تعرفوا الى أقوى وأكثر 30 امرأة تأثيراً في السعودية – الجزء الثاني

منى أبو سليمان

منى أبو سليمان

هتون فاسي.

هتون فاسي.

هدى الحليسي

هدى الحليسي

هيفاء المنصور

هيفاء المنصور

منال الشريف

منال الشريف

ثريا قابل

ثريا قابل

الدكتورة ثريا أحمد عبيد.

الدكتورة ثريا أحمد عبيد.

 الدكتورة سلوى الهزاع

الدكتورة سلوى الهزاع

 الدكتورة ناهد طاهر

الدكتورة ناهد طاهر

 البروفيسور غادة المطيري

البروفيسور غادة المطيري

أصدر موقع "أريبيان بزنس" قائمة لأقوى وأكثر 30 إمرأة سعودية تاثيراً في المملكة وخارجها، وذلك في إطار القوائم المتنوعة التي يصدرها الموقع سنوياً. 
 
استعرضنا لكم في الجزء الأول الشخصيات العشر الأولى في القائمة، ونستعرض لكم في الجزء الثاني الشخصيات العشر الثانية في القائمة، مع نبذة موجزة لكل شخصية منهن: 
 
1-الدكتورة سلوى الهزاع:
عضو مجلس الشورى، ورئيس واستشاري أمراض وجراحة العيون مستشفى الملك فيصل التخصصي، كما أنها بروفسور مشارك في طب العيون في مستشفى جونز هوبكنز، كبير العلماء الإكلينيكي واستشاري الوراثة مركز الأبحاث، نالت العديد من جوائز التميز خارجيا وإقليميا ومحلياً ، وحصلت على الميدالية كعضو تنفيذي للمجلس الدولي لطب العيون كالسيدة الأولى والوحيدة من القارات الخمسة وهي أعلى مرتبة يصلها طبيب عيون.
 
2-هيفاء المنصور:
أول مخرجة سينمائية سعودية، تخطت الأعراف والتقاليد وبرعت في الإخراج في مجتمع لا يوجد لدور السينما مكان فيه، وأخرجت أفلاماً تسلط الضوء على الانفتاح الذي تشهده المملكة في الوقت الحاضر.
 
3-منى ابو سليمان:
إعلامية متميزة وهي أول مذيعة سعودية تظهر على فضائيات عربية، اختيرت سفيرة للنوايا الحسنة من قبل الأمم المتحدة في السعودية، كما أنها اختيرت كإحدى القيادات الشابة من قبل جمعية الاقتصاد الدولي، وحازت على جائزة السيدة الرائدة وسيدة أعمال الشرق الأوسط من معهد جائزة الشرق الأوسط للتميز، كما دخلت قائمة 500 سيدة الأكثر تأثيراً بالعالم الإسلامي.
 
4-الدكتورة ثريا احمد عبيد:
عضو مجلس الشورى، وهي أول سعودية تتقلد منصباً إدارياً في الأمم المتحدة، أسست أول برنامج تنمية للمرأة في غرب آسيا الذي ساعد على بناء شراكة في قضايا المرأة بين الأمم المتحدة والمنظمات الأهلية الإقليمية، تقلدت عدة مناصب في أماكن متفرقة في دول عديدة منها أمريكا والأردن ودول من غرب آسيا.
 
5- هدى الحليسي:
عضو مجلس الشورى، وتعد من النساء الرائدات في المجتمع السعودي، قدمت عدداً من البحوث وتواجدت في ندواتٍ عدة تناولت اللغات وترجمتها وأخطاءها، وعضوة في عدد من الجمعيات واللجان، حازت على جائزة السعفة الذهبية من الحكومة الفرنسية لعام 2009م، كما حازت على جائزة أفضل وكيلة قسم متميزة على مستوى مركز الدراسات الجامعية في جامعة الملك سعود. 
 
6-ثريا قابل: 
كاتبة وشاعرة شعبية وغنائية سعودية، تعد رائدة الشعر الفصيح المطبوع في الجزيرة العربية، ولقبت بلقب صوت جدة، كونها أشهر من مد الأغنية الحجازية بالشعر الغنائي القائم على المفردة الحجازية، وهي محررة، وكاتبة للمقالات في عدد من الزوايا في الصحف المحلية، كما أن الكثير من قصائدها الشعرية قد شدا بها نجوم الفن السعودية كطلال مداح ومحمد عبده.
 
7-هتون أجواد الفاسي:
هي أستاذة تاريخ المرأة في جامعة الملك سعود وكاتبة في جريدة الرياض، تعتبر من الناشطات في تحفيز المشاركة النسائية السياسية ودعت إلى السماح لهن بالانتخاب في الانتخابات البلدية لعام 2005، وانتخابات 2011، وهي من الداعمات للسماح بقيادة المرأة للسيارة. 
 
8- منال الشريف:
منال مسعود الشريف مستشارة أمن معلومات في أرامكو السعودية، وناشطة حقوق المرأة ساهمت في إطلاق مبادرة "سأقود سيارتي بنفسي" للمطالبة بالسماح بقيادة المرأة للسيارة في السعودية.
 
9-البروفيسور غادة المطيري:
حصلت العالمة السعودية المطيري على أرفع جائزة للإبداع العلمي في الولايات المتحدة والتي تمنح لأفضل مشروع بحثي، وذلك عن اختراعها لتقنية جديدة تمكن من إجراء عمليات طبية داخل جسم الإنسان عبر الضوء ودون الحاجة إلى عمليات جراحية، وتعمل كأستاذ مساعد في جامعة كاليفورنيا سان دييغو- كلية الصيدلة والعلوم.
 
10- الدكتورة ناهد طاهر:
بدأت العمل الأكاديمي كمعيدة ثم محاضرة في جامعة الملك عبدالعزيز، وعملت مستشارة مالية واقتصادية لعدد من الشركات، ومديرة لمكتب شركة بولبايدا الأميركية بجدة لمدة عشر سنوات، وعملت مستشارة اقتصادية ورئيس الدائرة الاقتصادية للبنك الأهلي سابقا، كما أنها عضو لجنة صاحبات الأعمال بالغرفة التجارية الصناعية بجدة، وكانت أول سعودية ترأس بنكا استثماريا خليجيا هو غولف ون بالبحرين 2005. 
 
تابعوا معنا (الجزء الثالث: الشخصيات العشر الأخيرة في القائمة)