عن آهات كوكب الشرق التي أبكتنا

 صورة نادرة لكوكب الشرق

صورة نادرة لكوكب الشرق

حنجرة أم كلثوم على غلاف لايف

حنجرة أم كلثوم على غلاف لايف

أم كلثوم

أم كلثوم

أم كلثوم

أم كلثوم

أم كلثوم

أم كلثوم

"آهات الست" كانت كلها تطربنا .. إلا آه أطلقتها كوكب الشرق في مثل هذا اليوم منذ أربعين عاما، لتعلن أن جسدها الذى لطالما جسد "عظمة الفن العربي" سيغادرنا دون رجوع ، تاركا لنا حنجرة خالدة أبدعت نغمات لا زالت تظللنا حتى اللحظة.
 
في مثل هذا اليوم 3 فبراير من العام 1975 أعلنت الدولة رسميا رحيل كوكب الشرق بعد صراع طويل مع عدة أمراض ظهرت كتبعات لمعاناتها الطويلة مع مرض تضخم الغدة الدرقية، ونظمت لها جنازة قيل أنها الأعظم والأكبر فى المئوية الماضية.
 
ولدت فاطمة إبراهيم البلتاجي  الشهيرة بأم كلثوم في محافظة الدقهلية قرية طماي الزهايرة عام 4 مايو 1908 ، وكانت تحفظ وتغني القصائد والتواشيح هي وأخوها خالد، وفي حدود سن العاشرة كانت قد أصبحت تغني أمام الجمهور في بيت شيخ البلد في قريتها.
 
بدأت أم كلثوم حياتها الفنية مبكرا حين كان عملها مجرد مصدر دخل إضافي للأسرة، لكنها تجاوزت أقصي أحلام الأب حين تحولت إلي المصدر الرئيسي لدخل الأسرة أدرك الأب ذلك عندما أصبح الشيخ خالد ابنه المنشد وعندما أصبح الأب ذاته في بطانة ابنته الصغيرة.
 
وفي عام 1916، أقنع الشيخان زكريا أحمد وأبو العلا محمد الأب بالانتقال إلي القاهرة ومعه أم كلثوم. وهذه هي الخطوة الاولي قي مشوارها الفني. حينها أحيت ليلة الإسراء والمعراج بقصر عز الدين يكن باشا وأعطتها سيدة القصر خاتما ذهبيا وتلقت أم كلثوم 3 جنيهات أجرا لها، واستقرت في القاهرة نهائيا عام 1923 غنت في حفلات كبار القوم, كما غنت في حفل حضرته كبار مطربات عصرها وعلي رأسهم منيرة المهدية شخصيا والتي كانت تلقب بسلطانة الطرب.
 
وكان أحمد صبري النجريدى هو أول ملحن يلحن لام كلثوم لحنا خاصا بها وقام بعد ذلك محمد القصبجي بتشكيل فرقة خاصة لام كلثوم و بعد ذلك بعام تقريبا خلعت أم كلثوم العقال والعباءة وظهرت في زي الآنسات المصريات، وذلك بعد أن توفي الشيخ 'أبو العلا محمد' الذي ترك فيها تأثيرا روحيا عظيما وكان مرشدها في عالم الطرب.
 
ومن أشهر ما غنته كوكب الشرق: قصة الأمس والحب كله والأطلال وثورة الشك وغيرها من خوالد الأغنيات العربية، واستطاعت ان تحقق أعلي مبيعات لاسطوانة تغني فيها مونولوج 'إن كنت أسامح وأنسي الآسية'، ما جعل اسم أم كلثوم يدوي بقوة في الساحة الغنائية، وفي نفس العام الذي لحنت فيه أم كلثوم أغنية 'علي عيني الهجر' بنفسها.
 
كما أن ام كلثوم بجانب عملها كمطربة فهي عملت في مجال التمثيل وقامت بالعديد من الادوار مثل: وداد، وسلامة، وقاطمة وغيرها من الافلام التي لاقت نجاحا كبيرا.
 
ووقعت صريعة لمرض التهاب الكلي أثناء بروفات أغنية 'أوقاتي بتحلو معاك...وحياتي بتكمل برضاك' ولم تغنيها أم وسافرت إلي لندن للعلاج وكانت قبل سفرها قد طلبت من الشاعر صالح جودت أن يكتب أغنية بمناسبة نصر أكتوبر وبعد عودتها طلبت من الملحن رياض السنباطي تلحينها حتي تغنيها في عيد النصر لكنها توفيت قبل أن تؤديها وكانت الأغنية مطلعها 'ياللي شبابك في جنود الله...والحرب في قلوبهم صيام وصلاة' وهكذا انتهت رحلة سيدة الغناء العربي الفنية بإنتهاء حياتها.