كيف بدأ تقليد تقديم دبل الخطوبة؟

تُعتبر خواتم الخطوبةبالنسبة إلى كثيرات أكثر المجوهرات رومانسية، فهي تحمل قيمة عاطفية كبرى لا تُضاهى بثمن. فهل تعرفين كيف بدأت تقليد خواتم الخطوبة؟ تابعي القراءة لتكتشفي الكثير عن قصة هذا الخاتم.

البداية عند المصريين

تتعدّد الروايات التي تتحدّث عن أصل تقليد خواتم الخطوبة. وترجع إحدى هذه الروايات تقليد خواتم الزفاف الأولى إلى المصريين القدماء الذين تبادلوا الخواتم المصنوعة من القصب المجدول والقنب. وبحسب هذه الراوية، فقد لبس المصريون هذه الخواتم في الإصبع الرابع من اليد اليسرى الذي اعتقدوا أنّ هناك "وريد حب" يمتد من هذا الإصبع ويصل مباشرة إلى القلب. ومثل ما هو الواقع اليوم، كان المصريون يلبسون الخاتم كرمز إلى الالتزام تجاه الآخر. أمّا بالنسبة إلى شكله الدائري،فرأى المصريون أنّ الدائرة شديدة الرمزية، إذ يُقالإنّ الدائرة اللانهائية لخاتم الزواج تدل إلى وعد أبدي.

الخواتم المعدنية

خاتم خطوبة بالذهب الوردي من شوبارد Chopard
خاتم خطوبة بالذهب الوردي من شوبارد Chopard

من جهتهم، ارتدى الإغريق والرومان القدماء الخواتم، وقد اعتادوا صناعتها من الجلد أو العظام أو العاج. في هذا الوقت، بدأ تقليد الخواتم المعدنية لا سيما الحديدة.أمّا بالنسبة إلى الأثرياء،فارتدوا الخواتم الذهبية والفضية للاحتفال بالزواج.

خواتم شخصية

نموذج عن خواتم بوزي Posie Rings
نموذج عن خواتم بوزي Posie Rings

لم يمض وقت طويل قبل أن تنطلق موضةجعل خواتم الزفاف شخصية. فخلال فترة الإمبراطورية البيزنطية، تم نقش الخواتم بصور الزوجيْن.وفي القرن الخامس عشر، درجت "خواتم بوزيRingsPosie"، وهي خواتم من الذهب يتم النقش على سطحها، حيث كان باستطاعة الزوجيْن كتابة عبارة قصيرة تحمل معنى خاصاً لهما. ومع مرور الوقت، أصبحت الرسائل شخصية أكثر، حيث كان باستطاعة الزوجيْن مع إضافة نقوش داخل الخاتم للحفاظ على خصوصية الرسالة. وإلى حدّ اليوم، ما زال عدد كبير من الأزواج يختارون إضافة نقش على الخواتم من أجل إضفاء لمسة رومانسية وشخصية.

مزيد من النقوش

ويفترض بعض الخبراء أنّ خواتم جيميل Gimmel ring   هي الأكثر تعقيدًا حتى الآن
ويفترض بعض الخبراء أنّ خواتم جيميل Gimmel ring   هي الأكثر تعقيدًا حتى الآن

في القرون الوسطى، كانت تُنقش الخواتم بيديْن مشبوكتيْن في الحب. ويفترض بعض الخبراء أنّخواتم جيميل Gimmel ringالتي درجت في القرنيْن الخامس عشر والسابع عشر هي الأكثر تعقيدًا حتى الآن. فقد كانت مكونة من 2 إلى 3 شرائط متشابكة والتي كانت تشكّل حلقة كاملة عند ارتدائها. وبحسب ما كان سائداً آنذاك، كان يُفترض بالعروس والعريس ارتداء خاتم في الفترة التي تسبق الزفاف، على أن ترتدي العروس الخاتميْن فيصبحا واحداً في اليوم المنتظر كدليل إلى اتحادها مع عريسها.

خواتم الخطوبة اليوم

خاتم خطوبة بالذهب الأصفر من كارتييه Cartier
خاتم خطوبة بالذهب الأصفر من كارتييه Cartier

لا توجد قواعد تحكم خواتم الخطوبة اليوم! ولا يزال العروسانيرتدونها في الإصبع الرابع من يدهم اليسرى.

على مستوى الصحيات، فتنوّع دور الأزياء في المعادن المستخدمة، فنرى الذهب الأصفر والوردي والأبيض، والمسألة نفسها تنطبق على الأحجار الكريمة، إلاّ أنّ الألماس يبقى أعلاها قيمة.