معلومات عن تاريخ حجر الأوبال وأجمل ألوانه المختلفة

يزيّن الأوبال قطع مجوهرات الدور العالمية، من أقراط للأذنيْن وخواتم وقلادات وأساور. وهو يتميّز بألوانه ولمعانه الذي ليس له مثيل. تعرّفي في هذه السطور إلى تاريخ حجر الأوبال وأجمال ألوانه.

ما هو الأوبال؟ وبماذا يرتبط؟

ألوان حجر الأوبال كثيرة

الأوبال حجر شبه كريم أبيض اللون، وينتمي إلى عائلة معادن السيليكات. يُعتبر الأوبال حجر الحظ لمواليد شهر تشرين الأول/أكتوبر. ويُعتقد أنه يجلب النحس لمواليد الأشهر الأخرى إذا ما ارتدوه. وتعود هذه الخرافة إلى رواية Anne of Geierstein التي كُتبت في القرن التاسع عشر.

يرتبط حجر الأوبال بالحب والعاطفة، ويُقال إنّ ارتداءه يجلب الولاء والوفاء. ويتميّز الحجر بأنّه ينبض بالحياة والحيوية بفضل درجات ألوانه الرائعة التي تتراوح بين الأزرق والأخضر والوردي وغيرها.

أصل التسمية ومصدره

عُثر على الأوبال للمرة الأولى في كهف في كينيا

اسم أوبال مشتق من اللغة السنسكريتية (उपल) ، من كلمة Upala تحديداً التي تعني الجوهرة. وفي اللغتيْن اليونانية واللاتينية، تعني كلمتا Opallios وOpalus على التوالي ملاحظة تبدّل اللون.

عُثر على الأوبال للمرة الأولى في كهف في كينيا، حيث اكتشف عالم الأنثروبولوجيا الشهير لويس ليكي قطعاً أثرية قديمة يعود تاريخها إلى حوالى 4000 قبل الميلاد، ويُرجح أنّها أتت من أثيوبيا. واليوم، تُستخرج أغلبية أحجار الأوبال في العالم من أستراليا، لذا، ليس مستغرباً أن يكون الأوبال الحجر الكريم الوطني للبلاد.

فوائد الأوبال

لحجر الأوبال فوائد كثيرة

يُقال إنّ الأوبال يفيد في علاج الالتهابات والحمى، ويساعد على تقوية الذاكرة. كما يُقال إنّه ينقي الدم والكلى ويسهّل عملية الولادة وعوارض ما قبل الدورة الشهرية. لكن، تبقى هذه المعلومات في إطار الأقاويل، فليس ثمة أدلة علمية أو طبية تؤكّدها.

الحجر الملعون

ماذا تعرفين عن حجر الأوبال الملعون

من بين أكثر القصص المثيرة للاهتمام ما يُروى عن حجر أوبال ملعون كان موجوداً في إسبانيا في القرن التاسع عشر. وفي التفاصيل أنّ الملك ألفونسو الثاني عشر ملك إسبانيا قد تلقى خاتم أوبال من كونيسة كان يتودد إليها سابقاً وأرادت الانتقام منه. وبعد تقديم الملك الخاتم لزوجته، توفت بشكل غير متوقع. وكذلك توفي الذين تناقلوا الخاتم في ظروف غامضة. وعندما قرر الملك أن يضع الخاتم، توفي أيضاً بعد فترة وجيزة.

الأوبال اليوم

حجر الأوبال يزيّن هذه القلادة من كارتييه Cartier

يزين الأوبال اليوم مجوهرات الدور الشهيرة والفاخرة. وهو يناسب المرأة صاحبة الإطلالة العصرية والمرحة التي لا تخشى الألوان. وعادةً ما يُدمج حجر الأوبال مع الذهب الأبيض والأصفر وحتى الزهري الذي يلاقي رواجاً ملحوظاً مؤخراً. ومن بين الدور التي تعتمده نذكر ديور Dior وشوبارد Chopard وكارتييه Cartier وبولغري Bvlgari.