معارك النجوم بين رقي الماضي وابتذال الحاضر

 راغب علامة واحلام

راغب علامة واحلام

 راغب علامة واحلام

راغب علامة واحلام

عبدالحليم حافظ يقبل يد أم كلثوم

عبدالحليم حافظ يقبل يد أم كلثوم

عبدالحليم حافظ

عبدالحليم حافظ

 هيفاء وهبي

هيفاء وهبي

 نجوى كرم

نجوى كرم

 اليسا.

اليسا.

 النجمين الراحلين عبدالحليم حافظ وفريد الأطرش

النجمين الراحلين عبدالحليم حافظ وفريد الأطرش

الفنانة أحلام

الفنانة أحلام

 آثار الحكيم

آثار الحكيم

 الفنانة القديرة شادية في مشهد من مسرحية ريا وسكينة

الفنانة القديرة شادية في مشهد من مسرحية ريا وسكينة

 الفنانة شادية

الفنانة شادية

المخرج محمد سامي والممثلة غادة عبدالرازق

المخرج محمد سامي والممثلة غادة عبدالرازق

الفنانة لطيفة

الفنانة لطيفة

أم كلثوم

أم كلثوم

هي: إحسان علّوه
 
خلافات نجوم الفن العرب قصة لا تنتهي على مر الأزمان، لكن ما يميّز خلافات الحقبة الغابرة أنها كانت نماذج لمعارك لم تصدر فيها كلمة واحدة مسيئة بحق الخصم المفترض، كخلاف النجمين الراحلين عبدالحليم حافظ وفريد الأطرش، أما معارك اليوم فتخطت حدود التجريح الشخصي لتطال سمعة بنات بلد بأكمله، كإنتقاد الفنانة آثار الحكيم لفيلم "حلاوة روح" وهجومها على الفتيات اللبنانيات.
 
نعود بالذاكرة إلى عام 1966، وقتها غادر الفنان العملاق فريد الأطرش واستقر في بيروت، وطوال غيابه إنفرد زميله العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ بإحياء ليلة عيد شم النسيم التي احتكر فريد الغناء فيها لمدة 25 سنة، لكن، فجأة عاد فريد في أبريل من 1970 إلى القاهرة ليغني في ليلة شم النسيم بعد غياب طويل، وأصر كل منهما على الغناء في نفس الليلة مما أثار امتعاضات شخصية بين قطبي الغناء تواصل مفعولها لأمد طويل الى حين إتمام مصالحة بينهما في برنامج الإعلامية " آمال فريد".
 
وطوال مدة الخصام، لم يتفوه أي من الطرفين بكلمات نابية أو مسيئة بحق أحدهما، وقد كتب الكثير من النقاد عن هذه المعركة إلا إنهم اعتبروها نموذجاُ راقياً لخلافات الفنانين في العصر الماضي.
 
شادية وخلاف في "ريا وسكينة"
ربما لا يعلم الكثير عن خلاف الفنانة شادية مع زميلها حمدي أحمد أثناء عرض مسرحية "ريا وسكينة". وتعود الواقعة الى وجود فريق المسرحية في دولة الكويت، وبعد إنتهاء العرض أخذ الجمهور يصفق لشادية مده طويلة، فتمتم حمدي احمد قائلا "على إيه ده كله ما تخلصينا بقى"، فوصل الكلام الى إذن صاحبة أغنية "يا حبيبتي يا مصر" التي استشاطت غضباً، مما استدعى انسحابا هادئا من حمدي أحمد بدون أي تداعيات لاحقة.
 
5 سنوات قطيعة بين كوكب الشرق والعندليب
نشأ الخلاف بين عبد الحليم حافظ والسيدة أم كلثوم في أعقاب إحدى الحفلات المقامة تخليدا لذكرى ثورة يوليو  1964، وكان البرنامج يقضي بأن يغني عبد الحليم بعد وصلة السيدة أم كلثوم، إلا أن هذه الأخيرة أطالت في وصلتها إلى وقت متأخر من الليل فبدأ عبد الحليم يفقد أعصابه في الكواليس نتيجة تأخر ميعاد صعوده على المسرح، وقال جملته المشهورة "ما اعرفش إذا كان ده شرف لي ولا مقلب من أم كلثوم"، فإشتعل الخلاف في الجلسات الخاصة بين الجانبين لفترة خمس سنوات ضمن حدود اللياقة، إلى أن إلتقيا مصادفة وقام العندليب بتقبيل يد كوكب الشرق. 
 
خلافات اليوم تتخطي الحدود واللامحدود
في المقابل، تخطت الخلافات في حاضرنا بين الفنانين العرب خارج حدود السلوكيات والآداب الراقية، لتتعداها من التجريح الشخصي إلى الشتيمة وتشويه سمعة بلد بأكمله، كهجوم الممثلة المصرية آثار حكيم على الفنانة هيفاء وهبي مؤخرا بسبب فيلم "حلاوة روح"، واصفة بطلته هيفاء وهبي بأنها "تعبر عن مجتمع العري في لبنان"، مما أثار إمتعاض الشارع اللبناني الذي إعتبر ان آثار أساءت بكلامها هذا الى كيان المرأة اللبنانية ككل.
 
راغب علامة وأحلام... نار مشتعلة دوما
ومن أشد المعارك الكلامية حماوة وشراسةـ حاليا، خلاف الفنان اللبناني راغب علامة مع أحلام في برنامج Arab Idol والتي تتضاعف وقود نارها بين فترة وأخرى، بعدما انطلقت بتصريح للفنانة الإماراتية بأن راغب لن يكون رئيساً للجنة تحكيم البرنامج الا بأحلامه، فرد راغب "انا رئيسا غصبا عنك". 
 
ورغم أن الأخير أعلن استقالته من البرنامج مؤخراً، إلا أن هذا الأمر أجج الصراع أكثر بين الطرفين بتصريحات نارية انتقلت شظاياها إلى رواد مواقع التواصل الإجتماعي بشكل يومي.
 
حكاية حياة" الى حكاية شتائم!
وقد تفاقمت الخلافات بين النجمة السينمائية غادة عبدالرازق والمخرج محمد سامي حتى وصلت للتشابك بالأيدي وتبادل الألفاظ والشتائم خلال تصوير مسلسل "حكاية حياة"، وما يزال الطرفين الى الساعة يصبان جام غضبهما على بعض عبر التصريحات الصحافية.
 
ملحم بركات ونجوى.. تهديد بالسلاح
ووصل خلاف الفنان اللبناني ملحم بركات مع نجوى كرم الى اقتحام نقولا كرم شقيق الأخيرة لمنزل بركات وتهديده بالسلاح جراء ديون مستحقة لنجوى، إلا أنه ما لبث إن انتهت هذه القضية بتراضي الطرفين بعد دفع ملحم  جزءا من الأموال المطلوبة لشمس الأغنية فيما تنازل عن رفع دعوى ضد شقيقها.
 
هيفاء واليسا..تجريح ومناوشات مستمرة
من المعروف أن هناك منافسة حادة بين النجمتين هيفاء وهبي ومواطنتها وإليسا، منافسة تجاوزت حد الزمالة إلى معارك كلامية جارحة بينهما، حيث وصفت صاحبة أغنية "بدي دوب" زميلتها هيفا بأنها لا تملك موهبة، فردّت الأخيرة عليها مشيرة إلى أنها ملكة جمال الكون وليست ملكة النشاز!. ولم تقف الأمور عند هذه الحدود، فغالباً ما تتم مناوشات مبطنة بين الزميلتين وبين جمهورهم على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي.
 
هيفاء ولطيفة.. منافسة على النجومية
وفي مررونا على خلافات الفنانين، لا يمكننا إلا أن نستذكر التحدّي بين النجمتين هيفاء وهبي ولطيفة التونسية وذلك على خلفية تصريح الثانية بعدم رغبتها في استضافة صاحبة أغنية "بوس الواوا" في برنامجها سابقا "يلا نغني" على MBC، معلّلة السبب بأن هيفاء ليست مطربة.
 
وما كان من هيفاء مؤخرا إلا أن انتقمت على طريقتها الخاصة من لطيفة، حيث إستعملت الفنانة الأردنية ميس كوقود خلال تقليدها  بشكل ساخر ومبالغ فيه للفنانة التونسية في برنامج "شكلك مش غريب" بأغنية "بحب بغرامك".
 
وتطول قائمة الخلافات لأسباب مختلفة، إلا أن ما يشكل حسرة للجمهور العربي هو تدني مستوى الخطاب بين الفنانين بأسلوب مبتذل وغير لائق، فيما ينسى هؤلاء الفنانين بإنهم واجهة المجتمع العربي، وبالتالي عليهم ان بترفعوا عن أحقادهم خدمة لفنهم.