10 حقائق وغرائب لا تعرفينها عن "الأوسكار"

 جوائز وولت ديزني

جوائز وولت ديزني

روبيرت اوبل يقتحم المسرح

روبيرت اوبل يقتحم المسرح

أوسكار 87

أوسكار 87

Oscar Hammerstein

Oscar Hammerstein

Bob Hope

Bob Hope

Johnny Carson

Johnny Carson

Billy Cristal

Billy Cristal

أيام قليلة تفصلنا عن الحدث المنتظر في عالم النجوم والسينما، حفل الأوسكار الـ87.. ومع كل ساعة تقربنا من الحفل تزداد التكهنات عن المرشحين والأفلام الأوفر حظاً للفوز. واستعداداً للحفل نقدم لكم في ما يلي 10 حقائق وغرائب طبعت تاريخ الأوسكار ومن المرجح انكم لا تعرفوها...
 
1- عادة المغلفات المغلقة بدأت عام 1940 وذلك بعدما كسرت في العام الذي سبقه صحيفة "لوس انجلس تايمز" كافة احتياطات السرية وكشفت كل أسماء الفائزين قبل الحفل الرسمي ما أوقع المنظمين في تخبط كبير.. 
 
2- فرض المنتجون منذ عام 2010 حدود 45 ثانية فقط لكل خطابات الفوز... من يتخطى الوقت المعطى له يتم تنبيهه من الاوركسترا الموسقية، وإن لم يؤد ذلك لوقف الخطاب تظهر علامات معينة على الشاشة امام المتحدث، أما في حال لم تتم الاستجابة ايضاً يقطع الصوت عن الميكروفون تماماً! إحراج علني! 
 
3- يحمل بوب هوب الرقم القياسي بتقديم حفل الأوسكار بـ19 مرة... من بعيد في المركز الثاني يأتي بيلي كريستال بـ9 مرات ثم جوني كارسون بالمركز الثالث بـ5 مرات. 
 
4- تم استبدال عبارة "الرابح هو..." the winner is بعبارة "الأوسكار يذهب الى" and the Oscar goes to في عام 1989 لأسباب غير معروفة. 
 
5- أكبر رابح بالتاريخ لجوائز الأوسكار هي شركة "وولت ديزني" بـ32 جائزة من أصل 59 ترشيحاً حصدتها. 
 
6- دخل مصور يدعى روبرت اوبل التاريخ في عام 1974 حين اقتحم المسرح وقام بإشارة السلام وقتها... كان حينها الممثل الانكليزي دافيد نيفن على المسرح وكانت المرة الاولى والاخيرة حتى الآن التي تحصل فيها مثل هذه الحادثة.
 
7- عام 1950 بدأت اكاديمية الفنون بتوقيع عقد مع الرابحين يقضي بعدم بيع تمثال الفوز إلا مقابل شروط مسبقة عدة.. لكن جرى كسر ذلك عام 1992 حيث قام الفائز بجائزة افضل ممثل عن دور ثان عن The Best of Our Lives هارولد راسل ببيع جائزته بمبلغ 60500 دولار لدفع فواتير زوجته الصحية. 
 
8- رفض 3 فائزين الاوسكار حتى الآن. فعام 1935 قاطع دودلي نيكولز الذي فاز بجائزة أفضل مؤثرات بصرية الحفل بسبب الصراع بين الاكاديمية وجمعية الكتاب. وعام 1970 رفض الفائز بجائزة افضل ممثل جورج سكوت تسلم الجائزة التي فاز بها عن دور الجنرال الأميركي جورج باتون وصدم الجميع بالقول انه قاطع الحفل بسبب اعتباره الحفل "حفلا لعرض الأجساد" ولأنه يكره الدور الذي لعبه. وأخيراً عام 1972 مارلون براندو رفض جائزة افضل ممثل عن The Godfather بسبب احتجاجه على التمييز بحق الشعب الأميركي الأصلي كما قال. 
 
9- تم تعليق الجوائز أو إرجاء الحفل 3 مرات، الأولى ليومين عام 1938 بسبب فيضانات ضربت لوس انجليس، ثم عام 1968 بسبب مراسم دفن المناضل مارتن لوثر كينغ والثالثة عام 1981 بسبب محاولة اغتيال الرئيس الأميركي رونالد ريغان. 
 
10- الفائز الوحيد بجائزة أوسكار ويحمل إسم أوسكار فعلاً هو أوسكار هامرستاين عن فئة أفضل أغنيةThe Last Time I Saw Paris من فيلم Lady Be Good  عام 1941.