أبرز ماركات مجوهرات عربية اشتهرت عالمياً

معوض وداماس، وميجوري، تحظى هذه الماركات بشعبية كبيرة حول العالم. والقاسم المشترك بينها هو أنّها عربية. في هذا الموضوع، سنعرفّك إلى أبرز ماركات المجوهرات العربية التي اشتُهرت عالمياً.

دار معوض Mouawad

كيت ميدلتون بأقراط من توقيع معوض

بدأت دار معوض مسيرتها الاحترافية قبل أكثر من قرن. وتأسست الدار في لبنان في العام 1890، وهي تشتهر بتصاميمها المبتكرة لقطع المجوهرات والساعات. وقصة دار معوض لافتة، إذ تأسست على يد اللبناني ديفيد معوض الذي قضى عشرين عاماً مغترباً في نيويورك والمكسيك، حيث تعلّم صناعة الساعات والصيغة والمجوهرات. وقد ساهم نجاح دار معوض الباهر في توسعها في مختلف أنحاء العالم، حتى باتت اليوم واحدة من أهم الدور التي تعتمدها النجمات لتزيين إطلالاتهن على السجادة الحمراء وغيرها من المناسبات، ومن بين هؤلاء النجمات نذكر العارضة جيجي حديد والممثلة كايت وينسلت، كما سبق لدوقة كامبردج كايت ميدلتون أن اختارت قطع مجوهرات تحمل توقيع معوض.  

داماس Damas

خاتم ستار Star من تصميم داماس

تُؤمن دار داماس بـ"جعل كل امرأة تشعر بأنها ثمينة وفريدة مختلفة عن غيرها، جذابة ومحبوبة"، وهي تحرص على تصميم قطع استثنائية تناسب إطلالات المرأة العصرية المختلفة. تأسست دار داماس في العام 1907، في الإمارات العربية المتحدة. وفي العام 2007، توسعت دار داماس بشكل كبير حيث بلغ عدد فروعها ثلاثمئة حول العالم. وتضم مجموعة دار داماس تشكيلة كبيرة من قطع المجوهرات المصنوعة من الذهب والمرصعة بأحجار الألماس واللؤلؤ.

دار ميجوري Mejuri

عقد اللوتس من تصميم دار ميجوري

أسست المصممة الأردنية نورا سكجها Noura Sakkijha دار ميجوري في العام 2012 في كندا. وسرعان ما اكتسبت الدار شعبية كبيرة بسبب تصاميمها التي تناسب الأذواق المختلفة وأسعارها المقبولة. وتتميّز تصاميم دار ميجوري ببساطتها وبطابعها الأثنوي الذي يناسب الإطلالات اليومية بشكل خاص. وتقول سكجها إنّها أسست هذه الدار بعدما رأت أنّ عالم صناعة المجوهرات قد نشأ لكي يهدي الرجال النساء وليس كي تحتفي النساء بأنفسهن.

ألكسندرا حكيم Alexandra Hakim

1

 

برز اسم المصممة اللبنانية-البريطانية ألكسندرا حكيم في عالم صناعة المجوهرات بفضل حرفيتها وتصاميمها المبتكرة والمستدامة. واعتمدت قطع ألكسندرا حكيم في جلسات تصوير مجلات عالمية مثل فوغ إيطاليا Vogue Italia وHarper's Bazaar Arabia، كما ارتدتها نجمات عالميات مثل ريهانا. أطلقت ألكسندرا حكيم علامتها التجارية في بيروت في العام 2016، وهي تتخذ اليوم العاصمة الإسبانية مدريد مقراً لها.

عزة فهمي Azza Fahmy

سوار من تصميم عزة فهمي مزيّن بعبارة العين عليها حارس وكلمة بركة

يرتبط اسم مصممة المجوهرات المصرية عزة فهمي بالقطع التي تتغنى وتمجد تاريخ بلادها العريق، فمن السهل ملاحظة تأثّر تصاميمها بالحضارة الفرعونية التي تهتم بالتفاصيل. وقد بدأت عزة فهمي مشوارها في مجال صناعة المجوهرات في العام 1969، وذلك عندما وقعت بالصدفة على كتاب تصميم مجوهرات من العصور الوسطى ما شكّل مصدر وحي لها. ارتدى عدد كبير من النجمات من تصاميم عزة فهمي ومنها ريهانا، وقد شاركت المصممة مؤخراً في تصميم مجوهرات الفنانات اللواتي شاركن بموكب المومياوات الملكية العام الفائت.