فعاليات يوم المرأة العالمي 2015 في السعودية

البروفيسورة خولة الكريع

البروفيسورة خولة الكريع

 ملتقى رائدات

ملتقى رائدات

مبادرة مايكروسوفت

مبادرة مايكروسوفت

المبادرة

المبادرة

يحتفل العالم في كل عام في مثل هذا اليوم الثامن من مارس، باليوم العالمي للمرأة كتقدير لدور المرأة في مناحي الحياة المختلفة، وبهدف الإشادة بدور المرأة في المجتمع وتقدير إسهاماتها المختلفة في الحياة العامة، وتختلف مظاهر وفعاليات الاحتفال من بلد لآخر، وفي السعودية تُقام العديد من الفعاليات في كل عام لتعزيز دور المرأة في التنمية المجتمعية.
 
من أهم فعاليات يوم المرأة العالمي 2015 
ملتقى "رائدات"
بمناسبة اليوم العالمي للمرأة رعت الأميرة نورة بنت محمد بن سعود آل سعود، ملتقى "رائدات" الذي نظمه مركز منيرة الحضيف لخدمة المجتمع بمؤسسة السويلم الخيرية، بفندق رمادا القصيم "البكيرية".
 
وهدف هذا الملتقى الذي عُقد يوم الأربعاء، إلى إبراز دور المرأة السعودية المبدعة في كل المجالات وتمكينها لتصبح فرداً فعالاً في بناء المجتمع، وتناول الملتقى ورقة عمل لعضوة مجلس الشورى البروفيسورة خولة الكريع، للاستفادة من تجربتها كمحفز لمزيد من التجارب النسائية الناجحة، خاصة وأن مركز منيرة صالح الحضيف لخدمة المجتمع أنشئ بمبادرة من محمد العلي السويلم، ولا يهدف للربح المادي بل لخلق فرص عمل للفتيات في منطقة القصيم، حيث يقوم المركز بتوفير الخدمات التدريبية والمشاريع الصغيرة وغيرها الكثير من البرامج والأنشطة.
 
مبادرة Women Spark  
أعلنت مايكروسوفت العربية بالتعاون مع البنك السعودي الهولندي عن إطلاق مبادرة Women Spark  في جدة وتحديداً في فندق المريديان، اليوم الأحد الموافق 8 مارس، والذي يوافق يوم المرأة العالمي، حيث تعتبر هذه المبادرة الأولى من نوعها، والتي تهدف إلى تأهيل الفتيات كرائدات في عالم التقنية وتطوير مهاراتهن كرائدات في تقنية المعلومات وتأهيلهن ليحتلوا مناصب قيادية في مجال تقنية المعلومات.
 
سوف يستفيد الحضور من خبرات المتحدثات، حيث تبدأ الفعالية بحديث أ. ديمة اليحيى، المدير التنفيذي لتمكين المطورين والحلول الإبداعية في مايكروسوفت، عن دعم المرأة في مجال تقنية المعلومات وأهمية دعم المرأة لتطوير مهاراتهن، ثم ستتحدث أ. طوبى تركلي، شريك مؤسس والرئيس التنفيذي لقطوف، عن دعم المشاريع النسائية وريادة الأعمال لدى المرأة، وكذلك ستشارك أ.د. أروى الأعمى، مساعد أمين جدة لتقنية المعلومات، بحديثها عن طرق تحدي المستحيلات والعقبات في الحياة المهنية، وسيتم عرض حلول إبداعية تقنية من شابات سعوديات، وسيختتم اللقاء بحديث أ. نور الخجا، مديرة البرامج الأكاديمية في مايكروسوفت، عن الفرص التي تقدمها شركة مايكروسوفت للمرأة في السعودية، علماً بأن هذه المبادرة قد تم إطلاقها لأول مرة في الرياض في 12 يونيو 2014. 
 
مشاركات خارجية 
تشارك السعوديات أيضاً في العديد من الفعاليات الخاصة بيوم المرأة العالمي خارج حدود الوطن، 
 
حيث تنطلق اليوم الأحد فعاليات قمة يوم المرأة العالمي التي تستضيفها الكويت للمرة الأولى، تحت شعار "نحو تمكين المرأة" وذلك برعاية أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وحضور وزير الإعلام وزير الدولة لشئون الشباب الشيخ سلمان الحمود.
 
وستشارك نخبة من الشخصيات السعودية في هذه القمة التي وصلت مشاركاتها إلى 600 مشاركة، يمثلون مختلف الدول العربية والأجنبية، مثل الإمارات ولبنان والمغرب والسودان وأمريكا وسنغافورة وفرنسا ودول افريقية، حيث ستركز هذه القمة على محاور رئيسية عدة، تتعلق بالحياة الإنسانية للرجل والمرأة، أهمها الذات والأسرة والمجتمع والدولة والعالم، إضافة إلى تمكين المرأة في العمل بكل القطاعات.
 
من جانب آخر، شاركت عميدة المسرح السعودي الدكتورة ملحه عبدالله، في صالون الأوبرا الثقافي في مصر تحت عنوان "مبدعات عربيات"، الذي أقيم احتفالاً بيوم المرأة العالمي، بجانب نخبة من المبدعات والمثقفات في مختلف المجالات من 6 دول عربية، وهن الكاتبة والإعلامية الجزائرية ندي مهري، والشاعرة السورية قمر الجاسم، والفنانة التشكيلية التونسية عائشة حمدي، والشاعرة اللبنانية تغريد فياض والباليرينا المصرية سحر حلمي، وأدار الصالون الفنان التشكيلي امين الصيرفي.
 
وتناول الحوار الدور البارز‏ والمؤثر للمرأة في المجتمع من خلال الفنون والثقافة، بالإضافة إلى استعراض محطات في رحله كل منهن لتحقيق النجاح على المستويين المهني والأسري والجوانب المضيئة في تجاربهن الإبداعية.