"باب الحارة" يودّع "أبو حاتم"... والنجوم ينعونه

الفنان السوري وفيق الزعيم

الفنان السوري وفيق الزعيم

ضحى الدبس

ضحى الدبس

فراس ابراهيم

فراس ابراهيم

 ليليا الأطرش.

ليليا الأطرش.

ايمن زيدان

ايمن زيدان

الفنان السوري وفيق الزعيم

الفنان السوري وفيق الزعيم

الفنان السوري وفيق الزعيم

الفنان السوري وفيق الزعيم

الفنان السوري وفيق الزعيم

الفنان السوري وفيق الزعيم

إعداد: إحسان علّوه
 
خطف الموت الفنان السوري وفيق الزعيم عن عمر 53 عامًا بعد معاناته مع سرطان الكبد الذي أبعده عن الدراما السورية خلال الفترة الأخيرة.
 
وكان الزعيم إبتعد عن الشخصية الأشهر التي قام بتقديمها خلال مسيرته الفنية وهي "أبو حاتم" في مسلسل باب الحارة بأجزائه الخمسة، بعد انتشار المرض في جسده ما دفعه للإعتذار عن العمل في جزئيه السادس والسابع.
 
وقد بدا المرض على "ابو حاتم" واضحًا أثناء تأديته لدوره في مسلسل "طاحون الشر" الذي عرض في الموسم الرمضاني الفائت، إلا أنه تحامل على نفسه حتى انتهى من تصوير دوره، بحسب ما صرح ابنه براء الزعيم في بيان صحافي سابق.
 
يشار الى ان الفنان الراحل وفيق الزعيم شارك في عشرات الأعمال في الدراما السورية من أشهرها "باب الحارة"، "طاحون الشر"، "حمام القيشاني"، "حمام شامي"، "الحوت"، "الحصرم الشامي"، "كوم الحجر"، "الداية"، كما في مسيرته الفنية تجربة تأليف واحدة كانت بعنوان "الزعيم".
 
الوسط الفني مفجوع
وقد فجع الوسط الفني بوفاة الزعيم، وكتب الممثل السوري باسم ياخور عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الإجتماعي: "وفيق الزعيم في ذمة الله...رحمك الله أيها الصديق الطيب كنت زعيما في محبتك للآخرين وزعيما في ترفعك عن الصغائر، الرحمة لروحك والصبر والعطاء لعائلتك الكريمة".
 
من جهته، وجّه الممثل سامر المصري الذي كان يقود حارة الضبع في مسلسل باب الحارة، رسالة الى "ابوحاتم" قائلا له: "لا تكمل بعرف شوفي بعيونك حكي.. ماهان عليك بأهل حارتك.. ما استحملت تشوف الغربتلية عم تسرح وتمرح بالحاره وانت موطالع بايدك شي.. بعرف انك مقهور من جوا وبتمك كتير حكي..روح نام وانت متطمن الله معك ابوحاتم".
 
أما الفنان القدير ايمن زيدان نعى الزعيم على طريقته بالقول: "هكذا هو الموت لايزال يمارس طقسه الموجع في سرقة احبتنا مبكرا ...اليوم خطف فنانا متألقا ...فنانا حفر موقعه على خارطة المشهد الفني السوري بأناة واصرار مدهش...منذ خطواته الاولى على خشبة المسرح العمالي وحتى نجوميته الملفته في باب الحاره بأجزائه ...وداعا وفيق الزعيم ...وداعا ايها الفنان الصديق وتغمدك الله برحمته".
 
بدورها، الفنانة الشابة ليليا الأطرش التي شاركت مع الزعيم في مختلف أجزاء باب الحارة قالت: "يعني اخبار الموت ماعم تفارقنا...لاحول ولا قوة الا بالله الاستاذ وفيق الزعيم الله يرحمك ويصبر عيلتك ومحبينك على فراقك ... قدّرَ الله وماشاء فعل".
 
فراس ابراهيم..بلا مزح!
الممثل والمنتج المعروف فراس ابراهيم نعى زميله بكلمات مؤثرة جداً: "وفيق الزعيم ..كفانا أوجاعا يارجل أقسم برب العباد مو وقت نومتك هلأ .. وفيق قوم فز بلا غلاظة يلعن اخت هالمزحة شو ثقيلة.... عن جد في شي غريب... الزلمي يمكن عم يمزح... السنة الماضية طلع الخبر مزحة!!!...طيب شو فرقت هالسنة عن هديك السنة؟ المزح ضلو مزح، والجد ضلو جد...معناها لازم يصير شي بالكم ساعة الجايين ويطل علينا أبو البراء بابتسامتو الصريحة ويقول: كنت عم امزح معكون!!!!!... ناطرك تحكي يا وفيق !".
 
من جانبها، قالت الفنانة القديرة ضحى الدبس: "مستحيل اقدر شوف باب الحارة بعد اليوم بعد ماراح أهم شب وزلمي بالحارة.... وفيق كان أخي وصديقي، وكانت علاقاتنا الأسرية قوية دائما.... اليوم هو ورقة من شجرة عظيمة... بس للأسف هالورقة وقعت وانتهى المشوار........الله يرحمك ويسكنك الجنة يلي بتستاهلها".
 
أسرة "هي" تتقدم بالتعازي لكل محبيّ الممثل القدير وفيق الزعيم، وتدعو أن يتغمده الله برحمته.