من الذهب والفضة.. عزة فهمي صانعة المجوهرات المصرية التي نقشت اسمها في ‏العالمية

بعد نصف قرن من إطلاق علامة المجوهرات التي تحمل اسمها، أصبحت عزة فهمي، صانعة المجوهرات الأولى في مصر، إذ وصلت السيدة الصعيدية المنشأ، إلى العالمية من خلال تصميم المجوهرات.

ولدت صانعة المجوهرات المصرية في محافظة سوهاج، ودرست وتخرجت من كلية الفنون الجميلة بقسم الديكور.

بدأت قصة عزة فهمي مع المجوهرات عقب شرائها كتاب ألماني عن المجوهرات التقليدية في العصور الوسطى في أوروبا عام 1969، ومنذ ذلك الحين قررت أن تخوض فترة تدريب في مجال تصميم المجوهرات، وتدربت في محل الحاج سيد، أحد صناع الذهب في خان الخليلي القديم بالقاهرة.

تعلمت عزة فهمي على يد أفضل محترفي هذه الصنعة، وباتت المرأة الوحيدة التي تعمل في مشغل الحاج سيد، وعلى الرغم من أنها كانت من مصممات المجوهرات المعدودات في الشرق الأوسط حينذاك، إلا أنها في بداية عملها احتفظت بوظيفتها كرسامة للكتب التي تصدرها الحكومة المصرية حتى تتمكن من تمويل موهبتها من تصميم وتصنيع المجوهرات.

وبعدها بفترة منحها المجلس الثقافي البريطاني في مصر منحة دراسية تتيح لها فرصة تعلم فن صناعة المجوهرات في جامعة بوليتيكنيك بلندن.

ومع بداية الثمانينيات أنشأت ورشتها الخاصة، والمكونة من موظفين فقط، ثم أول منفذ بيع لها في عام 1981، واستمرت في التطوير والتدريب وإدخال كل المهارات التي اكتسبتها على مدار أعوام الدراسة والعمل حتى باتت تمتلك الآن أكثر من عشرة منافذ لبيع منتجاتها الخاصة في الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

حفرت مصممة الحلى عزة فهمى اسمها بحروف من الفضة والذهب، لتكون مرادفا للأناقة والتميز فى عالم المجوهرات، وأصبح اسمها ماركة مسجلة على أغلب نجمات الفن المصري والعربي والعالمي على رأسهن جوليا روبرتس، وريا أبي راشد.

مشاهير تألقن بمجوهرات عزة فهمي

اختارت الفنانة المصرية يسرا، الإطلال بمجوهرات من تصميم عزة فهمي، وهي ليست المرة إذ تألقت بالعديد من القطع التي خطفت الأنظار.

تألقت ريا أبي راشد، المذيعة اللبنانية ومنتجة البرامج في شبكة إم بي سي، في مهرجان الجونة السينمائي الذي عقد منذ أيام بأقراط من الذهب من علامة المجوهرات عزة فهمي.

اختارت مي عودة، المخرجة الفلسطينية، الإطلال بمجوهرات عزة فهمي في حفل ختام مهرجان الجونة السينمائي.

ارتدت الفنانة جوليا روبرتس، الحائزة على جائزة الأوسكار، أقراط من مصممة المجوهرات المصرية عزة فهمي، في حفل جوائز Vanguard للجمعية الأمريكية للملحنين والمؤلفين والناشرين "ASCAP ".

اختارت الممثلة إيمي آدامز، التي كانت مرشحة للأوسكار في فبراير 2019 ، أقراط من توقيع مصممة المجوهرات عزة فهمي، في حفل الغداء السنوي الـ 91 للمرشحين للجائزة.

عزة فهمي وابنتيها

انضمت فاطمة غالي ابنة عزة فهمي الكبرى، إلى فريق عمل علامة المجوهرات الكبرى في عام 2000، وهي اليوم الرئيسة التنفيذية للعلامة، أما ابنتها الصغرى أمينة غالي، فعملت مع والدتها منذ عام 2005، في التصميم، وقدمت أول تشكيلة تحمل اسمها عام 2008.

وقالت مصممة المجوهرات عزة فهمي، في إحدى لقائتها "أشعر بالسعادة الآن بعد أن أصبحت أمينة مصممة تمتلك أدوات المهنة وتعمل معي يداً بيد لاستكمال مسيرة علامة عزة فهمي".