تعرفي إلى النساء الأكثر نفوذاً في العالم العربي

الشيخة لبنى القاسمي

الشيخة لبنى القاسمي

زينب محمد

زينب محمد

مريم المنصوري

مريم المنصوري

نادين لبكى

نادين لبكى

 لميس الحديدي

لميس الحديدي

فيروز

فيروز

 أمل كلونى

أمل كلونى

مع بدء الاحتفالات باليوم العالمى للمرأة، تحظى التقارير الخاصة بالنساء الأكثر نفوذا بالعديد من الإهتمام وبخاصة في عالمنا العربي، فبرغم كل ما يقال عن عدم تمكين المرأة، قدمت "أرابيان بيزنس"، قائمة أقوى 100 امرأة عربية للعام 2015 وذهبت الصدارة لدولة الإمارات العربية المتحدة.
 
وللعام الخامس على التوالي، إحتفظت الاماراتية الشيخة لبنى القاسمي وزيرة التعاون الدولي بالمركز الأول في قائمة أكثر نساء العرب في العالم سنة 2015، في حين أن المرتبة الثانية احتلتها اللبنانية أمل علم الدين زوجة الممثل الأميركي جورج كلوني، إلى جانب مريم المنصوري أول امرأة تشارك في سلاح الطيران المقاتل ضمن التحالف الدولي على "داعش" في النرتبة السادسة.
 
وجاءت الإماراتية زينب محمد الملقبة بسيدة العقارات في المركز العاشر و يذكر أن زينب تفوقت عن جدارة في قيادة أحد أهم وأضخم مؤسسات العقار في دبي، ونجحت في إدارة إحدى أكبر المحافظ العقارية في دبي بعدد يفوق 30 ألف وحدة عقارية في السوق. ونالت ثقة حكومتها بصفتها  المديرة التنفيذية لإدارة العقارات والتسويق وإدارة التخطيط والاتصال المؤسسي في شركة "وصل" للعقارات، وساهمت في دفع تقدم وتطوير إدارة العقارات في إمارة دبي، ووفرت فرص النمو وتحقيق أرباح كبيرة في جميع المحافظ التي تشرف عليها، بما فيها الإدارات الثماني الرئيسة التي تشرف عليها، ومن أبرزها مراكز خدمة العملاء، وإدارة الشؤون القانونية والتحصيل، وإدارة شؤون المستأجرين والدعم، وإدارة الأعمال والتسويق الاستراتيجي، والعمليات، والتأجير والمبيعات، والتسويق والاتصال المؤسسي. وفازت زينب بالعديد من الجوائز، بما فيها جائزة الإمارات للسيدات عن معيار القيادة. وكانت مجلة هي قد انفردت بأول حوار موسع لها مع مطبوعة عربية.
 
القائمة تتضمن السيدات الأكثر تأثيرا ونشاطا في الوطن العربي، في العديد من المجالات  منهن 25 سيدة من الإمارات (منهن 5 من أصول مصرية، لبنانية، فلسطينية، أردنية ويمنية) ولبنان 17 منهن واحدة في الإمارات والأخرى في كندا، السعودية 16 منهن واحدة من أصول أردنية، مصر 11 منهن 3 سيدات في أميركا، الكويت 9، فلسطين 5 منهن واحدة في الإمارات والثانية في أميركا، الأردن 5 منهن واحدة في السعودية والثانية في الإمارات، قطر 4 منهن واحدة جزائرية، العراق 3 منهن واحدة في المملكة المتحدة، المغرب 3، تونس 2، سورية 2 منهما واحدة في أميركا، الجزائر سيدة واحدة، وكذلك اليمن.
 
من أبرز النساء الأكثر نفوذا فى مجال الإعلام  والفن والترفيه المصرية لميس الحديدي ونشوى الرويني، والمذيعة اللبنانية جويل ماردنينيان، و المخرجة نادين لبكي، نانسي عجرم، فيروز، الفنانة يسرا.
 
فى مجال الثقافة والاجتماع تتواجد الدكتورة الأديبة نوال السعداوى والباحثة داليا مجاهد، وحائزة نوبل توكل كرمان، المحامية البارزة أمل كلوني، ليلى الصلح، إقبال الأسعد، غرايس نجار، جمانة حداد، رين عباس، وهند حبيقة، الكاتبة وعالمة الاجتماع فاطمة المرنيسي.