نصائح حول كيفية العناية بساعة الغوص وصيانتها

عندما يتعلق الأمر بالغوص، فإن اختيار ساعة الغوص المناسبة لك مهمة ويمكن أن تحدث فرقاً بيد كل امرأة.

ولكن على عكس الساعات غير الرسمية، تستخدم النساء ساعة الغوص دائماً تحت الماء، وعلى الرغم من أنها مصممة بالفعل لتكون أكثر قوة من الساعات العادية، إلا أن الصيانة المناسبة لساعات الغوص ستجعلها تعمل في حالتها المثلى. لذلك، تتطلب ساعة الغوص عناية خاصة تختلف قليلاً عن الساعات الأخرى. لذلك، فإليك أهم النصائح حول كيفية العناية بساعة الغوص وصيانتها.

اغسلي ساعتك بعد الغوص

ساعة غوص بيضاء من أوميغا
ساعة غوص بيضاء من أوميغا

لا تنسي شطف ساعة الغوص بعد الغوص لأن مياه البحر تحتوي على مواد تفسد متانة ووظيفة ساعتك. لذلك، اشطفي ساعتك على الفور بالماء النظيف بعد الانتهاء من الغوص. فهذا شيء مهم يجب أن تتذكره دائماً حتى تدوم ساعة الغوص الخاصة بك لفترة طويلة.

تحتوي مياه البحر وحتى مياه المسبح على مواد ضارة بساعتكاشطف ساعتك دائمًا بماء الصنبور النظيف بعد كل جلسة غوص أو حمام سباحة للتخلص من الماء المالح أو الكلور من ساعتكالمياه المالحة ضارة بشكل خاص لساعتك لأنها يمكن أن تسبب الصدأ على المدى الطويل.

تنظيف الساعة الخارجية

ساعة غوص من Tag Heuer
ساعة غوص من Tag Heuer

بالنسبة للشكل الخارجي للساعة، استخدمي قطعة قماش من الألياف الدقيقة لتنظيف الأوساخ والبقع، بالنسبة للأوساخ التي يصعب إزالتها، استخدمي فرشاة ذات شعيرات ناعمة. وكوني حذرة عند تنظيفها، افعلي ذلك برفق قدر الإمكان حتى لا تتسببي بخدوش في الساعة.

بغض النظر عن مجرد شطف ساعتك بالماء النظيف، ننصحك بمسح وفرك الجزء الخارجي للساعة جيداً بعد كل غوصه. بخلاف الماء المالح، قد تتعثر مواد مثل الرمل والوحل والجزيئات الصغيرة خارج الساعة وداخلهااحرصي على عدم خدش الساعة عن طريق الخطأ أو إتلاف وظيفة الطلاء. وتذكري دائماً بعدم فتح الساعة بنفسك واتركي التنظيف الداخلي للساعة للمختصين.

افحصي الحشيات

ساعة غوص نسائية فخمة من Mont Blanc
ساعة غوص نسائية فخمة من Mont Blanc

 من العناصر المهمة في ساعة الغوص التي تحافظ عليها مقاومة للماء. بمرور الوقت، يمكن أن تتسطح الحشيات المطاطية أو تصبح هشة وتتشقق، وسيؤثر تدهور حالة الحشيات على مقاومة الساعة للماء. خاصة إذا كنت تغوصين بانتظام، فحاولي اختبار ضغط ساعتك وفحص الحشيات كل عام. يقدر مصنعو ساعات الغوص أنه يجب تغيير الحشيات كل 18 إلى 36 شهراً.

افحصي التاج

ساعة غوص نسائية من Breitling
ساعة غوص نسائية من Breitling

التاج هو أهم جزء في ساعة الغوص، فإلى جانب ضبط الوقت، فإن التاج هو المكان الوحيد الذي يمكن أن يدخل فيه الماء إلى ساعة الغوص. لذلك، فتأكدي من إغلاق تاج ساعتك قبل الغوص، وإذا كنت تغوصين في تاج مفتوح، فسوف يدخل مياه البحر إلى الساعة حيث يمكن أن يلحق ذلك الضرر بالمكونات الداخلية.

يجب أن تحتوي ساعة الغوص اللائقة على تاج مثبت على الأقل. تحققي مما إذا كان التاج مؤمناً بإحكام حيث يمكن للماء أن يدخل الساعة إذا كان التاج مفكوكاً. وتذكري دائماً من قفل التاج الخاص بك بعد كل تعديل للتوقيت.

صيانة الساعة

ساعك غوص نسائية من رولكس
ساعك غوص نسائية من رولكس

إذا كنت تغوصين أو تسبحين بشكل متكرر بساعتك، فمن المستحسن أن ترسلي ساعتك للصيانة مرة أو مرتين في السنة على الأقل. سيضمن ذلك أن مكونات الساعة تعمل بشكل صحيح، وتظل مقاومة للماء وتؤدي وظيفتها بشكل جيد. يمكن أن تدوم الساعات لسنوات، ولكن فقط عندما تعتني بها جيداً، لذلك فقومي بتضمين فحوصات الخدمة الروتينية في قائمة المراجعة الخاصة بك كل عام أو عامين

يمكن لأشعة الشمس أن يتلف حشوات الساعة، في حين أن الساونا ودرجات الحرارة الشديدة، قد تتسبب في تقلصها أو تمددها ودخول الماء إلى الساعة. وقد تؤثر التغيرات الشديدة في درجة الحرارة على إمكانيات إحكام ساعة الغطس.

لا تتجاوزي حدود مقاومة الماء لساعتك

نصائح حول كيفية العناية بساعة الغوص وصيانتها
نصائح حول كيفية العناية بساعة الغوص وصيانتها

أول شيء يجب التحقق منه عندما تريدين شراء ساعة غوص هو الحد الأقصى لميزات مقاومة الماء. تشير مقاومة الماء المعروضة على الساعة الخلفية أو القرص إلى مدى عمق استخدام الساعة تحت الماء. لذلك، لا تقومي بتجاوز حد العمق المدرج بالفعل، حتى لا يتسرب الماء إلى ساعتك وتتوقف عن العمل..