نجمات يخشين الحسد... وهكذا يُحصنّ أنفسهن

ليلى علوي

ليلى علوي

نيكول سابا.

نيكول سابا.

نانسي عجرم

نانسي عجرم

 هدية لمنى زكي لوقايتها من الحسد

هدية لمنى زكي لوقايتها من الحسد

 هيفاء وهبي

هيفاء وهبي

يسرا

يسرا

 مي عز الدين

مي عز الدين

 منى زكي

منى زكي

 شيلاء سبت

شيلاء سبت

رزان مغربي

رزان مغربي

 فيفي عبده

فيفي عبده

لجين عمران.

لجين عمران.

 هيفاء وهبي

هيفاء وهبي

النجاح، النجومية، الجمال، الإنجاب، الثراء، محبة الجمهور... نِعَمٌ ربانية قد تدفع إلى إشتعال لهيب المنافسة بين زميلات المهنة الواحدة في الوسط الفني، لدرجة إيمان البعض بأنهن قد يتعرضن للحسد وبأن النّعم ستسلب منهن جراء هذه القوة الخفية، فيعمدن إلى تحصين أنفسهن بطرق مختلفة للوقاية من أي شر قد يصبيهن، فيما تعمد أخريات إلى التكتم عن حملهن أو أعمالهن الجديدة مخافة "صيبة عين" حسودة.
 
"هي" تستعرض لكم في هذا التقرير بعض النجمات العرب اللواتي يؤمنّ بالحسد والطرق التي يستعملنها للإتقاء من شره.
 
شيلاء ولجين تعانيان من الحسد
الفنانة البحرينية الشابة شيلاء سبت تقول أنها تعاني كثيرا من "العين" والحسد لأنها "ناجحة في جميع أعمالها الفنية" حسبما تصرّح، وتستعين بقراءة سورة البقرة لتحميها من شر الحقد والحسد والعين. 
 
من جانبها، ترى الإعلامية السعودية لجين عمران أن طمع الإنسان يودي به إلى الحسد، وهي تحمي نفسها بالتوكل على الله ولا تخرج من منزلها قبل قراءة آية الكرسي والمعوذتين.
 
مي عز الدين... اصابة العين خطيرة
الفنانة مي عز الدين تعترف بأنها من البشر الذين يتشاءمون ويخشون من الحسد، وتعتبر ذلك عيباً تتمنى أن تتخلص منه، وتخشى الحسد أثناء تصويرها الأعمال الفنية "فمثلاً من الممكن أن يحضر شخص للتصوير بمشهد عال جداً ويعطيه عين تنزل على المسلسل كله "وتجيبه الأرض"!، بحسب تعبيرها.
 
نجمات تكتمن عن حملهن
ويشهد الوسط الفني الكثير من حالات التكتم عن الحمل، فالفنانة اللبنانية رزان مغربي كانت قد أخفت حملها وجنس مولودها لأشهر عن جمهورها مخافة من سهام "عين قد تصيبها بسوء" ، وفعلت مثلها سابقا دوللي شاهين خلال فترة حملها بطفلتها نور، كذلك عمدت الفنانة اللبنانية نور إلى نفي خبر حملها لأشهر لتنجب بعدها مولودا أسمته "ليوناردو".
 
هيفاء وهبي... وكف اليد الأزرق
الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي تخاف هي الأخرى من الحسد، ولكنها تواجهه بـالصلاة المستمرة والدعاء لربها كما تقول. وتعتقد هيفاء ايضا بقوة الأحجار الكريمة في هذا الإطار حيث كانت ظهرت مؤخرا في إعلان للمجوهرات بسلسلة وقلادة عبارة عن كف يدّ، ترمز شعبويًّا إلى منع الحسد. ونشرت صورًا للإعلان على صفحتها على "تويتر"، وأرفقتها بتعليق: "أصبر على كيد الحسود، فإن صبرك قاتله. فالنار تأكل نفسها، إن لم تجد ما تأكله".
 
وتلحق النجمة المصرية إلهام شاهين بركب زميلاتها اللواتي يرتعبن من الحسد، فهي لا تخرج من منزلها قبل ان تقرأ المعوذتين، كذلك الفنانة يسرا تواجهه بقراءة القرآن الكريم وتشغيل "كاسيت" لسور القرآن يومياً، كما تضع قلادة حول رقبتها منقوش عليها آية الكرسي، وتصطحب معها مصحفا صغيرا جدا في حقيبتها لدى خروجها من المنزل.
 
بدورها، تقوم النجمة ليلى علوي بتبخير نفسها ومنزلها كل يوم جمعة وفي بداية أي عمل جديد لتبعد العين عنها، أما زميلتها فيفي عبده فترتدي غالباً الحلي المصنوعة من الأحجار الكريمة باللون الأزرق لدرء الحسد عنها.
 
ولم تجد الفنانة الشقراء نيكول سابا في إحدى المرات تفسيرا لتأخر تأشيرة السفر لها مع فرقتها الموسيقية لإحياء حفل في أميركا سوى بالقول "أكيد الموضوع عين"، كما أرجعت في إحدى المرات تأجيل عرض مسلسلها "البرنسيسة والافندي" نتيجة تصريحاتها الكثيرة عن المسلسل.
 
منى زكي... "خمسة وخميسة"
هذا الواقع يدفع فنانات كثيرات الى تجنب الحديث عن أعمالهن الجديدة خوفاً من الحسد، ومن بينهم النجمة منى زكي، فهي لا تفصح عن أي عمل جديد تقدم عليه كي لا يتوقف المشروع بعد تجارب مريرة عاشتها في هذا الإطار.
 
ولم تتوان منى عن نشر صورة لهدية تلقتها من احدى المعجبات منذ أشهر وهي عبارة عن علامة "خمسة وخميسة" التي يعتقد أنها تحمي من الحسد وذلك بعد تعرضها لوعكة صحية استدعت دخولها المستشفى عدة أيام.
 
نانسي عجرم لا تخشى على ابنتيها 
وإذ لا تخشى الفنانة الدلوعة نانسي عجرم على ابنتيها من الحسد، بدليل إستعانتها بهن في أحد كليباتها، إلا أنها تعتقد بوجود الحسد، بعدما تعرضت لمواقف عدة بسببه، ولذلك تحرص على عدم إشهار مشاريعها الكبيرة قبل البدء بتنفيذها، مؤكدة في نفس الوقت أن "الله يحميها ويبعد الأذى عنها".
 
فهل يا ترى توافقون النجمات على هوسهنّ بالحسد؟ أم تؤمنون بأنه "لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا"؟ شاركونا آراءكم.