الفنانات المعتزلات لا يحتملن غياب الأضواء

 صابرين

صابرين

 سهير رمزى بالحجاب

سهير رمزى بالحجاب

عفاف شعيب

عفاف شعيب

منى عبد الغنى بالحجاب

منى عبد الغنى بالحجاب

منى عبد الغنى بالحجاب

منى عبد الغنى بالحجاب

سهير رمزى بالحجاب

سهير رمزى بالحجاب

سهير رمزى بالحجاب

سهير رمزى بالحجاب

النجمة صابرين بالحجاب

النجمة صابرين بالحجاب

المطربة شاهيناز

المطربة شاهيناز

حلا شيحة.

حلا شيحة.

 حنان ترك بالحجاب

حنان ترك بالحجاب

 حنان ترك بالحجاب

حنان ترك بالحجاب

 المطربة شاهيناز بالحجاب

المطربة شاهيناز بالحجاب

هي: عمرو رضا
 
اعتزال النجومية والمجد والشهرة كان قرار النجمات  اللواتي اخترن راضيات ارتداء الحجاب والامتناع عن الفن، وعودة المعتزلات لعالم الفن والأضواء كان قرارهن أيضا، لكن بين القرارين الكثير من الحيرة والتصريحات المتضاربة، والحيل التى  تعجز أمام تفسيرها الكلمات، مثل ارتداء باروكة الشعر بديلا للحجاب، وتصوير الكليبات بغطاء الرأس، والتصوير بمكياج كامل... ليطرح السؤال نفسه هل الفنانات المعتزلات لا يحتملن غياب الأضواء؟
 
فى السنوات القليلة الماضية اتخذت قرار الاعتزال ومن بعده العودة لعالم الأضواء العديد من النجمات منهن سهير البابلي ومنى عبد الغني وشهيرة وسهير رمزي وصابرين وحلا شيحا وعبير صبري وفريدة سيف النصر وحنان ترك وعفاف شعيب وعبير الشرقاوي وميار الببلاوي ومديحة حمدي وان اختلفت طرقهن.
 
كليب منى عبد الغنى
المطربة المعتزلة النجمة منى عبد الغني صاحبة أحدث حيل الفنانات المعتزلات، فقد اعتزلت الغناء تماما وتزوجت ثم عادت للتمثيل بالحجاب، ثم تفرغت لتقديم البرامج التلفزيونية وأشهرها برنامج "الستات ميعرفوش يكذبوا" ، ومؤخرا أصدرت أحدث فيديو كليب لها بعد غياب عن الغناء دام 13 عاما كاملة، وبررت عودتها لعالم الطرب بأنها تقدم أغنيات تحض على الفضيلة والأخلاق الحميدة، فالكليب يتحدث عن القسم باسم الله كذبا من أجل تحقيق مصلحة أو كي تصدق كذبة الشخص وغيرها. وتظهر منى في الكليب جالسة تعزف على البيانو، وممسكة بميكروفون تقوم بالغناء من خلاله. 
 
باروكة صابرين
النجمة صابرين تظل صاحبة أظرف حيلة للعودة للفن بكل قدراتها من دون أن تفرط فى حجابها، إذ لجأت لارتداء الباروكة أربع مرات آخرها ظهرت فى الأسبوع الماضى مع اطلاق برومو أحدث مسلسلاتها " امراض نسا" وسبق أن ارتدتها فى مسلسلات "وادي الملوك"، "شيخ العرب همام"، و"الشك". والمثير أن الاعتراضات على باروكة صابرين جاءت من زميلاتها العائدات من الاعتزال وبخاصة النجمة الكبيرة سهير البابلي التى اعتبرت البروكة تحايلا على الشرع. وقالت: "أرفض تماماً مسألة ارتداء الباروكة "الشعر المستعار" كبديل للحجاب؛ لأن الحجاب له أصول وقواعد دينية ويجب على من ارتدته أن تحترمه وتعرف أصوله".
 
وقد دافعت صابرين عن مسألة الباروكة وقالت في تصريحات وصفها البعض بالمستفزة: "أن الباروكة تشبه الحجاب لأنها تغطي الشعر بالكامل وليس لأحد التدخل في قرارها أو في ما يخص علاقتها مع الله".
 
حنان ترك... اعتزال مؤقت
الفنانة الشابة حنان ترك واحدة من أبرز الحائرات بين أضواء الشهرة ووقار الحجاب، ومواقفها على الجانبين عنيفة جدا، فهى تعود للفن والأضواء بكل قوة وتعتزلها بكل حدة، وجربت في المنتصف العديد من طرق الشهرة، فأسست مجلة للأطفال بعنوان "نونة"، وكافيه خاصا للسيدات تحت اسم "صبايا كافيه"، وصالون تصفيف للشعر خاصا بالمحجبات، وجربت التمثيل بغطاء الشعر فى مسلسل "أولاد الشوارع"، ثم  أعلنت اعتزالها الفن نهائيا بعدما قدمت مسلسل "الأخت تريز" وإن كان الكل ينتظر أن تعود فجأة كما غابت.
 
سهير رمزي من الحجاب لخصلات الشعر الأسود
الممثلة المعتزلة سهير رمزي، بررت اعتزالها المفاجئ لعالم  التمثيل بفتوى من الامام الراحل الشعراوي، وبررت عودتها لعالم الفن بفتوى أيضا من الشيخ القرضاوي. وبدأت بالفعل تصوير أكثر من عمل درامي وكانت فى البداية تصور مشاهدها بالحجاب ثم تخففت قليلا وبدأت التصوير بغطاء رأس خفيف، ثم  أثارت الكثير من اللغط بعدما تسربت صور مشاهدها الأخيرة لتكشف عن خصلات من شعرها مصبوغة باللون الأسود ولم نعرف حتى الان هل حصلت على فتوى تبيح لها هذه الإطلالات أم لا.
 
شاهيناز من "ستار ميكر" لكلام "هوانم"
صاحبة أغرب قرار اعتزال لعالم الفن هي المطربة الشابة شاهيناز التى اجتازت منافسات برنامج اكتشاف المواهب "ستار ميكر"، باغنيتها الشهيرة "قوللي قوللي". وكان الموسيقار حلمى بكر يصفها دوما بالصاروخ لجمالها وأناقتها ومكياجها الصارخ، وما ان انتهت المنافسات إلا وأعلنت اعتزال الفن والحجاب، ثم عادت لتؤكد أن الفن الملتزم لا يؤثر على حجابها. فأصدرت البومات أدعية دينية من أهمها ألبوم "الصعب هيعدي" ، وقالت هى الأخرى ان عودتها للفن كانت بفتوى من الشيخ القرضاوي. ثم اتجهت لعالم البرامج بتقديم "كلام هوانم"، ولا زالت تبحث عن شركة لانتاج البوم جديد من الأدعية الدينية.
 
النجمة الكبيرة سهير البابلي عادت للأضواء بشروطها كاملة بمسلسل "قلب حبيبة"  فقط ظهرت بحجابها المعتاد، ورفضت أن تقبّل النجم فتحي عبد الوهاب الذى قام بدور ابنها، وأدخلت تعديلات على السيناريو لضمان خروج مشاهدها بلا مخالفات، وهذه الشروط جعلت فرصتها فى تقديم عمل آخر صعبة للغاية ولكنها تحاول.
 
حيل المعتزلات للعودة للأضواء أغرب من الخيال فهل تعتقد أن السبب هو المال فقط أم الحنين للشهرة؟