نجوم سوريا يودعون أرزة لبنان .. الشحرورة

شكران مرتجى

شكران مرتجى

هادي اسود

هادي اسود

رويدا عطية

رويدا عطية

 دريد لحام.

دريد لحام.

تيم الحسن

تيم الحسن

جمال سليمان

جمال سليمان

امل عرفة

امل عرفة

سيف السبيعي

سيف السبيعي

رحلت الصبوحة أرزة لبنان وياسمينة الشام ..... برحيلها يسدل الستار على غياب نجمة شغلت الوطن العربي والدنيا بصوتها , زرعت لبنان بجماله في عيون العالم , غنت بلغات عديدة الدلعونا والميجنا , صدحت مواويل تقشعر لها الأبدان لقوتها ونفسها الطويل , فنانة وإمرأة طيبة تحفظ المعروف وتقدر الصداقة، اليوم نودع فنانة الزمن الجميل , والتي تركت بصمه لا تمحى بنفس كل من عرفها واستمتع بفنها العظيم , نجوم الدراما السورية كيف ودع أرزة لبنان وشحرورة الوادي
 
الفنانة شكران مرتجي قالت : " الصباح ما بيموت بيرحل .......الزمن الجميل ولى ولم يبقى إلا زمن التجميل , صباح أرقدي بسلام
 
الفنان جمال سليمان قال : "  انتهت الرواية و هكذا وصلت حياة الفنانة صباح إلى نهايتها, انتهت رواية الحب و الحياة. رواية السعادة و الألم ، النجاح و الجحود ،المرأة و الرجل. عاشتها كما أرادتها , استمتعت بحلوها، و دفعت ثمن مرَها، و لكنها أحبتها في كل أحوالها، و تعاملت معها كأنها لن تنتهي , في أحد الأيام  قال لي الفنان الراحل خالد تاجا "لو أن الروح تستطيع أن تستبدل الجسد كلما تعب بجسد جديد شاب لبدلت روحي عشرين جسداً". لا أنسى هذه العبارة، ولا أراها تنطبق على أحد قدر ما تنطبق على صباح، فعندما استمع لها تتحدث عن حياتها و عن ما مر بها استغرب كيف استطاعت هذه الروح أن تدفع عنها الكراهية و المرارة و تحتفظ بهذا القدر من الحب و الفرح اللذان جعلاها تعيش عمرا مديدا.
 
صباح كانت النموذج الذي لطالما انتقدناه ،و لطالما طالته تعليقاتنا السخيفة، لا لشئ، إلا لأنها ليس مثلنا، و لا نحن نستطيع أن نكون مثلها,  لا لأننا لا نجرؤ على أن نعيش مثلها فحسب، بل لأننا لا نجرؤ أن نتحدث عن حياتنا بتلك البساطة و الصدق الذي تحدثت به عن حياتها,  إنه حديث خام لا تجمله الأكاذيب التي نتقنها, و تندرنا بالكلام عن تصرفاتها و طريقة حياتها لا يخفي إعجابنا بأنها تعيش كما تريد، لا كما يريد لها الآخرون, و هو أمر لا نجرؤ على فعله دوما.. لا أنسى ذلك اللقاء مع صباح ، لأنني عدت إلى الفندق و أنا أسأل نفسي كيف لهذه السيدة و قد أصابت كل تلك الشهرة و العز أن تكون بهذا التواضع, كانت رقيقة، تتحدث عن نجاح الآخرين و كأنه نجاحها هي, لا تشعر بأن لديها كلام يجب أن لا يقال، سرها الوحيد أنها تملك قلبا مليئا بالود و حب الحياة التي استودعت عندها تراثا فنيا كبيرا سيبقى وجها من الوجوه المشرقة لوطنها لبنان و للعالم العربي.
 
السلام لروحها
الفنان تيم حسن قال : "  من لا يعرف الزمن الجميل لا يعرف من هي الصبوحة ....... الصبوحة رمز من رموز الزمن الجميل الذي يتسلل من بين أصابعنا لنعيش زمن الهمبرغر والبيتزا وحليب النيدو والبسكويت و غنيلي تغنيلك ....... صباح سامحيهم إنهم لا يعرفون ... وداعا شحرورة الوادي .. وداعا للصوت الجبلي المفعم بالميجنا والعتابا والأوف ... يكفي أن أبو الزلف والموليا سيبكيانك وجعا ... وداعا لركن من أركان الزمن الجميل .
 
الفنانة رويدا عطية نعتها وكأنها تنعي والدتها فقالت كيف يكون الصباح دون صباح رحيلها وجع في قلبي أنا الآن يتيمة , الرحمة لروحك يا شحرورة الوادي .
 
الفنان هادي اسود قال : "  بفقدان الصافي مات أب الفن , وبفقدان الشحرورة ماتت الأم  , يعني الآن صار الفن يتيم، صباح الله يرحمك ويجمعك بالصافي بالجنة.
 
الفنانة أمل عرفة قالت : " عمالقة الزمن الجميل يترجلون , ولكن سيبقون خالدين بأعمالهم , و شحرورة الوادي ستبقى خالدة , رحلت جسدا ولكن ستبقى روح , ولن ننسى من زرع حب الحياة بنا , الرحمة لروحها .
 
المخرج سيف السبيعي نعى الشحرورة قائلاً : " والدتي الرحمة لروحها أسمت أختي الكبيرة صباح من كثر ما كانت تحبها ... صبوحة ستلتقي أمي قريبا ... أنها تنتظرك هناك حتما ... في مكان أفضل من هذه الدنيا التي أتعبتك وأتعبتها....لترقدي بسلام يا شحرورة.
 
القدير دريد لحام قال : " من ماتت هي جانيت فغالي، أما  شحرورة الوادي صباح لا تموت ستبقى خالدة بأعمالها وبطيبتها وبضحكتها .