أغلى حجر كريم في العالم في 2022

لطالما أثارت الأحجار الكريمة من أهم الكنوز على الأرض، وهي تضفي إذا ما أضيفت إلى قطعة مجوهرات سحراً لا يُضاهى. وتؤثر عوامل كثيرة في تحديد سعر الأحجار الكريمة، ومنها لونها وحجمها ونقائها وندرتها. ولكن ماذا عن أغلى حجر كريم في العام 2022؟

الألماس الأزرق.. لون استثنائي

القيراط الواحد من الألماس الأزرق بنحو 4 ملايين دولار

بلغ سعر القيراط الواحد من الألماس الأزرق في العام 2022 نحو 4 ملايين دولار، وهذا يعني أنّه تفوّق على الماسة الوردية Pink Star التي بيع القيراط الواحد منها بـ1.2 دولار في العام 2021. ويتميّز الألماس الأزرق بلونه الاستثنائي الذي تراوح بين الفاتح والغامق، وهو يعود إلى عنصر البورون في تركيبة الكربون. وغالباً ما يصاحب اللون الأزرق صبغة ثانوية بنفسجية أو رمادية أو خضراء.  

الألماس الملوّن

تُعدّ أحجار الألماس الملون من بين الأغلى في العالم، وذلك بسبب ندرتها وبريقها الاستثنائي. ويمكن القول إنّ الألماس الملون يُعتبر الأكثر شعبية، وعادة ما يتم إهداؤه تعبيراً عن المشاعر الرومانسية. وكثيرة هي ألوان الألماس، إذ تشمل الأسود والأزرق والبني والأخضر والوردي والأحمر والأصفر وغيرها.

أين يمكن العثور على الألماس الأزرق؟

Hope Diamond الشهيرة نقلاً عن موقع La prairie

الألماس الملون نادر بطبيعته بالمقارنة مع الألماس الشفاف، ويُعتبر الألماس الأزرق فهو أندر أنواع الألماس الملون. وقليلة هي الناجم التي يمكن العثور فيها على أحجار الألماس الأزرق، إلاّ أنّ أغلبية هذه الأحجار استُخرجت من منجم أرجيل Argyle في أستراليا ومنجم كولينان Cullinan  بالقرب من مدينة بريتوريا في جنوب أفريقيا. يُشار إلى أنّ الهند كانت مورداً للألماس الأزرق أيضاً.

ماذا يعني الألماس الأزرق؟

يرتبط الألماس الأزرق بالصحة الجيدة والسلام والصفاء والمودة. ويُقال إنّه يقي من يضعه من الغرور، كما يرمز إلى الثقة والولاء والحكمة. ويُعتقد أنّ خاتم الخطوبة المرصع بالألماس الأزرق يؤكد للعروس أهمية العلاقة وقيمتها بالنسبة إلى زوجها المستقبلي.

الأكثر رواجاً

تُعتبر ماسة الأمل Hope Diamond الأشهر عند الحديث عن الماسات الزرقاء. ويبلغ وزنها 45.52 قيراطاً وهي محاطة بالأساطير. وأثناء الثورة الفرنسية في العام 1762، سُرقت الماسة الساحرة من الجواهر التي ترصّع التاج الفرنسي، وهي اليوم معروضة في متحف سميثسونيان Smithsonian للتاريخ الطبيعي في واشنطن.

أسعار خيالية

خاتم من كارتييه Cartier مرصع بالألماس والزفير

إذا كنت تعتقدين أنّ سعر الألماس الأزرق خيالي، إليك قائمة صغيرة بأسعار غيره من الأحجار:

- يبلغ سعر القيراط الواحد من حجر المسغرافيت Musgravite 35 ألف دولار.

- أمّا سعر قيراط حجر الجاديت، فيُقدّر بـ20 ألف دولار.

- قيراط حجر الألكسندريت يُباع بـ12 ألف دولار.

- كذلك، يُباع قيراط البيريل الأحمر بـ10 آلاف دولار.