"ليالي رمضانية" و"عيديات سخية" لأيتام الشرقية

نشاطات ترفيهية سابقة للأيتام

نشاطات ترفيهية سابقة للأيتام

من النشاطات الخاصة بأيتام الشرقية

من النشاطات الخاصة بأيتام الشرقية

جمعية فتاة الخليج

جمعية فتاة الخليج

بعض الأيتام في الاحتفالية

بعض الأيتام في الاحتفالية

تساهم الجمعيات الخيرية المنتشرة في المملكة العربية السعودية بشكل كبير في خدمة المجتمع، وتلمس احتياجات فئة الأيتام، التي تعد من أغلى وأهم الفئات التي تحتاج إلى الدعم والمساندة، ليس على المستوى المادي فحسب بل على المستوى المعنوي أيضاً، ومن هذه الجهات الخيرية لجنة كافل اليتيم، وجمعية فتاة الخليج الخيرية النسائية بالخبر.
 
وحرصت هذه الجهات بمناسبة قرب حلول عيد الفطر المبارك، على توزيع العيديات والاحتفاء بليلة القرقيعان في ليلتين رمضانيتين مخصصتين لأيتام المنطقة الشرقية، وبلغت قيمة العيديات التي وزعتها لجنة كافل اليتيم واللجنة الصحية في جمعية فتاة الخليج الخيرية النسائية بالخبر 346,800  ريال. 
 
وبلغ عدد المستفيدين من برنامج "عيدية يتيم" 972 شخصاً، منهم 483 يتيماً من أيتام الأسر التي ترعاها الجمعية وأمهاتهم، إضافة لسائقي الجمعية ومشرفاتها وعاملاتها وحراسها، حيث تم الاحتفاء بهم في ليلة رمضانية مختلفة في قاعة شوق بفندق القصيبي بالخبر منذ عدة أيام، بحضور رئيسة مجلس إدارة الجمعية بدرية بنت عودة الدليجان، وتضمن الحفل ألعاباً وأهازيج شعبية وتقديم فن الفريسة وتوزيع بعض الهدايا والقرقيعان وسحور جماعي في جو أسري أسعد الأيتام وأمهاتهم.
 
أما المستفيدون من أيتام دار الحضانة الاجتماعية بالدمام فقد بلغ عددهم 87 يتيما ويتيمة، و97 شخصا من الحراس والسائقين والعاملات في الدار بمبلغ وقدره 68,800 ريال في ليلة شملت العديد من الفعاليات الرمضانية، ونقش الحناء، وتوزيع هدايا القرقيعان، بالإضافة إلى سحور جماعي للأيتام في الدار كتبرع من فاعلات خير، وذلك بحضور مديرة دار الحضانة الاجتماعية بالدمام نوال العبدالهادي .
 
وخصصت لجنة كافل اليتيم واللجنة الصحية بالجمعية كعادتها السنوية مبلغ 10,500 ريال لأيتام مركز الأمير سلطان الاجتماعي للتربية والبالغ عددهم 30 يتيماً كعيدية بمناسبة قرب عيد الفطر السعيد. 
 
وأشادت رئيسة مجلس إدارة الجمعية بدرية بنت عودة الدليجان، بالأيادي البيضاء التي أعطت بسخاء لإدخال البهجة والسرور إلى قلوب أيتام المنطقة الشرقية في الدور الاجتماعية، وأيتام الأسر المحتاجة.
 
وأشارت رئيسة لجنة كافل يتيم أنيسة بنت يوسف المعيبد، أن ما تقدمه اللجنة قليلٌ في حق هذه الفئة الغالية على قلوب الجميع، مشيدة بدور عضوات اللجنتين الصحية وكافل يتيم في جمع التبرعات للعيديات من خلال عدد من البرامج والأنشطة والأطباق الخيرية، إضافة إلى ما بذلنه من جهود في تنظيم وتنفيذ الاحتفاليتين في أجواء رمضانية خاصة، شاكرة ومقدرة دعم فاعلات الخير لأعمال اللجنة وأنشطتها، والتي كان آخرها إقامة حفل نجاح وتفوق لأيتام الأسر المشمولة برعاية الجمعية خلال الشهر المنصرم.
 
وأوضحت رئيسة اللجنة الصحية في الجمعية سناء بنت عبدالعزيز القصيبي، أن اللجنة دأبت على معايدة الأيتام سنويا بهدف إدخال السرور إلى قلوب هذه الفئة الغالية، ومشاركتهم اللحظات الجميلة، ومازالت تساند لجنة كافل يتيم، التي تم استحداثها في الجمعية لهذا العام بهدف تقديم مزيد من الفعاليات والأنشطة لأيتام المنطقة الشرقية.
 
يُذكر بأن جمعية "فتاة الخليج" الخيرية تعمل على المساهمة في توعية المرأة والفتاة في المجال الديني والتقني والصحي، وذلك لرفع المستوى الاجتماعي والاقتصادي والتعليمي لهم ولأسرهم، وتقوم بكفالة الأيتام ورعايتهم والحرص على إكمال تعليمهم، كما أنها تعمل على رعاية وتعليم وتأهيل المعاقات بمركز التعليم الخاص لذوي الاحتياجات الخاصة، وتقوم أيضا بتدريب وتأهيل الفتيات السعوديات والمساهمة في توظيفهن ضمن برنامج "عطاء الخير".
 
وتقوم برعاية الطفولة المبكرة عن طريق إلحاق الأطفال بالروضة النموذجية، ومن برامجها أيضا تدريب مدرسات رياض الأطفال في مركز الطفولة المبكرة وإلحاق خريجات الثانوية والجامعة للدراسة في هذا المركز.