"شكلك مش غريب" بأولى حلقاته... إنتقام من لطيفة؟

 ميس حمدان في شخضية لطيفة التونسية

ميس حمدان في شخضية لطيفة التونسية

عبدالمنعم عمايري يتحول الى القيصر كاظم الس اهر

عبدالمنعم عمايري يتحول الى القيصر كاظم الس اهر

وائل منصور يتقمص شخصية غنغام ستايل

وائل منصور يتقمص شخصية غنغام ستايل

 باسمة في ستايل الشحرورة.

باسمة في ستايل الشحرورة.

 جينيفر جراوت

جينيفر جراوت

خالد الشاعر في شخصية الشاب خالد

خالد الشاعر في شخصية الشاب خالد

 ديما قندلقت

ديما قندلقت

لم يحمل برنامج "شكلك مش غريب" في الحلقة الأولى له على قناة "MBC" إبهاراً غير مألوف يشد أنظار المشاهدين بإستثناء ديكور المسرح الذي بدا كأنه ديكور خيالي مع الإضاءة الموزعة بشكل متقن وبلمسات فنية في أجوائه تدل على البذخ في تكلفتها، فاقت بمئات المرات ثمن الجوائز التي يقدمها البرنامج للجمعيات الخيرية!
 
إذاً، فقد خيبت الحلقة الأولى أمل الجمهور الذي إنتظر برنامجاً يُقدم جديداً على الساحة الإعلامية بعدما ملّت حواسه البصرية والسمعية التكرار، فإذا به أمام نسخة مشابهة في المضمون لبرنامج "ديو المشاهير" الذي عرض عام 2010 على قناة الـ"ال بي سي" اللبنانية، وكانت فكرته ترتكز أيضاً على تنافس عدد من المشاهير العرب بين بعضهم البعض في مجال الغناء، ليفوز بالنهائيات نجم بمبلغ مالي يتبرع به لإحدى الجمعيات الخيرية.
 
وإذا ما أجرينا مقارنة بسيطة بين هدف "شكلك مش غريب" والذي يعد النسخة العربية من البرنامج العالمي Your Face Sounds Familiar وبين "ديو المشاهير"، فإنهما يصبان في نفس النتيجة، أي العمل الخيري، وذلك بحسب القيمين على البرنامجين، أما من الناحية الشكلية، فتختلف أسماء المشتركين ولجنة الحكم.
 
أما العنصر الطارئ والمبهر ربما هو خضوع المشاهير في "شكلك مش غريب" الى تغييرات في لوكاتهم لمقاربة الشخصية المراد تقليدها عن كثب. 
 
وربما يشكل الكارت الرابح في هذا البرنامج إسم هيفاء وهبي لما تملكه من جماهيرية واسعة يعترف بها خصومها قبل محبيها، في ظل الإعتراف بنجومية الفنان المصري حكيم، وتألق المخرج محمد سامي، وهم لجنة الحكم في البرنامج.
 
يشارك في "شكلك مش غريب" ثمانية متبارين من الفنانين والمشاهير وهم: تامر عبد المنعم ووائل منصور وميس حمدان وديما قندلفت وخالد الشاعر وباسمة والأميركية جينفر كراوت وعبد المنعم العمايري.
 
بداية البرنامج انطلقت مع الفنان حكيم بشخصية الفنان أحمد عدوية وقدم أغنية "يا بنت السلطان" بشكل جميل، ثم أطل المخرج محمد سامي وقدم شخصية بوب مارلي، لتتلوه هيفا وهبي التي فاجأت الحاضرين بشعر اشقر وتقمصت شخصية الفنانة هند رستم، وتمايلت بخفتها كعادتها على وقع أغنية "سونيا"، فيما لم تكن حركات هيفا ودلعها بالجديد على المشاهد.
 
بعدها، بدأ المشتركون الثمانية بتقديم الشخصيات التي تقمصوها شكلاً وصوتاً، وكان اللافت تقليد الفنانة ميس للفنانة لطيفة بحركات مبالغ بها جداً أقرب مما تكون إلى الإستهزاء. ومن المعروف ان هناك تصفية حسابات بين الفنانتين لطيفة وهيفاء تعود الى خلافات سابقة. فهل وجدت هيفاء فرصتها بهذا البرنامج للإنتقام من زميلتها لطيفة؟
 
أما الممثلة السورية ديما قندلقت فأبدعت فعلاً بتقمص شخصية نجوى كرم وحركاتها وتقليد صوتها، رغم أنها لم تختبر عالم الغناء كغيرها من المشتركين السبعة، ما خلا الفنانة باسمة التي بدورها نجحت بإستحضار الصبوحة بكل تفاصيلها.
 
في المقابل، لم يقنعنا بقية المشتركين في أداء شخصيتهم المختارة، فيما كان لافتاً اداء وائل منصور لأغنية "غنغام ستايل" بشكل طريف مما أدخل جواً من البهجة على قلوب المشاهدين، ليفوز في نهاية الحلقة بـ5000 دولار أميركي ويقدمها لإحدى الجمعيات الخيرية في مصر.
 
يشار الى أنه انطلاقاً من الأسبوع التاسع، سيتمكّن الجمهور من التصويت واختيار المشترك الأفضل. ويحصل الفائز الأكبر في البرنامج على جائزة قيمتها 50 ألف دولار أميركي يُقدّمها للجمعية الخيرية التي يختارها.
 
يبقى أن نقول ربما من الظلم أن نصدر حُكمنا النهائي على هذا البرنامج من الحلقة الأولى، بإنتظار ردة فعل الجمهور على الحلقات المقبلة.