من يستحق البقاء من برامج اكتشاف المواهب العربية؟

أكس فاكتور

أكس فاكتور

 أراب أيدول

أراب أيدول

هي: عمرو رضا
 
عمر برامج المسابقات فى عالمنا العربي يبدو أنه قصير للغاية، فمع انحسار الاهتمام الجماهيري وضعف ورتابة أداء بعض أعضاء لجان التحكيم، وانحسار الرعاية الإعلانية عن هذه البرامج باتت أغلبها مهددة بالاختفاء العام المقبل، وجاءت البداية مع برنامج ستار أكاديمي الذي نال "فرصة أخيرة" في موسمه العاشر، بينما اختفى "ذي إكس فاكتور"، والجديد خبر تأجيل برنامج "ذي فويس" للعام المقبل.
 
ستار أكاديمي الذي عانى قبل انطلاقه من قلة عروض القنوات الراغبة فى إذاعته، بعدما باتت فكرته "غير جاذبة للمشاهدين" وبالتالي لا تحقق اقبالا إعلانيا يغطي تكلفته، ويقال أن الشركة المنتجة منحت فريق العمل فرصة أخيرة لتحقيق أرباح تعوض الخسائر الفادحة للموسم الماضي، والا ستضطر لإنهاء التجربة برمتها.
 
برنامج The Voice.. أحلى صوت!  يعد بالفعل من أكثر برامج اكتشاف المواهب الغنائية الشابة فى العالم العربي، ويحظى بلجنة تحكيم مميزة تضم الرباعي كاظم الساهر وشيرين وصابر الرباعي وعاصي الحلاني، وقد دعا المواهب لبدء تقديم طلبات التحاق بالموسم الجديد منذ أسبوع، ولكن هناك أنباء شبه مؤكدة حول تأجيل الموسم برمته للعام القادم، لأسباب إدارية ومالية، ولم يعرف بعد هل تسبب ازدحام جدول الشركات الراعية ببرنامجي آراب أيدول وأراب غوت تالنت، السبب فى هذا التأجيل أم أن هناك خلافات مع الشركة صاحبة الحق فى الترخيص، خاصة وأن العديد من القنوات التي أشترت حقوق البث رفضت دفع المقابل بعدما منيت بخسائر كبرى.
 
إليسا وحسين الجسمي ووائل كفوري وكارول سماحة نجوم برنامج The X Factor  توقفوا تماما عن مجرد التفكير فى الموسم الثاني خاصة بعدما استقر كفوري في البرنامج المنافس آراب أيدول، وتراجعت شبكة قنوات CBC المصرية عن المغامرة، بعد انهيار أسهم البرنامج الأصلي في أغلب دول العالم.
 
آراب أيدول يمر هو الآخر بامتحان صعب هذا الموسم فغياب راغب علامة وعدم نجاح كفورى في ملء الفراغ حتى الآن، وظهور حسابات تجارية واضحة في تقييم المتسابقين، باتت عوامل مؤثرة فس شعبية البرنامج الشهير، ومن الملاحظ أن الفواصل الاعلانية لا تضم شركات عالمية كبرى مثل المواسم السابقة، وغالبا سيبقى مستقبل الموسم الجديد مرهوناً بنجاح الدورة الحالية فى تغطية التكاليف الكبيرة لأجور لجان التحكيم والفرق الموسيقية وإقامة المواهب الشابة ببيروت.
 
مثلما ظهرت فجأة... يبدو أن برامج المواهب الشابة ستختفي فجأة بسبب انحسار الاهتمام الاعلاني... ترى من منها يستحق البقاء؟
1-The Voice
2-The X Factor  
3-Arab Idol 
4-Star Academy Arabia