تعرفوا الى أقوى وأكثر 30 امرأة تأثيراً في السعودية

 الدكتورة ماجدة أبو راس

الدكتورة ماجدة أبو راس

 الدكتورة لبنى العليان

الدكتورة لبنى العليان

 الدكتورة نورة الفايز

الدكتورة نورة الفايز

 الدكتورة خولة الكريع

الدكتورة خولة الكريع

الدكتورة حياة سندي

الدكتورة حياة سندي

الدكتورة أفنان الشعيبي

الدكتورة أفنان الشعيبي

 الدكتورة حنان الأحمدي

الدكتورة حنان الأحمدي

الدكتورة أروى الأعمى

الدكتورة أروى الأعمى

نالت المرأة السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين مميزات وحقوق أسرعت في ارتقاء مكانة المرأة العملية وزادتها تقدما، فنالت مكانتها المتميزة كأم ومربية أجيال، وحصلت على الفرص التي مكنتها من الانخراط في المجتمع في جميع المجالات.
 
أصدر موقع "أريبيان بزنس" قائمة لأقوى وأكثر 30 إمرأة سعودية تاثيراً في المملكة وخارجها، وذلك في إطار القوائم المتنوعة التي يصدرها الموقع سنوياً. 
 
نستعرض لكم الشخصيات النسائية في القائمة، مع نبذة موجزة لكل شخصية منهن: 
 
(الجزء الأول: الشخصيات العشر الأولى في القائمة)
 
1-الدكتورة أفنان الشعيبي: 
تتولى الدكتورة أفنان قيادة غرفة التجارة العربية البريطانية، وشهدت الغرفة في ظل قيادتها إطلاق الكثير من المبادرات التجارية والثقافية التي تؤهلها لأن تكون وجهة رجال الأعمال، وبناء شراكات إستراتيجية ثقافية وعلمية، في إطار حرصها على الانفتاح على السوقين العربية والبريطانية، فأصبحت الغرفة جسرا للتواصل بين الجانبين.
 
2- الدكتورة نورة الفايز:
تعتبر أول نائبة وزير في تاريخ السعودية فلقد عينت بأمر ملكي في منصب نائبة وزير التعليم لشؤون البنات عام 2009، وكانت تشغل منصب المديرة العامة للفرع النسائي بمعهد الإدارة العامة، وهي عضوة في عدد من اللجان والمجالس، وشاركت في المؤتمرات المختصة بالتعليم والتدريب وعمل المرأة.
 
3- لبنى العليان:
أشهر سيدة أعمال في السعودية وتدير واحدة من أكبر الإمبراطوريات التجارية في السعودية، وتشغل حاليا منصب الرئيس التنفيذي الأعلى لمجموعة شركات العليان المالية،  كما أنها عضو في اللجنة التنفيذية للمجلس العربي للأعمال المنبثق عن المنتدى الاقتصادي العالمي، وعضو مجلس أمناء مؤسسة الفكر العربي.
 
4- الدكتورة موضي الخلف:
تعمل الدكتورة موضي بمنصب مساعد الملحق الثقافي بالملحقية الثقافية بواشنطن وهي أهم وأكبر ملحقيه ثقافية سعودية في الخارج والمسئولة عن عشرات الألف من المبعتثين وأسرهم، وساهمت بشكل كبير في خدمة المبتعثين من خلال عملها قبل ذلك كمديرة للشؤون الاجتماعية والثقافية في الملحق الثقافي، وتعتبر من الناشطات في مجال الدفاع عن حقوق المرأة السعودية. 
 
5-الدكتورة أروى بنت يوسف الأعمى:
في قفزة كبيرة في مجال إدارات الغرف التجارية المنطوية تحت وزارة التجارة السعودية تم تعيين الدكتورة أروى مساعداً لامين جدة لشؤون تقنية المعلومات بالأمانة ويعد هذا المنصب اكبر منصب في أمانة محافظة جدة يسند لامرأة، بعد أن شغلت وظيفة المدير العام للإدارة العامة للتواصل الإلكتروني، لتكون بذلك أول امرأة تشغل منصباً قيادياً في تقنية المعلومات في الجهات الحكومية الأكاديمية في المملكة. 
 
6-الدكتورة ماجدة أبو رأس:
تعتبر من أهم الناشطين في السعودية في مجال حماية البيئة، وتشغل منصب عضو مجلس إدارة ونائب الرئيس للجمعية السعودية للبيئة، حصلت على جائزة القيادات العربية النسائية للبيئة ضمن 4 شخصيات نسائية من قبل المنظمة العربية الأوروبية للبيئة في سويسرا، كما اختارتها وكالة ناسا الأميركية ضمن فريق ناسا العلمي لتنفيذ مشاريع بحثية علمية في الخليج.
 
7-الدكتورة ثريا العريض:
عضو مجلس الشورى، هي شاعرة وأديبة سعودي، كما أنها مستشار غير متفرغ في عدد من القطاعات الحكومية والخاصة، وكانت عضو في اللجنة الاستشارية لشركة أرامكو السعودية، ومستشارة للتخطيط في الشركة البترولية، نالت العديد من الأوسمة والجوائز المحلية والإقليمية والدولية كما أنها عضو في العديد من اللجان المحلية والإقليمية والدولية.
 
8-الدكتورة حنان الأحمدي:
عضو مجلس الشورى، وهي حاصلة على درجة الدكتوراه من الإدارة الصحية من كلية الدراسات العليا من جامعة بتسبرغ بأميركا، وهي عضوة في عدد من اللجان الاقتصادية والاجتماعية في السعودية وفي الخارج، أخرها مجلس أمناء منتدى الرياض الاقتصادي الذي دشن برعاية الملك منذ أقل من شهر. 
 
9-الدكتورة حياة سندي:
عضو مجلس الشورى، وهي باحث زائر بجامعة هارفارد في بوسطن، شغلت منصب كبيرة علماء الأبحاث بمراكز أبحاث سكولمبرجر كمبردج الظهران للأبحاث، كما تم اختيارها من صفوة أفضل 50 عالم من بين 2500 مرشح من أحسن مراكز أبحاث الطاقة والتكنولوجيا والذرة من قبل مهرجان العلوم والتكنولوجيا بأميركا 2012 و2013م بترشيح من قبل جامعة هارفارد.
 
10-الدكتورة خولة الكريع:
عضو مجلس الشورى، وهي حاصلة على دكتوراه في سرطانات الجينات من المركز القومي الأميركي للأبحاث في ميريلاند بأميركا، تحتل منصب كبيرة علماء أبحاث السرطان في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، ورئيس مركز الأبحاث بمركز الملك فهد الوطني للأورام، وهي أول سعودية تحصل على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، كما حصلت على جائزة هارفارد للتميز العلمي.  
 
تابعوا معنا (الجزء الثاني: الشخصيات العشر الثانية في القائمة)