من أنت من شخصيات ميرفت أمين؟

 ميرفت أمين.

ميرفت أمين.

 ميرفت أمين

ميرفت أمين

 ميرفت أمين

ميرفت أمين

 غلاف كتاب سيناريو زوجة رجل مهم

غلاف كتاب سيناريو زوجة رجل مهم

حافية على جسر الذهب

حافية على جسر الذهب

 ميرفت أمين

ميرفت أمين

 ميرفت أمين

ميرفت أمين

 الحفيد

الحفيد

 ميرفت أمين

ميرفت أمين

هي: عمرو رضا
 
"حالمة" السينما المصرية ميرفت أمين، الفتاة الصعيدية التي ولدت في محافظة المنيا جنوب مصر، من أب مصري وأم إسكتلندية، عبّرت منذ اختارها العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ لتصعد معه "أبي فوق الشجرة" عن أحلام وآمال وآلام وانكسارات المرأة العربية المعاصرة، فكانت الفتاة الشقية الباحثة عن الحب والمراهقة التي تدفع ثمن جمالها، والسيدة التي تدافع عن أسرتها في مواجهة نزوات زوجها، والمرأة المعذبة ما بين مشاعر الحب والحنين للأمومة، فمن أنت من كل هذه الشخصيات.
 
أكثر من 144 عملا قدمتها ميرفت أمين منذ ظهرت في الوسط الفني، والاختيار من بينها صعب، ولكن تبقى هذه الأدوار علامات في تاريخ السينما والأكثر قربا من مشاهديها، خصوصاً دورها الرائع في "زوجة رجل مهم" أمام العملاق الراحل أحمد زكي، حيث قدمت دور منى الفتاة الرومانسية التي تنهار في مواجهة نزوات زوجها المتمسك بالسلطة ومجتمعها الذي يفقد يوما بعد يوم ارتباطه بقيم الحب والمشاعر النبيلة تحت وطأة ثقافة الاستهلاك.
 
هل تشعرين أن جمالك نقمة وليس نعمة كما حدث لكاميليا بطلة "حافية على جسر الذهب: التي فقدت حبيبها وفرصتها في النجاح بعملها بسبب صراع الحيتان على من ينفرد بجمالها، وهل يمكنك التفكير في التضحية بجمالك مقابل انقاذ حبيبك ومستقبلك؟
 
مشاعر الحب أم أحاسيس الأمومة؟ من الأكثر هيمنة على مشاعر الأنثى؟ أنت هل تضحين باتفاقك مع زوجك مقابل الحصول طفل، هل تقبلين بالأساس الاتفاق على تأجيل الحمل في أول الزواج من أجل الاستمتاع بأجمل أيام العمر؟ كما فعلت نبيلة في فيلم "الحفيد".
 
بعد عشر سنوات من العشرة الطيبة والإخلاص والحب ماذا ستفعلين إذا طلب زوجك الانفصال؟ هل ترفضين الطلاق وتدافعين عن بيتك ومنزلك وترفضين أن يكون طلاقك مجرد كلمة ينطقها زوجك كما فعلت منى في فيلم "آسفة أرفض الطلاق"، أم تفضلين الانسحاب بهدوء حفاظا على كرامتك؟
 
من أنت من شخصيات ميرفت أمين، منى الرومانسية في زوجة رجل مهم، أم كاميليا ضحية جمالها في حافية على جسر الذهب، أو نبيلة الباحثة عن الأمومة في الحفيد، أم منى الرافضة للهجر في آسفة أرفض الطلاق؟