دبي تستكمل فرحتها بمهرجان الفن السابع

محمد سعد

محمد سعد

ميمي جمال وحسن مصطفى

ميمي جمال وحسن مصطفى

خالد يوسف

خالد يوسف

عزت العلايلي

عزت العلايلي

يسرا

يسرا

استكمالا للفرحة التي تعيشها مدينة دبي بعد فوزها بتنظيم معرض اكسبو 2020 وتحت رعاية صاحب السمـوّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي انطلقت أمس فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي والذي يحتفي هذا العام بعقد من التميّز والتألق.؟؟ عشر سنوات، عام بعد عام، من عرض أفضل الأفلام السينمائية العربية والعالمية ووسط تألق كوكبة من النجوم ورموز صناعة الفن السابع محلياً وإقليمياً وعالمياً.
 
عَرضت الأمسية الافتتاحية للمهرجان الفيلم الفلسطيني "عُمر" واستقبل البساط الأحمر مخرجه هاني أبو أسعد الحائز على جائزة غولدن غلوب يرافقه أبطال العمل. ومن الخليج العربي ووسط حضور لافت سُلطت أضواء البساط الأحمر على كلّ من النجوم أسمهان توفيق، ملاك، شجون، مشاري البلام، سعاد عبدالله، شهد، سحر حسين، أحلام حسن، لمياء طارق، انتصار الشراح، عبدالناصر درويش، عبدالعزيز جاسم، نجوى الكبيسي، سناء يونس، لطيفة المجرن، وإبراهيم الزدجالي بينما سار على البساط الأحمر أيضاً نخبةٌ من ألمع الأسماء الفنية في مصر والوطن العربي منهم حسن يوسف، يسرا، عزت العلايلي، نيللي، نادية الجندي، يوسف شعبان، محمد سعد، ودرة زرّوق، نبيل مالح، ورشيد مشهراوي ومن النجوم العالميين كيت بلانشيت، مايكل جوردان، مراد يلدرم.
 
يعتبر مهرجان دبي أضخم تظاهرة فنية ومكانا مميزا للإبداع والمنافسة وستشهد المدينة خلال الأيام والليالي الثمانية التي تحتضن المهرجان عروضاً لـ174 فيلماً من 57 دولة ناطقة بـ43 لغة يتضمّن ذلك مشاركة أكثر من 100 فيلم من العالم العربي وإقامة حفلات خاصة وجلسات حوارية وندوات تمنح من خلالها الفرصة للجمهور ووسائل الإعلام للتفاعل مباشرة مع نجوم وخبراء صناعة السينما، أما على صعيد صناعة السينما سينظّم المهرجان عدداً من ورش العمل واللقاءات التي توفّر منصة عملية لعقد الاتفاقيات والشراكات التجارية في عالم السينما.
 
وفي كلمة مؤثرة، قالت مقدمة الحفل ريا أبي راشد: "يحزننا أن نعلن وفاة الرئيس نيلسون مانديلا الرئيس السابق لجنوب إفريقيا" والذي يعرض له المهرجان وفاءً وتقديراً فيلما عن حياته خلال هذه الدورة والمأخوذ عن مذكراته التي تحمل نفس الاسم، نيلسون مانديلا مسيرة طويلة نحو الحرية. ومن المؤكد أن مهرجان دبي السينمائي الدولي هذا العام يزخر بالتنوّع والشمولية على كافة أشكال وأنماط صناعة السينما عبر التقاء الثقافات وتكليل الإبداعات بجوائز المهر وما تقدّمه من دعم معنويّ وعمليّ لصانعي السينما في هذه المنطقة الأمر الذي جعل المهرجان من أقوي المنصات الفنية لتشجيع وتحفيز المشاريع السينمائية.