تعرفي على أهم الأحجار الكريمة ومعانيها.. وكيف أُطلقت على هذه الأحجار أسماؤها؟

اكتشف الإنسان أكثر من 4 آلاف حجراً كريماً وشبه كريم. وتتكوّن الأحجار الكريمة من مادة السيليكا وتتخللها شوائب معدنية تؤدي إلى اختلافات بين حجر وآخر. ويبلغ عددها أربعة، وهي الألماس والزفير والياقوت والزمرد. وتتميّز هذه الأحجار بجودتها وندرتها وجمال ألوانها. لكن ماذا تعرفين عن معانيها؟

الألماس

لألماس ألوان كثيرة مثل الأبيض والأصفر والأخضر والأحمر

عندما نذكر الألماس، يتبادر إلى ذهننا حجر شفاف لمّاع. إلاّ أنّ للألماس ألواناً كثيرة مثل الأبيض والأصفر والأخضر والأحمر والوردي وسواهاـ ويُعتبر الأزرق أندرها. وما يميّز الألماس عن غيره من الأحجار هو أنّه يتكّون من عنصر الكربون فقط. وكلمة ألماس، مُشتقة من الكلمة اليونانية adamas، التي تعني "الذي لا يُقهر". وتدل الكلمة اليونانية إلى صلابة الألماس الاستثنائية، وإلى خصائصه السحرية، فهو يقي من السم وهجمات الأعداء وفقاً للأساطير القديمة. ويناسب الألماس المرأة الأنيقة والتقليدية والوفية.

الزفير

أقراط مرصعة بالزفير والألماس من تيفاني أند كو Tiffany & Co.

الزفير أو الياقوت الأزرق هو حجر كريم مكوّن من معدن أكسيد الألومينيوم. واسم زفير مشتق من الكلمة اللاتينية saphirus واليونانية sapheiros، والاثنتان تعنيان اللون الأزرق.  وعلى الرغم من أنّ الزفير يرتبط باللون الأزرق نظراً إلى تسميته، إلاّ أنّه متوفر بألوان أخرى مثل الوردي والبنفسجي والأصفر والأخضر والأبيض وغيرها. وهو يُعتبر من بين الأحجار الكريمة الأكثر رواجاً في صناعة المجوهرات، إلى جانب الألماس طبعاً. ويرتبط الزفير بالولاء والحكمة، وهو يناسب المرأة القوية والصادقة.

الياقوت

خاتم مرصع بحبة من الياقوت من كارتييه Cartier

يُشتق اسم الياقوت، Ruby بالإنكليزية، من الكلمة اللاتينية Ruber التي تعني أحمر، وهو ينتمي إلى فئة الأحجار الكريمة المكونة من أكسيد الألومينيوم. وقد بدأ إطلاق هذا الاسم على المواليد الفتيات في القرن التاسع عشر.  ويتميّز الياقوت بلونه الأحمر الذي يمكن أن يتراوح بين الأحمر القاني والبرتقالي والأرجواني والبني وحتى الوردي. واليوم، يُعتبر الياقوت خياراً شائعاً اليوم لخواتم الخطوبة المرصعة بالأحجار الكريمة. وبسبب لونه الجريء، يناسب الياقوت المرأة الواثقة من نفسها التي لا تخشى لفت الأنظار إليها. ويُعدّ الياقوت الأندر بالمقارنة مع الزفير والزمرد، ويمكن العثور عليه في أستراليا وسريلانكا وكمبوديا وفيتنام وغيرها من البلدان.

الزمرد

خانم مرصع بالألماس والزمرد من بولغري Bvlgari

يُعتبر الزمرد واحداً من أكثر الأحجار الكريمة رواجاً، نظراً إلى ندرته وجماله ولونه الأخضر المميز. وهو يُعتبر ملك الأحجار الكريمة الخضراء اللون. وينتمي هذا الحجر إلى عائلة البيريل Beryl، واسمه مشتق من الكلمة اليونانية smaragdus التي تعني أخضر. ويُعتبر الزمرد حجر الرومانسية، وهو يناسب المرأة المخلصة والمحبة ويعكس السلام والتوازن. ويمكن العثور على الزمرد في كولومبيا، في منجم موزو تحديداً، وفي البرازيل وسلسلة جبال أورال الروسية.