل بالرد على مكالمات واستفسارات المديرين طوال يوم ‏أول أبريل وقد ضربت هذه الكذبة الرقم القياسي في استخدام الشعب الإنكليزي لها.
 
كذلك قامت إذاعة BBC البريطانية بنشر خبر يوضح اكتشاف أشجار مكرونة الإسباغيتي في إيطاليا، وصدق الملايين هذا الخبر حتى أن بعضهم تواصل مع القناة لمعرفة كيفية الحصول على تلك الشتلات.
 
وفي عام 1988، أذاعت المحطة نفسها ، أنه وبتأثير من كوكب جوبتر ستخف جاذبية الأرض في تمام الساعة 9:45، بحيث أن من يقفز في مكانه في تلك الدقيقة سيجد نفسه طائرا في الهواء لعدة ثواني.
 
كما بُث أحد أشهر المقالب على القناة الرسمية  السويدية عام 1962 ، عندما ظهر خبير تقني على الشاشة ليعلن للمشاهدين أن بإمكانهم الحصول على صورة ملونة  للتليفزيون الأبيض والأسود بوضع كيس نيلون على الشاشة. وصدقه كثيرون وحاولوا تطبيق النصيحة.
 
المتصفح الشهير غوغل بات المصدر السنوى لكذبة ابريل وله سبع محاولات مثيرة، ف في 1 أبريل عام 2000 زعمت شركة غوغل إطلاق خدمة Google MentalPlex، وهي خدمة قراءة أفكار الشخص لمعرفة الشيء الذي يريد البحث عنه ليُوفر عليه عناء كتابة جملة البحث في المتصفح بنفسه، وفى العام التالى أعلنت توظيفها سرباً من الحمام ليعمل لديها في تقييم المواقع، وأنتجت الإحصائيات أرقاماً ونتائج ممتازة ناجحة للعملية، مع تأكيد غوغل على احترامها لحقوق الحيوان وعدم حصول أي قسوة أو إجبار ولا أي نوع من الانتهاكات للحمام.
 
و في 1 أبريل 2004 عرضت غوغل فرص وظائف خيالية، فأعلنت عن توفر فرص وظائف في القمر للعمل في مختبرات Luna/X، وهو نظام تشغيل جديد لغوغل سيقضي على ويندوز XP وماك.
 
أما أشهر كذبة مصرية كانت تلك الخاصة بالعملات المعدنية التي أشيع أنها مصنوعة من الفضة وتساوي أكثر من قيمتها خاصة الجنية المعدني، لكن في النهاية اكتشف الجميع أن العملة مصنوعة من الحديد والنحاس فقط لا غير، ولا تساوي القيمة المالية التي تم الإعلان عنها.
 
وحتى اللحظة لا يزال هاشتاق كذبة أبريل هو المتصدر للتريند العالمى على موقع تويتر ويتبادل أحدث الكذبات المنتشرة ومنها خبر زواج ريم البارودى والفنان عمر حسن يوسف، ولا ينافسها الا شائعة مقتل الفنانة الأرمينية صافيناز وخبر اعتزال غادة عبد الرازق.