بالصور: Birdman يخطف "حصة الأسد" وجوليان مور نجمة كل الذهب

باتريشيا اركيت افضل ممثلة مساعدة

باتريشيا اركيت افضل ممثلة مساعدة

ج ك سيمونز افضل ممثل مساعد

ج ك سيمونز افضل ممثل مساعد

جوليان مور افضل ممثلة

جوليان مور افضل ممثلة

نجوم Birdman خلال الفوز

نجوم Birdman خلال الفوز

إيدي ريدماين افضل ممثل

إيدي ريدماين افضل ممثل

Glory اغنية

Glory اغنية

Feast

Feast

Interstellar

Interstellar

Whiplash

Whiplash

Birdman 4 اوسكارات لـ

Birdman 4 اوسكارات لـ

لماذا انحازت هوليوود لكوميديا سوداء تصور معاناة ممثلين فيها وهروبهم من الواقع بأسلوب ساحر وفيه شيء من "جلد الذات"؟ وهل يكون هذا "الواقع" هو البطاقة الفعلية التي منحت Birdman الجائزة الأكبر مساء الاحد للفوز بجائزة أفضل فيلم على حساب "أسطول" من الأعمال الدرامية المنافسة؟ 
 
لقد شكلت نتائج حفل الأوسكار الـ87 الذي اقيم على مسرح دولبي في لوس أنجلس الاميركية مزيجاً بين المفاجآت والتوقعات فلم تفلت الجوائز من دائرة ضيقة كنا تحدثنا عنها في ترجيحاتنا للفائزين.
 
وقد تحول المخرج أليخاندرو إيناريتو الفائز بجائزة افضل مخرج عن Birdman أيضاً إلى قصة نجاح لوحده فقد انتقل من بطل لأفلام القوى الخارقة الى الظفر بـ4 أوسكارات الليلة الماضية، في فوز هو الثاني لمخرج مكسيكي في عامين متتاليين! 
 
في فئات الممثلين، سطّرت النجمة جوليان مور إسمها أخيراً بعد 5 ترشيحات سابقة في سجلات الأوسكار الذهبية بخطفها عن جدارة شبه متوافق عليها جائزة أفضل ممثلة عن دورها الأسطوري عن إمرأة تواجه الألزهايمر في Still Alice بينما تمكن النجم إيدي ريدماين من خطف الأوسكار بدوره في The Theory of Everything الذي يجسد فيه شخصية الفيزيائي ستيفن هووكينغ بإتقان، حارماً نجم Birdman مايكل كيتون من عودة مظفرة لمنصات التتويج. 
 
وتمكنت النجمة باتريشيا آركيت من الفوز بجائزة أفضل ممثلة مساعدة بجدارة عن دورها في Boyhood بينما فاز ج. ك. سيمونز بجائزة افضل ممثل بدور مساند عن Whiplash وهما إسمان كان من شبه المحسوم فوزهما.
 
في مفارقات النتائج أيضاً ان الأفلام الـ8 المرشحة لخطف جائزة افضل فيلم فازت بأوسكار واحد على الأقل، لكنها كانت بالتأكيد ليلة مخيبة للآمال لـBoyhood الفيلم الذي احتاج لـ12 عاماً لإنجازه حيث فاز فقط بجائزة واحدة من أصل 6 ترشيحات... 
 
فيما ذهبت 4 أوسكارات للفيلم The Grand Budapest Hotel من أصل 9 تم ترشيحه إليها أغلبها فئات تقنية وعلمية، مقابل 3 فاز بها الفيلم الذي يحكي قصة عازف جاز طموح ومعلمه القاسي Whiplash. 
 
وبكى الجمهور والنجوم خلال اداء كومون وجون ليجند لأغنية Glory من فيلم Selma الذي يتناول قضية الحقوق المدنية للأميركيين خلال حقبة الستينيات.. ثم فازت الأغنية بجائزة أوسكار ايضاً وهي الوحيدة للفيلم هذه الليلة. 
 
وحصد الفيلم البولندي Ida جائزة افضل فيلم أجنبي للمخرج بافيل بافليكوفسكي بعد حصده اغلب جوائز العالم، فيما ذهب لقب افضل وثائقي لـCitizenfour الذي يروي قصة العميل الشهر ادوارد سنودن بنتائج كانت شبه متوقعة. 
 
مقدم الحفل النجم الكوميدي باتريك نيل هاريس الذي يمكن وصف ادائه بالعادي خلال حفل الأمس، لم يرد إلا ذكر الجدال الذي اشتعل قبل الحفل عن انحياز "هوليوود" للمثلين البيض فافتتح الحفل قائلاً: "الليلة نحتفي بالأفضل والأكثر بياضاً.. أقصد الألمع!" في انتقاد ساخر لهذا الضجيج. 
 
وإليكم فيما يلي القائمة الكاملة للفائزين:
أفضل فيلم: Birdman
أفضل مخرج: اليخاندرو غونزاليس ايناريتو عن Birdman
أفضل ممثل: ايدي ريدماين عن The Theory of Everything
افضل ممثلة: جوليان مور عن Still Alice
أفضل ممثل بدور مساعد: ج. ك. سيمونز عن Whiplash
افضل ممثلة بدور مساعد: باتريشيا آركيت عن Boyhood
أفضل تصميم أزياء: The Grand Budapest Hotel
أفضل ماكياج وتصفيف شعر: The Grand Budapest Hotel
أفضل فيلم أجنبي: Ida بولندا 
أفضل فيلم حركة مباشرة قصير: The Phone Call
أفضل وثائقي قصير: Crsis Hotline Veterans Press 1
أفضل نص غير مقتبس: Birdman
أفضل مزج موسيقي: Whiplash
أفضل مونتاج صوتي: American Sniper
أفضل مؤثرات بصرية: Interstellar
أفضل فيلم متحرك قصير: Feast
أفضل فيلم متحرك: Big Hero 6
أفضل تصميم في الانتاج: The Grand Budapest Hotel
أفضل معالجة سينمائية: Birdman
أفضل مونتاج: Whiplash
أفضل وثائقي: Citizen Four
أفضل أغنية: Glory من Selma
أفضل نص أصلي: The Grand Budapest Hotel
أفضل نص مقتبس: The Imitation Game