ما هي قصة ماسة تيفاني Tiffany الصفراء وما سبب شهرتها؟

مع تساقط أوراق الخريف الترابية اللون، التي تتناثر كقطع المجوهرات الفاخرة والبرّاقة، ذات الألون الدافئة، كاللون الأصفر الذي يذكّرنا بالماس النفيس، تماماً كماسة تيفاني Tiffany الشهيرة، التي باتت مرادفاً لهذه الدار العريقة.

فما هي قصّة ماسة تيفاني الصفراء؟ وما الذي يجعل منها ماسة مميزة؟

ماذا تقول دار تيفاني؟

ماسة تيفاني الصفراء هي واحدة من أكبر وأجود أحجار الألماس الأصفر في العالم
ماسة تيفاني الصفراء هي واحدة من أكبر وأجود أحجار الألماس الأصفر في العالم

على حسابها الإلكتروني، توضح دار تيفاني أنّ ماسة تيفاني الصفراء هي واحدة من أكبر وأجود أحجار الألماس الأصفر في العالم. وتلفت الدار إلى أنّ الحجر الخام المقدّر وزنه بـ287,42 قيراطاً قد اكتُشف في مناجم ألماس كيمبرلي في جنوب أفريقيا في العام 1877.

متى وصلت ماسة تيفاني الصفراء إلى الدار؟

تشارلز لويس تيفاني المعروف بملك الألماس
تشارلز لويس تيفاني المعروف بملك الألماس

في العام التالي، أي في 1878، استحوذ مؤسس دار تيفاني، المعروف بملك الألماس، تشارلز لويس تيفاني Charles Lewis Tiffany، على الحجر، مقابل 18 ألف دولار أميركي. وهكذا، قُص الحجر لتعزيز لونه اللامع حتى بات وزنه يُقدر بـ128.54 قيراطاً. وكان ذلك في العاصمة الفرنسية باريس، على يد كبير خبراء الأحجار الكريمة في الدار، جورج فريدريك كونز، George Frederick Kunz. وفي خطوة غير مسبوقة آنذاك، عمد كونز إلى قص الحجر ليتخذ شكل وسادة ذات 82 وجهاً.

أودي هيبورن تزيد ماسة تيفاني الصفراء تألقاً

أودري هيبورن هي ثاني امرأة تتزين بماسة تيفاني الصفراء
أودري هيبورن هي ثاني امرأة تتزين بماسة تيفاني الصفراء

على الرغم من أنّها ليست أوّل امرأة تتزيّن بماسة تيفاني الصفراء، إلاّ أنّ النجمة البريطانية-الأميركية، أودري هيبورن Audrey Hepburn، قد لعبت دوراً بارزاً في شهرة الحجر. ففي العام 1957، كانت ماري وايتهاوس Mary Whitehouse، الناشطة الاجتماعية الأميركية وزوجة السيناتور إدوين شيلدون وايتهاوس Edwin Sheldon Whitehouse، أوّل امرأة تزيّن بماسة تيفاني الصفراء.

وبعد أعوام قليلة، وتحديداً في العام 1961، ارتدت هيبون الحجر خلال ترويجها لفيلم Breakfast At Tiffany’s. وآنذاك، أطلّت هيبورن بفستان أسود ناعم زادته ماسة تيفاني الصفراء التي تدلّت من سلسلة مرصعة بأحجار الألماس الأبيض سحراً. وحمل التصميم الراقي اسم Ribbon Rosette، أمّا التوقيع فيعود إلى الصائغ المبدع جان شلمبرغير  Jean Schlumberger.

تصميم متجدد

ليدي غاغا في حفل توزيع جوائز الأوسكار في العام 2019
ليدي غاغا في حفل توزيع جوائز الأوسكار في العام 2019

لمناسبة الذكرى السنوية 175 لتأسيس دار تيفاني، ظهرت ماسة تيفاني الصفراء بإطلالة جديدة. ففي حفل توزيع جوائز الأوسكار في العام 2019، أطلّت لايدي غاغا Lady Gaga بعقد مرصع بأكثر من 100 قيراط من الألماس الأبيض تدلّت منه ماسة تيفاني الصفراء الشهيرة.

وبعد عاميْن، في 2021، شاركت النجمة الأميركية بونيسه Beyoncé مع زوجها مغني الراب جاي زي بحملة لدار تيفاني، وذلك لمناسبة إطلاق مجموعة About Love. علماً أنّ بيونسيه تُعتبر أوّل امرأة من أصل أفريقية تتزيّن بماسة تيفاني الصفراء.

كم يبلغ سعر ماسة تيفاني الصفراء اليوم؟

عرضت دار تيفاني ماستها الشهيرة للبيع في العام 1972
عرضت دار تيفاني ماستها الشهيرة للبيع في العام 1972

في حادثة طريفة تعود إلى العام 1972، نشرت دار تيفاني إعلاناً محدود المدة في صحيفة "نيويورك تايمز" تعرض فيه ماستها للبيع مقابل 5 ملايين دولار. وبعد 24 ساعة، وهي مدة العرض، لم يبدِ أحد اهتماماً بشراء الحجرـ فعاد الحجر إلى حوزة الدار. يُذكر أنّه في العام 2019، قُدّر سعر ماسة تيفاني الصفراء بـ30 مليون دولار أميركي.