من هي واليس سيمبسون التي ارتبط اسمها بدار مجوهرات كارتييه؟

يرتبط اسم واليس سيمبسون Wallis Simpson بدار كارتييه Cartier، لا سيما بسوار بانثرPanther المرصع بالألماس والجزع الشهيرة. ولكن كيف ارتبط اسم سيدة المجتمع الأميركية بهذه الدار الفرنسية العريقة؟ تابعي القراءة لتتعرّفي إلى واليس سيمبسون وعن قرب وإلى علاقتها بدار مجوهرات كارتييه.

من هي واليس سيمبسون؟

واليس سيمبسون في أيام الشباب
واليس سيمبسون في أيام الشباب 

وُلدت بيسي واليس وارفيلدBessie Wallis Warfield المعروفة اليوم بواليس سيمبسون Wallis Simpson في 19 حزيران/يونيو من العام 1896 في ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأميركية، وتوفيت في 24 نيسان/أبريل من العام 1986 في العاصمة الفرنسية باريس.ترعرعت واليس سيمبسون في كنف عائلة كانت تعتمد على مساعدات مالية من عمّها الثري الأعزب بعد وفاة والدها بمرض السل.

من سيدة مجتمع إلى دوقة ويندسور

واليس سيمبسون والأمير إدوارد
واليس سيمبسون والأمير إدوارد

تزوّجت واليس سيمبسون مرتيْن، الأولى في العام 1916 والثانية في العام 1928، إلاّ أنّ تجربتيْها باءتا بالفشل. وفي العام 1934، التقت واليس سيمبسون بصفتها سيدة مجتمع أميركية بالأمير إدوارد،دوق وندسور (أمير ويلز آنذاك)، في إحدى الحفلات. وسرعان ما أصبحت واليس سمبسون عشيقة الأمير. وفي العام 1936، تنحى الأمير إدوارد عن العرش البريطاني ليتزوجها في حزيران/يونيو من العام 1937. وهكذا حملت واليس سيمسون لقب دوقة ويندسور حتى وفاتها عن عمر يناهز التاسعة والثمانين في فرنسا.

البداية من خاتم الخطوبة

حصلت واليس سيمبسون على خاتم خطوبة مرصع بالزمرد من تصميم كارتييه
حصلت واليس سيمبسون على خاتم خطوبة مرصع بالزمرد من تصميم كارتييه

كان دوق ويندسور زبوناً وفياً لدار كارتييه. فقد شهدت الدار الفرنسية العريقة على عدد من أهم اللحظات في تاريخ هذا الثنائي. ففي العام 1936، قدّم دوق ويندسور خاتم خطوبة مرصع بحجر من الزمرد من عيار 19.77 قيراطاً مقصوص على شكل وسادة يحمل توقيع دار كارتييه. وفي العام 1958، قصدت واليس سمبسون دار كارتييه التي عملت على إعادة تصميم الخاتم.

واليس سمبسون وهواية جمع المجوهرات

حصلت واليس سيبمسون على هذا السوار لمناسبة الذكرى الأولى لزواجها
حصلت واليس سيبمسون على هذا السوار لمناسبة الذكرى الأولى لزواجها

عشقت واليس سمبسون جمع المجوهرات- الفاخرة طبعاً. وفي العام 1938، حصلت واليس سمبسون على سوار فخم كهدية من زوجها دوق ويندسور. والسوار مرصع بحجريْن من الروبي اللذيْن تحيط بهما مجموعة من الألماس الشفاف البراق. وينتمي هذا السوار إلى حقبة الآرت ديكوArtDeco، وذلك لمناسبة الذكرى السنوية الأولى لارتباطهما.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2021، عرضت دار كريستيزChristiesهذا السوار حيث قدّرت إمكانيةبيعه بمبلغ يصل إلى 2.15 مليون دولار.

بروش طائر الفلامنكو

بروش طائر الفلامنكو الذي صممته كارتييه بناء على طلب واليس سيمبسون
بروش طائر الفلامنكو الذي صممته كارتييه بناء على طلب واليس سيمبسون

صمّمت دار كارتييه هذا البروش الذي يتخذ شكل فلامنكو مزركش بالألوان وذلك لمناسبة عيد ميلادها دوقة ويندسور في العام 1940.

والبروش مرصع بمجموعة كبيرة من الأحجار الكريمة الملونة نذكر منها الألماسوالروبي والسترين والياقوت والزمرد. وقد اعتادت الدوقة أن ترتدي هذا البروش في إطلالاتها المختلفة.

سوار Panther

لقطة قريبة لسوار Panther
لقطة قريبة لسوار Panther 

نُفّذ سوار كارتييه الأيقونيPanther لدوقة ويندسور خصيصاً وقد أبصر النور في العام 1952 وذلك بعد تعاون بين الدوقة ومصممة الدار جان توسان Jeanne Toussaint. ويتميّز السوار بتصميمه المبتكر لذلك العصر، حيث كان يلتف برفق حول المعصم وهو يتخذ شكل فهد يهم بالانقضاض. والسور مرصع بالألماس والجزع والزمرد. وفي العام 1987، بيع السوار في مزاد بقيمة مليون و2 ألف دولار قبل أن يعاود الظهور في مزاد سوذبيزSotheby’s في العام 2010 ليُباع بـ4.5 مليون دولار.

بروش ذكرى الزواج العشرين

صممت دار كارتييه هذا البروش لمناسبة ذكرى زواج الدوقيْن العشرين
صممت دار كارتييه هذا البروش لمناسبة ذكرى زواج الدوقيْن العشرين 

في العام 1957، ولمناسبة زواجهما العشرين، صمّمت دار كارتييه بروش على شكل قلب مرصع بالألماس والروبي والزمرد. وإلى جانب الأحجار الكريمة، فقد حمل هذا البروش رسالة خاصة، إذ يمكننا أن نقرأ الرقم الروماني عشرين الذي يُشار إليه بـXX في الأسفل، في إشارة إلى ذكرى ارتباطهما العشرين.