نصائح لاختيار هدايا العيد من مجوهرات ماسية

قطع الماس

قطع الماس

لون الماس

لون الماس

نقاء الماس

نقاء الماس

van cleef & arpels brooch

van cleef & arpels brooch

graff

graff

cartier

cartier

De Beers

De Beers

De Grisogono

De Grisogono

Cartier ring

Cartier ring

مع حلول عيد الفطر يزداد الإقبال على شراء هدايا المجوهرات الفاخرة، كما تتوفر عروض خاصة لدى علامات ومتاجر المجوهرات من أجل هذا الموسم.

ولان شراء المجوهرات يتطلب خبرات خاصة، نضع بين يديك أهم الخبرات لشراء مجوهرات من الماس بشكل عملي وسليم سواء كان اختيارك مجوهرات عالمية أو محلية، وسواء قررت شراء مجوهرات الماس أو ساعات مرصعة بالماس.

إليك أهم النصائح لشراء هدايا العيد من مجوهرات الماس بنجاح:

1- تجنبي المتاجر المجهولة، والعروض والخصومات الخيالية لضمان جودة الماس وعدم تزييفه، فالأفضل اللجوء للعلامات الراقية المعروفة.

2- شكل الماس أو القطع أهم عوامل الاختيار، فالثمن يكون مرتفعاً في بعض أنواع القطع مثل شكل القلب بسبب اهداره للكثير من غبار الماس في زواياه أو في شكل الماركيزة نظراً لتميزه.

وأنواع القطع متعددة مثل الشكل الزمردي والبرلنت والماركيزة وغيرها، وعليك اختيار ما يناسبك وفقاً لميزانيتك.

3- درجة نقاء الماس من أهم عوامل الاختيار، فبينما يتميز الماس بكونه أكثر الجواهر صفاءاً وبريقاً الا أن هذا لا يعني عدم توفر انواع ذات نسبة من شوائب وهي بالتالي أرخص ثمناً..فكلما ازدادت درجة النقاء ارتفع الثمن.

عليك المفاضلة بين احتياجاتك من النقاء، فإذا كنت تختارين خاتم أو قلادة يعتمد الجزء الرئيسي فيها على ماسة كبيرة، يُفضل اختيار درجة مناسبة من النقاء، اما اذا كانت الماسات مكملة للتصميم مع الأحجار الاخرى فلا تتقيدي بدرجة نقاء مرتفعة الثمن.

4- الصقل من عوامل ارتفاع ثمن أحجار الماس، فكلما كان صقله متقناً كان أكثر لمعاناً واتساقاً بعد القطع بحيث يبدو كبلورة مثالية من جميع الجهات، ومرحلة الصقل تتطلب مهارة مرتفعة لدى الصانع مما يجعلها تساهم في زيادة التكلفة.

5- الوزن من أهم عوامل شراء الماس، والقيراط هو وحدة الوزن ويبدأ من 0.01 قيراط وحتى 40 قيراط في بعض الأحجار الضخمة، وعند بيع الماس يتم قياس قيمته بناءاً على الوزن، لهذا يفضل شراء قطعة مجوهرات ذات حجر واحد كبير بدلاً من عدة ماسات صغيرة ودقيقة، والأمر في النهاية يعود الى ذوقك ومدى رغبتك في بيع الماس لاحقاً.

6- اللون يؤثر في سعر أحجار الماس، وهو مدى تشوب الحجر باللون، فكلما كان الحجر يميل الى الأبيض كلما كان أعلى سعراً
 
7- عند شراء الماس يجب طلب شهادات معتمدة تثبت أصلية الماس ومعايير جودته وهي تكون مفيدة في حالة الرغبة في بيع الماس.

8- تقوم بعض متاجر المجوهرات بتقديم عروض خصم كبيرة على أسعار الماس في المناسبات والأعياد، ولكن بعضها يلجأ الى خدعة وهي رفع السعر الحقيقي للقطعة ثم كتابة سعر مخفض لإيهام الزبائن بتخفيض الأسعار، لهذا إلجئي لمصادر موثوقة لمعرفة الأسعار.

9- تعرفي على اسعار الماس قبل الشراء لتحديد ميزانيتك قبل التوجه الى متجر المجوهرات ويمكنك معرفة سعر الماس عالمياً من خلال موقع Diamonds.net الذي يوفر تقارير رسمية بسعر الماس أسبوعياً، وهو الموقع الذي تعتمده متاجر الماس في أنحاء العالم، حيث يصدر التقرير بشكل أسبوعي ويتضمن شرحاً مفصلاً لوزن الحجر مع درجات النقاء واللون ويحدد السعر بالدولار الأمريكي، وتجنبي الاعتماد على المواقع الاخرى في تحديد السعر.

10- في حال الرغبة في تقليل سعر اختيارك من الماس فإختاري التقليل من درجة النقاء وليس اللون، لان اللون يكون بارز بشكل واضح في الحجر.