قطع مجوهرات Qilada بروح الثقافة العربية

منذ 8 سنوات، شقت السعودية من أصول إيطالية فاطمة فيكُتشلو طريقها في عالم المجوهرات، لتكون بذلك مُصممة ومُؤسسة علامة مجوهرات "قلادة" Qilada . حبها للأحجار الكريمة وشغفها بالثقافة العربية كان واضحا في قطع المجوهرات التي صممتها. فمن الأفكار البسيطة والتفاصيل الدقيقة، استطاعت مُصممة ومُؤسسة العلامة فاطمة أن تروي قصة جمال البيئة العربية التي تشكل مصدر إلهامها الأول، فكان هدف العلامة الأساسي أن تكون علامة تجارية سعودية محلية من بداية فكرة التصميم وصولا إلى المنتج النهائي. نتعرف وإياك في هذه المقابلة مع مُصممة ومُؤسسة علامة مجوهرات "قلادة" Qilada فاطمة فيكُتشلو إلى تفاصيل العلامة ابتداء من الفكرة، مرورا بطريقة التصميم وصولا إلى المرحلة النهائية.

متى وكيف بدأت تصميم المجوهرات؟

بدأت معي قصة حب المجوهرات منذ الصِغر، وقرّرت خلال فترة إقامتي في لندن، حيث كنت أدرس دراسات عليا في الإدارة العالمية، أن أطور حبي وشغفي بالمجوهرات. فدرستُ تقييم الألماس والأحجار الكريمة، وتصميم المجوهرات وحصلت على دبلوم الجواهرجي المحترف. بعد عودتي إلى المملكة العربية السعودية بدأت مشروعي المنزلي المتواضع، ومن هنا، تحديدا في صيف 2012 ، بدأت قصة مجوهرات قلادة.

كيف تعكس قطع المجوهرات شخصيتك وأسلوبك؟

ما يميز مجوهرات "قلادة" هي فلسفتنا في التصميم، نتميز في الدمج ما بين المينيمالية والهوية العربية. كما نحب استخدام الأحجار الكريمة والشبة كريمة في تصاميمنا.

أخبرينا أكثر عن المواد المستخدمة في قطع مجوهرات قلادة Qilada والأحجار المفضلة لديك.

جميع منتجات مجوهرات “قلادة” تصنع من معادن ثمينة، فقطعنا مُصوغة من ذهب عيار 18 قيراطا، ونستخدم أجود أنواع الأحجار الكريمة والشبه كريمة والألماس الطبيعي. نختار الأحجار بناء على ما يتماشى مع التصميم، ونفحص جودتها. أما عن الأحجار المفضلة لدي، فأُحب الأحجار التي تمتاز باللون الأخضر كالزمرد والملاكيت والزبرجد.

هل ما زلت تتذكرين أول قطعة صممتِها؟ أخبرينا أكثر عنها، ومن اقتناها.

أول مجموعة صممتها هي مجموعة مستوحاة من نمط حياتنا التي تُشغلنا ونحاول تنظيمها وتظل غير منتظمة، بعد محاولاتنا، وقد صيغت من ذهب عيار 18 قيراطا ومن اللون الأسود والأحجار الكريمة وشبه الكريمة المرصوفة بطريقة غير منتظمة. بيعت الأقراط والخاتم لإحدى عميلاتي الأُوَل، وأهديت والدتي منها كذلك. وبعد فترة صغتها مجددا لنفسي، أفخر بأن أقتني منها، لأن لها ذكرى ومعنى خاصا لي. وقد أعدنا طرح المجموعة في الشهر الماضي من هذا العام بصفتها منتجا من مجموعة “بيسبوك”.

أين تُصاغ مجوهرات قلادة Qilada؟ ولماذا اخترت هذه الموقع؟

أهدافنا ورؤيتنا منذ البداية كانت وما زالت أن نبني علامة تجارية سعودية محلية من بداية فكرة التصميم، وصولا إلى المنتج النهائي. بعد العمل في مجال المجوهرات لمدة ثمانية أعوام نفخر بأن تسعين في المئة من منتجاتنا مصوغة في المملكة العربية السعودية.

ما الذي يميز مجوهرات العلامة؟

جميع منتجاتنا خاصة بنا، كل منتج من منتجاتنا خاص بعلامتنا التجارية، وكل قطعة فريدة من نوعها، لأننا نستخدم الأحجار والأصداف الطبيعية. لا نؤمن بالإنتاج المكثف لكون منتجاتنا مُصوغة يدويا. ما يميز مجوهرات قلادة هو أن القطع خاصة جدا للعميلة، فهي تختار تفاصيلها، وهذا ما يجعلها جزءا لا يتجزأ من مرحلة التصميم.

ما مراحل تصميم وصياغة قطع المجوهرات؟

تبدأ قصة القطع الجديدة من إلهام ومن ثم رسمة مبدئية، تليها تجارب الصياغة والتعديل، في بعض التصاميم نُجري استفتاء لآراء المقربين لنا. كما نجرب المنتج ونستخدمه لفترة قبل طرحه للعملاء.

ما مصدر إلهامك الرئيس؟

مصدر إلهامي الرئيس هو البيئة العربية، والخط والموسيقى العربية، والصحراء والشمس السعودية. في أوقات عديدة يكون الإلهام من أبسط الأشياء التي نراها وتكون حولنا، ثم أجردها من محتواها وأصممها في سياق جديد بطريقة مينيمالية ومعاصرة.

كم مجموعة تطرحين سنويا؟ أخبرينا أكثر عن أحدث مجموعة.

نطرح على الأقل مجموعة واحدة جديدة سنويا، ونضيف منتجات عديدة إلى مجموعاتنا مرتين إلى ثلاث مرات سنويا. آخر مجموعتين طرحتهما هما مجموعتا “كاسيرتا” و”بيسبوك”، وكلاهما تمتاز برفاهيتها، فمع كل منتج منها شهادة خاصة فيها صادرة عن مختبر لفحص وتقييم الألماس والأحجار الكريمة.

هل هناك مجموعات بإصدار محدود؟

جميع منتجات مجموعة "بيسبوك" منتجات ذات إنتاج محدود، ولن نكرر المنتج بطريقة مطابقة، في كل إصدار نطرح منتجات مختلفة بطرق جديدة ومبتكرة.

إلى أي مدى تتبع “قلادة” Qilada صيحات الموضة؟

نحاول قدر المستطاع عدم متابعة الموضة، لأنها تحُد من إنتاجية الأفكار الجديدة، وتقيد الإلهام، وتصعب علينا طرح منتج مختلف عن الموجود لتوارد الأفكار وتشابهها. نأخذ في الحسبان أهمية
طرح منتجات كلاسيكة يجب على كل امرأة اقتناؤها، وتصاميم أخرى عصرية في الحدود المتماشية مع هوية مجوهرات قلادة.

من المرأة التي تتزين بمجوهرات قلادة Qilada؟

ترتدي تصاميمي المرأة العصرية المحبة لذاتها، والتي تتحلى بالقوة والأناقة، وتقدر الفنون ذات الروح والهوية المحلية. ومن خلال تصاميمي أقدم للمرأة رسالة الإبحار في حبها لذاتها ونفسها. كما أن تصاميم مجوهرات "قلادة" مناسبة لجميع الأعمار.

أين تباع قطع مجوهرات قلادة Qilada؟ وما مشاريعك المستقبلية؟

حاليا تباع قطعنا في مقرنا الكائن في حي الروضة بجدة. لدينا خدمة البيع عن بُعد، ونشحن منتجاتنا إلى جميع مدن العالم. أطمح إلى كسب عملاء أكثر من أنحاء الدول المختلفة، وجذبهم من خلال تصاميمي إلى الثقافة العربية الغنية بالتاريخ والفنون والحِرف.