معلومات عن مجوهرات "سيربنتي" الأيقونية من بولغري وأبرز تصاميمها

صنعت الدار الإيطالية العريقة بولغاري Bvlgari اسماً لها في عالم المجوهرات بفضل تصاميمها المتجددة والمبتكرة. لكن تبقى مكانة مجموعة سيربنتي Serpenti مميزة، إذ بات الثعبان الأنيق اليوم يحضر في أذهاننا ما إن نذكر اسم بولغاري. فماذا تعرفين عن مجموعة سيربنتي وعن سيربنتي فايبر Serpenti Viper تحديداً؟

قصة مجموعة سيربنتي

ساعة سيربنتي بأسلوب توبوغاس وبالذهب الوردي
ساعة سيربنتي بأسلوب توبوغاس وبالذهب الوردي

تعني كلمة سيربنتي ثعبان باللغة الإيطالية. وإذا كنت تتساءلين عن سبب استعمال الثعبان في تصاميم المجوهرات، فهذا يعود في الواقع إلى كونه رمزاً للحكمة والولادة المتجددة والحيوية. ويحظى الثعبان بمكانة بارزة في عالم المجوهرات منذ القدم، وفي أوائل القرن العشرين، حوّلت بولغاري هذا الرمز إلى ساعة.

تطوّر تصاميم مجموعة سيربنتي

أقراط أذنيْن من مجموعة سيربنتي
أقراط أذنيْن من مجموعة سيربنتي

شهدت مجموعة سيربنتي تطوراً كبيراً منذ إطلاقها. ففي أواخر أربعينيات القرن الماضي، استخدمت بولغاري الذهب الأصفر المصقول المصنوع بأسلوب توبوغاس الأنبوبي المرن أو من الشبك الذهبي لصناعة لجسم الثعبان المرن. وفي الفترات اللاحقة، نوّعت دار بولغاري في المواد المستعملة، فاستخدمت الفولاذ إلى جانب الذهب. كما اعتمدت الدار موديلات توبوغاس مختلفة لثعبانها الشهير. وفي الستينيات، كانت دار بولغاري تعتمد الأجزاء المعدنية المنفصلة عن بعضها لحراشف الثعبان الذي كان يخفي الساعة في رأسه. وفي السبعينيات، اكتسب ثعبان بولغاري مظهراً عصرياً بفضل تقنية توبوغاس.

ما هو أسلوب توبوغاس؟

توبوغاس إحدى تقنيات بولغاري المميزة
توبوغاس إحدى تقنيات بولغاري المميزة

تعتمد دار بولغاري أسلوب توبوغاس لتصاميم مجوهرات سيربنتي وغيرها، لا سيما الساعات. وتعرّف دار بولغاري عن أسلوب توبغاس بالقول إنّه عبارة عن شريط مرن بحواف مدورة يُصاغ من دون استخدام اللحام. وتستغرق عملية صياغة هذا الشريط، المستوحى من أنابيب النفط، ساعات طويلة من العمل عالي الحرفية، بحسب ما تؤكد دار بولغاري.  

سيربنتي فايبر Serpenti Viper

سوار سيربنتي فايبر Serpenti Viper من الذهب الأصفر
سوار سيربنتي فايبر Serpenti Viper من الذهب الأصفر

في إطار أسلوبها المتجدد، أطلقت دار بولغاري مجموعة سيربنتي فايبر التي تضم أساور، وأقراطاً للأذنين وعقوداً وغيرها من قطع الأكسسوارات. وكما يدل اسمها، شكّلت الأفعويات أو فصيلة الأفاعي Viper مصدر وحي لهذه المجموعة. وما يميّز هذه المجموعة هو التصميم الهندسي المتقن لحراشف ثعبان سيربنتي الشهير، فهو مالس ومرن وينم عن جرأة كبيرة في الوقت نفسه. وهذ ما يجهل تصاميم سيربنتي فايبر مناسبة للإطلالات اليومية. ومن أجل مزيد من الأناقة، عمدت بولغاري في بعض تصاميمها إلى ترصيع حراشف الثعبان بالألماس وغيره من الأحجار الكريمة.

سيربنتي والنجمات

إليزابيث تايلور ترتدي ساعة سيربنتي
إليزابيث تايلور ترتدي ساعة سيربنتي

لم تخفِ النجمة الأميركية البريطانية إليزابيث تايلور Elizabeth Taylor حبّها للمجوهرات الفاخرة، بل كانت ترتدي قطعاً من مجموعاتها الخاصة في أفلامها. وقد أحبّت تايلور دار بولغاري بشكل خاص، حيث أهداها زوجها ريتشارد بورتون Richard Burton سوار سيربنتي التي ارتدته خلال تصوير فيلم كيلوباترا Cleopatra.

كما امتلكت تايلور أقراطاً مصنوعة من الذهب الأبيض والألماس ومرصعة بأحجار الزمرد من تصميم بولغاري. وكانت تايلور تنسق هذه الأقراط مع اكسسوار للشعر وبروش مرصعيْن بالألماس والزمرد ويحملان توقيع بولغاري أيضاً.