البرامج "الشبابية": مساحة مميزة على الخريطة الرمضانية

خواطر 10

خواطر 10

غير

غير

 في خاطري شي

في خاطري شي

 دوت شباب

دوت شباب

أهم 10

أهم 10

 النظارة البيضاء

النظارة البيضاء

هي – شروق هشام
 
تضمنت الخريطة الرمضانية هذا العام الكثير من البرامج "الشبابية" التي تهدف إلى عرض أفكار الشباب المستقبلية، والتعرف إلى مشكلاتهم واحتياجاتهم، ومناقشة القضايا العامة التي تسلط الضوء على همومهم وخواطرهم، باعتبارهم لبنة المجتمع وأساس نهضة الوطن.
 
من أهم البرامج "الشبابية" في رمضان الحالي: 
 
"دوت شباب"
يعرض البرنامج اليومي "دوت شباب" بصراحة وشفافية قضايا الشباب والشابات في المملكة العربية السعودية وآراءهم، يقدمه على قناة MBC نجم إذاعةMBC FM  ياسر الشمراني ونجم اليوتيوب ياسر بكر، ويستضيفان في كل حلقة ثلاثة شبان أو ثلاث شابات من الناشطين على الإنترنت وموقع YouTube  ليتحدّثوا عن القضايا التي تشغلهم، ونظرتهم إلى الحياة والمجتمع والأسرة والناس. ويطرح البرنامج أيضاً موضوعاً أو أكثر في كل حلقة منها: السفر، الزواج المبكر، العزوف عن الزواج، الفن، الدراما، الصحافة، النظرة المتبادلة بين البنات والشباب، ظاهرة "التفحيط"، وغيرها من القضايا الشبابية.
 
"خواطر 10" 
بعد تسعة أعوام مضت على البرنامج الأكثر شعبية في العالم العربي استوحى أحمد الشقيري فكرة برنامج "خواطر 10" من الآية القرآنية "وفي أنفسكم أفلا تبصرون"، واختار شعاراً لموسمه العاشر من الآية القرآنية "أهدنا الصراط المستقيم" ويتمحور البرنامج هذا الموسم حول تفكّر الشخص في ما يحيط به، مستعرضاً أمثلة حيّة من واقع الحياة حول العالم، كما يتطرّق إلى الكثير من المواضيع الهامة ومنها الصلاة، والأكل، والصحة، والتمارين الرياضية.
 
"في خاطري شي" 
لأول مرّة في رمضان يطل الإعلامي تركي الدخيل من خلال برنامج "في خاطري شي" على قناة MBC بثلاثين حلقة اجتماعية هادفة، تختصر خواطر عفوية وتوعوية، بإيقاع سريع، وأسلوب بسيط، يُشكّل مزيجاً من الكلمة والدراما المعبّرة عن الخواطر، بالإضافة إلى رسم "غرافيكي" يعبّر عن مواضيع الحلقات.
 
النظارة البيضاء
برنامج ثقافي يركز على المشاكل الاجتماعية للجيل الشاب ويعرض حلولاً مناسبة في حوار هادئ وغني بالأفكار والنصائح، حيث يقدم فيه الداعية الإسلامي فيصل الكاف على شاشة "روتانا خليجية"، أسلوبا ايجابياً للتعامل مع الصعوبات التي تواجه الشباب ويركز على تقديم معالجة اسلامية هادفة ترتكز على حسن الخلق لمختلف القضايا.
 
غيّر
يعود هذا البرنامج الذي يستهدف الجيل الشاب في جزئه الثاني بعد النجاح الكبير الذي حققه الجزء الأول منه على شاشة "روتانا خليجية"، ويقوم بتقديم البرنامج الشاب المتألق باسل الثنيان، ويركز البرنامج في حلقاته على مواضيع اجتماعية تهم الجيل الشاب ويقدم معالجة للمشاكل وقراءة للقضايا الاجتماعية من وجهة نظر شابة.
 
أهم 10
بعد النجاح الكبير الذي حققه البرنامج في موسمه الأول، انطلق الآن الموسم الثاني منه على شاشة "روتانا خليجية"، ويستعرض البرنامج الذي يقدمه سعود الدوسري في كل حلقة موضوعاً معيناً يتم الاستفتاء عليه من قبل المشاهدين حيث يمكن لهم التصويت لأهم عشرة أحداث متعلقة به على موقع البرنامج، ويتم اختيار المواضيع بشكل منوع من الوقائع الاجتماعية والسياسية والتاريخية والرياضية وغيرها ويقدم البرنامج تحليلاً عميقاً لهذه الأحداث.