تعرفوا الى أقوى وأكثر 30 امرأة تأثيراً في السعودية – الجزء الثالث

 مضاوي الحسون

مضاوي الحسون

 نجلاء حريري.

نجلاء حريري.

هنادي الهندي.

هنادي الهندي.

فريال المصري.

فريال المصري.

د.لبنى الأنصاري

د.لبنى الأنصاري

الدكتورة سامية العمودي

الدكتورة سامية العمودي

الدكتورة سامية عبدالرحيم ميمني

الدكتورة سامية عبدالرحيم ميمني

 د. مي يماني.

د. مي يماني.

 الدكتورة بسمة عمير

الدكتورة بسمة عمير

أصدر موقع "أريبيان بزنس" قائمة لأقوى وأكثر 30 إمرأة سعودية تاثيراً في المملكة وخارجها، وذلك في إطار القوائم المتنوعة التي يصدرها الموقع سنوياً. 
 
استعرضنا لكم في الجزء الأول والثاني الشخصيات العشرين الأولى في القائمة، ونستعرض لكم في الجزء الثالث والأخير الشخصيات العشر الأخيرة في القائمة، مع نبذة موجزة لكل شخصية منهن: 
 
21-الدكتورة هيفاء بنت رضا جمل الليل:
رئيسة جامعة عفت، وقبل ذلك عميدة كلية عفت، هي باحثة في مركز الحكومة والأعمال في كلية كينيدي الحكومية في جامعة هارفارد، كما أنها عضو مشارك في البرنامج التدريبي 2000 لتدريب القيادات النسائية في التعليم العالي، في كلية برن مار.
 
22- الدكتورة مي يماني:
هي أستاذ أنثروبولوجيا وكاتبة سعودية، وتعد أول سعودية تحصل دكتوراه في مجال الانثروبولوجيا، وخدمت كزميلة باحثة في مركز القانون الإسلامي والشرق أوسطي في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية في لندن، وشغلت منصب زميلة باحثة في برنامج الشرق الأوسط في شاتهام هاوس، تتحدث اللغة العربية والإنكليزية والفرنسية والأسبانية بطلاقة ولها إلمام بالفارسية والعبرية والإيطالية.
 
23-الدكتورة سامية العمودي:
طبيبة سعودية وعضو هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز، تعتبر من ضمن أشجع النساء ومن أكثر إلهاما في الشارع السعودي بعد إصابتها بسرطان الثدي ومكافحتها للمرض إلا أن تعافت منه وقامت بتنفيذ الكثير من حملات التوعية والإرشاد من أجل رفع التوعية بخطر هذا المرض وآثاره، ما خولها إلى أن يتم اختيارها كأول امرأة خليجية وسعودية في عضوية مجلس إدارة الاتحاد الدولي لمكافحة مرض السرطان.
 
24- السيدة فريال المصري:
حصلت على شهاداتها العليا في الصحافة من لندن، وتعمل كأستاذة لتاريخ الأمريكي في ثانوية لوس انجلوس، عاشت في عدد من البلدان منها بريطانيا وكندا قبل أن تهاجر إلى الولايات المتحدة، وهي مرشحة للانتخابات النيابية في مجلس كاليفورنيا قطاع رقم 37 عن الحزب الديمقراطي بعد أن فازت في الانتخابات التمهيدية بحصولها على الأصوات المؤهلة.
 
25- الدكتورة بسمة عمير:
المديرة التنفيذية لمركز السيدة خديجة بنت خويلد لسيدات الأعمال في غرفة التجارة والصناعة جدة، أعادت بناء المركز لكي يصبح الأكثر تأثيراً والذي يركز على الإصلاح التشريعي لإزالة كافة المعوقات التي تواجه المرأة لتحقيق تمكين اقتصادي واجتماعي حقيقي لها.
 
26- نجلاء حريري:
ارتبط اسمها بموضوع قيادة المرأة للسيارة في السعودية، فهي المرأة التي قادت سيارة زوجها في جدة لتوصيل أبنائها إلى المدرسة بعد أن رفض السائق توصيلهم، تحمل 3 رخص للقيادة أحداها دولية واثنتان عربية، وتطمح في الحصول على الرخصة السعودية.
 
27-مضاوي الحسون:
هي رائدة أعمال مميزة تدير عدة شركات مختلفة متخصصة في المفروشات المنزلية والتحف، والعقارات، ومنتجات التجميل والخدمات الاستشارية، وتعتبر أول امرأة تدير بنك للسيدات في السعودية، وكانت أول امرأة سعودية في الترشح للانتخابات، وقد عينت في مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة. 
 
28-الدكتورة سامية عبدالرحيم ميمني:
كان لها أكبر الأثر في قلب موازين عمليات جراحات المخ والأعصاب، فلقد جعلت من الجراحات المتخصصة الصعبة جراحات بسيطة سهلة بالتخدير الموضعي، وحصلت على عدد من براءات الاختراع في عدة مجالات طبية، وقد مثلت فاجعة وفاتها المفاجئة خسارة كبيرة للمجال الطبي. 
 
29- الدكتورة لبنى الانصاري:
عضو مجلس الشورى وتعتبر من أهم الشخصيات تحت قبة البرلمان، إذ أنها طبيبة وعضو في الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع السعودية، وعضو في الكلية الملكية البريطانية لأطباء الأسرة، وعضو في المنظمة العالمية لأطباء الأسرة، كما أنها عضوه في الاتحاد الأمريكي للتقدم العلمي، وكذلك أنضمت إلى الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة.
 
30-هنادي الهندي:
تعتبر هنادي زكريا الهندي أول كابتن طائرة في السعودية، فقد خاضت الاختبارات النهائية في أكاديمية الشرق الاوسط للطيران التجاري في الأردن، وهي حالياً الكابتن الذي يقود الطائرة الخاصة بالأمير الوليد بن طلال ولديها عقد مع شركة المملكة يمتد لعشرة أعوام.